ما هي الاستضافة المشتركة؟

Asmaa Saleh ·
5 min read

 أفضل قرار يمكنك أخذه بعد قرار إنشاء موقع إلكتروني هو اختيار نوع و شركة استضافة جيدة. وعندما نتحدث عن استضافة المواقع فإن الاستضافة المشتركة هي أكثر ما سيقابلك من أنواع استضافات المواقع. نظرًا لسهولة طلبها وتكلفتها المناسبة لأصحاب الأعمال مثلك والشركات الناشئة التي تسعى لتواجد إلكتروني قوي من خلال موقع إلكتروني مميز. 

ما هي الاستضافة المشتركة Shared Hosting وما هي مميزاتها وهل هي الأنسب لك؟ 

إذا كنت صاحب شركة ناشئة فتعرف على مزيد من التفاصيل عن الاستضافة المشتركة. فقد تحتاجها لمشروعك القادم.

 

ما هي الاستضافة المشتركة Shared Hosting؟

ببساطة تعني الاستضافة المشتركة اشتراك عدد من مواقع الويب في نفس الخادم.

ونظرًا لأنك تتشارك مساحة الخادم Server مع حسابات أخرى، فإنك والمواقع الأخرى المشتركة معك في نفس السيرفر Server ستتقاسموا معًا تكلفة الاستضافة. لذا تكون تكلفة هذه الاستضافة أقل وتكون الاستضافة المشتركة هي أكثر أنواع الاستضافة شيوعًا، خاصة للمبتدئين. 

على الرغم من عدد خيارات الاستضافة المتاحة للواقع على الإنترنت، فإن الاستضافة المشتركة هي أشهرهم وأكثرهم طلبًا للمواقع.

إذا كنت تبدأ موقع جديد وتتساءل عن كيفية استضافة موقع ويب أو ما هي الاستضافة المشتركة ، فقد تكون خطط الاستضافة المشتركة للمبتدئين هي الحل الأمثل بأسعار معقولة.

 

مميزات الاستضافة المشتركة

قبل أن تقرر شراء استضافة مشتركة تعرف على مميزاتها وعيوبها:

  • مميزات الاستضافة المشتركة

    • أوفر نوع استضافة. 
    • الحصول على موارد قوية بتكلفة بسيطة.
    • الأكثر شيوعًا من بين أنواع الاستضافات. لكثرة انتشار استخدام الاستضافة المشتركة اكتسبت شركات الاستضافة خبرتها في استخدام هذا النوع من الاستضافة، وعرفت مشاكلها، واكتسبت خبرتها في حلها وتوفيرها بأفضل شكل. أتحدث هنا بالطبع عن الشركات الكبيرة في المجال.
    • سهولة إدارتها. 
    • إمكانية الترقية فيما بعد. بحسب خطتك لموقعك بإمكانك اختيار الاستضافة المشتركة الآن والانتقال إلى نوع استضافة أخرى عندما يكبر موقعك ويتوسع.
  • عيوب الاستضافة المشتركة

    • الحماية الجزئية  
    • بطء تحميل صفحات الموقع في حالة انشغال السيرفر بمواقع كثيرة معًا. 
    • يمكن أن تؤدي زيادة الزيارات إلى مواقع الويب الأخرى المشتركة معك على السيرفر المشترك إبطاء موقعك.

 

ما الذي يجب أن تبحث عنه في الاستضافة المشتركة؟

شركات كثيرة تقدم خدمة الاستضافة المشتركة فكيف تختار افضل شركة؟

  • مساحة التخزين: مساحة القرص الفعلية التي تحصل عليها لتخزين قواعد البيانات والملفات والوسائط، يعتمد الأمر حقًا على حجم موقع الويب الخاص بك.
  • وقت التشغيل: يجب أن يكون موقعك الإلكتروني متاحًا للزوار باستمرار، ابحث عن شركة تقدم وقت تشغيل 99.9%.
  • الدعم الفني: أكثر من أي شيء إن كانت خدمة الاستضافة مهمة فإن وجود دعم فني أهم. اختر شركة تقدم دعم فني قوي لأن الشركة التي تقدم دعم فني هي شركة مسئولة عن خدماتها وبالتالي تستطيع الوثوق بها.
  • الأمان: عند اختيار شركة استضافة فإن أمان بياناتك أهم. أفضل شركة هي التي تدعم أمان بيانات موقعك ضد هجمات الاختراق أو الأعطال والتي غالبًا ما تتغافلها خطط الأمان الرخيصة.
  • لوحة تحكم سهلة الاستخدام: إذا كانت لوحة التحكم تسمح لك بتنفيذ معظم المهام من واجهة سهلة الاستخدام فهو أمر مريح للغاية. اختر الشركة التي تهتم أن تشرح لك مكونات لوحة التحكم وكيف تعمل وتقدم تدريبًا عمليًا عليها. شركة كود95 من الشركات القليلة التي توفر هذه الميزة.

 

أنواع أخرى من استضافة المواقع

الاستضافة المشتركة هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للحصول على موقع الكتروني على الإنترنت، ولكن، هناك خيارات أخرى:

  • استضافة مخصصة: تسمح لك هذه الاستضافة باستئجار الخادم بالكامل لاستخدامك حصريًا، هذا يضمن أداء أفضل لموقع الويب والحد الأقصى من التحكم في الخادم، كما إنها مناسبة لمواقع الويب التي تحتاج إلى موارد أكثر كثافة. 
  • الخادم الافتراضي الخاص (VPS): هو خيار مثالي للاستضافة في منتصف الطريق بين الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة، يقسم الخادم إلى العديد من الخوادم الافتراضية، ويعمل كل موقع كما لو كان موجودًا على خادم مخصص له، وسيتمكن المستخدمون من الوصول إلى الجذر والاستمتاع بالاستضافة الآمنة. 
  • الاستضافة المُدارة: تهتم بعض الشركات المضيفة بالإدارة الروتينية للأجهزة وأنظمة التشغيل والتطبيقات الشائعة، يقومون بإعداد البرامج وتكوينها وإدارتها وتحديثها ومراقبتها ودعمها الفني والصيانة مما يتركك تركز على المحتوى. في الواقع، ستجد شركات تقدم استضافة WordPress متخصصة أيضًا.
  • استضافة الموزع: هذا مفيد إذا كنت تفكر في بدء شركة استضافة خاصة بك، توفر هذه الاستضافة لوحة تحكم منفصلة للتحكم في كل موقع من مواقع الويب الخاصة بك. 
  • الاستضافة السحابية: هذا ليس نوعًا منفصلاً من الاستضافة، إنه يشير ببساطة إلى مجموعة من الخوادم (السحابية) تتحد لاستضافة عدد كبير من مواقع الويب، الميزة هنا هي أنه قابل للتطوير بدرجة كبيرة، ويسمح بأحجام حركة مرور عالية بالإضافة إلى ارتفاعات مفاجئة في حركة المرور والتكلفة بشكل عام تتحدد على أساس الاستخدام.

إذا كنت تمتلك موقع ويب وترغب في الاشتراك في استضافة مناسبة بسعر مناسب، شركة كود95 أفضل شركة استضافة مواقع. كلمنا وابدأ موقعك الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!