كيف اسوي منصه الكترونية

Abdallah Fathy Fathy ·
5 min read

كيف اسوي منصه الكترونية ناجحة؟ سؤال متكرر  بعد أن أصبح هناك حاجة مُلحة لإنشاء منصات إلكترونية، وذلك بعد التطور التكنولوجي الذي يشهده العصر الحالي، حيث يمكن استخدام تلك المنصات في العديد من الأغراض سواء كان لتقديم وعرض سلع أو منتجات، أو لغرض التعلم أو من أجل تقديم خدمة معينة، تلك المواقع الإلكترونية تعمل على توفير الوقت والجهد، كما يسهل التعامل معها في أي مكان وزمان،لذا سوف نجيب عن سؤال كيف اسوي منصه الكترونية من خلال هذا المقال ونتعرف على الخطوات. 

كيف اسوي منصه الكترونية 

التطور التكنولوجي عمل على تغيير طريقة التدريس والتعلم، كذلك أصبح التعلم الإلكتروني مع ظهور الإنترنت المنصة الأفضل للحصول على تعليم ذات جودة عالية، لذا يمكنك التعرف على كيف اسوي منصه الكترونية من خلال سطور التالية: 

تحديد الهدف

في البداية لابد من تحديد الهدف من إنشاء تلك المنصة هل الهدف منها هو تعليم مهارة معينة مثل التسويق الرقمي أو البرمجة أم الهدف هو توفير التعليم في مجال معين، بشكل عام تحديد الهدف سوف يساعدك على تحديد ومعرفة شكل المنصة.  

دراسة المنافسين

لابد من تحليل ودراسة السوق، يمكنك البحث على المنصات التعليمية الأخرى والمنافسين الموجودين في السوق وتحليل المميزات والأدوار التي يقومون بتقديمها. هذا سوف يساعدك في معرفة نقاط القوة والضعف لديك، بالإضافة إلى التعرف على الفرص التي من الممكن استغلالها من أجل تحديد العروض التعليمية الخاصة بك.  

تحديد طريقة تقديم المحتوى

هناك العديد من الخطوات والطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تقديم التعليم عن طريق الإنترنت مثل الاختبارات والملفات التفاعلية والنصوص بالإضافة إلى الفيديوهات التعليمية. 

يمكنك تحديد الأسلوب الذي يناسب احتياجات المستهدفين وهدفك التعليمي يمكن أيضًا استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي من أجل تحسين تجربة التعلم بالنسبة للطلاب.  

إنشاء المنصة التعليمية

بعد تصميم واجهة المنصة العامة وتوضيح الأساليب التعليمية لابد عليك إنشاء المنصة الإلكترونية الخاصة بك، وذلك من خلال اللجوء إلى متخصصين ومحترفين من أجل مساعدتك في إنشاء الموقع الإلكتروني ولابد أن تتأكد من أن المنصة تتيح للأشخاص المستخدمين الوصول إلى المحتوى والتفاعل بشكل سهل في أي مكان وأي وقت.  

العمل على تحسين المنصة

مراقبة أداء المنصة بعد إطلاقها بجانب إضافة بعض التحسينات والتغييرات واستخدام تحليل البيانات من أجل تسهيل استخدام المنصة من قبل المستفيدين. 

أهمية إنشاء منصة إلكترونية تعليمية

استخدام الأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها أصبح من الأشياء الضرورية في وقتنا هذا بالنسبة لكافة الأشخاص سواء كان ذلك للتواصل أو للتعلم وتكمن أهمية إنشاء منصة تعليمية إلكترونية فيما يلي: 

الإقبال على الأجهزة الإلكترونية 

في الآونة الأخيرة زاد استخدام الأجهزة الرقمية سواء للتواصل مع الأشخاص الآخرين أو للتعلم.  

وظيفة للمعلم عن بعد

وظيفة المعلم كانت الأفضل وسوف تظل الأفضل على الإطلاق، لكنها سوف تتطور وتنتقل إلى التعليم الالكتروني تلك الطريقة سوف تعمل على اكتساب المهارات والخبرات أكثر من السابق نتيجة اتساع السوق بالنسبة للمعلم.  

تقنيات الجيل الخامس

سوف يتم تطوير منظومة التعليم عن بعد بسبب تقنيات الجيل الخامس الجديدة والتي سوف تعمل على تسهيل العملية التعليمية وعمليات التواصل الإلكتروني بشكل فعال وأفضل  

استثمار ناجح

أصبح الاستثمار في المنصات الإلكترونية من أقوى أنواع الاستثمارات في الآونة الأخيرة وفي المستقبل.  

قاعده عملاء أكبر 

المنصات الإلكترونية تعمل على سهولة الوصول لأكبر عدد من العملاء وهذا يزيد من فرص الربح.  

نظام الاشتراكات المدفوعة

يمكنك الحصول على دخل إضافي للمنصة أو الاكاديمية أو المدرب من خلال نظام الاشتراكات الذي يتعلق بالمنصات الإلكترونية، حيث يعد مصدر دخل يمكن استثماره مرة واحدة، وذلك من قبل الهيئة أو الشخص الذي قام بإنشاء تلك المنصات. 

ما هي المنصة الإلكترونية ؟

المنصة الإلكترونية عبارة عن نظام رقمي أو بيئه تتيح للشركات والأفراد التعامل والتواصل عن طريق الإنترنت. 

تلك المنصات تشمل مجموعة مختلفة من التطبيقات والخدمات التي يمكنك الحصول عليها والاستفادة منها من خلال التطبيقات الذكية والإنترنت. 

تكلفة إنشاء منصة إلكترونية

تكلفة إنشاء منصة إلكترونية في مصر تعتمد بشكل أساسي على العديد من العوامل منها حجم الاستضافة ونوع المنتجات والسلع التي تقدمها وخبرة الشركة، بالإضافة إلى حجم المنصة وسعر الدومين، لكن بشكل عام تكلفه إنشاء منصة إلكترونية تتراوح ما بين 500 إلى 10000 دولار. 

ما هو الفرق بين الموقع والمنصة

المنصة الإلكترونية هي عبارة عن موقع إلكتروني يعمل على تقديم مجموعة من الخدمات وعادة ما تشبه نظام إلكتروني يوجد على الشبكة، أما الموقع الإلكتروني هو مسمى عام يتم إطلاقه لأي موقع على شبكة الإنترنت. 

إنشاء منصة رقمية

إنشاء منصة رقمية أو موقع الكتروني إلى شركة برمجة رائدة في مجالها لأن هذه العملية تتطلب تقنيات خاصة منها وجود مطور برامج خبير وتوفير استضافة قوية سيرفر جيد لاستضافة المنصة الرقمية أو الموقع الالكتروني بالاضافة إلى الدومين أو النطاق وبعض الأمور الأخرى التي تتعلق بطبيعة النشاط المرغوب إنشاء المنصة لأجله.

وإن كنت تبحث عن شركة برمجة لإنشاء منصة رقمية أو موقع الكتروني مميز وناجح فنحن في كود 95 نقدم لك كل الخدمات التي تحتاجها بداية من تصميم الموقع والبرمجة وإدارة المحتوى وخريطة الموقع والخصائص التفاعلية وجميع الخدمات الأخرى بما فيها الدعم الفني والصيانة.

Abdallah Fathy Fathy

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!