خدمة استضافة المواقع| اعرف ما هي وكيف يمكن اختيارها؟

Asmaa Saleh ·
7 min read

لإطلاق موقع إلكتروني على الإنترنت فإنه يلزمه مساحة لتخزين الملفات والبيانات والأكواد المسئولة عن عرض صفحات هذا الموقع بالشكل المعتاد الذي تراه من رموز وصور وفيديو وغيره. تؤخذ هذه المساحة من الإنترنت وتخصص لهذا الموقع وتسمى الاستضافة.

اليوم ستعرف ما هي خدمة استضافة المواقع وما هي أنواع خدمة استضافة المواقع وكذلك كيف تختار الشركة الأنسب لشراء خدمة استضافة المواقع.

 

ما هي خدمة استضافة المواقع

استضافة المواقع هي خدمة توفر مكانًا آمنًا لتخزين المحتوى عبر الإنترنت سواء أكان محتوى موقع إلكتروني أو تطبيق هاتف، يشمل هذا المحتوى الأكواد والصور ومقاطع الفيديو والنص الذي يتكون منه الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف. بدون وجود استضافة، لا يمكن لموقعك الإلكتروني أو تطبيق الهاتف أن ينطلق ويعمل ويراه المستخدمون ويتفاعلوا معه، وهذا ما يجعل استضافة المواقع من أهم ركائز التواجد على الإنترنت لكل من الشركات الضخمة وحتى الحسابات الشخصية صغيرة الحجم.

باختصار، خدمة استضافة المواقع هي عملية استئجار أو شراء مساحة لإيواء موقع ويب على شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا
ما هي انواع المواقع الالكترونية؟

 

كيف تعمل خدمة استضافة المواقع؟

تحدث استضافة الويب عندما يتم نقل وتحميل الملفات التي يتكون منها موقع الويب من كمبيوتر محلي إلى خادم الويب. يتم تخصيص موارد هذا الخادم من ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص الصلب وسرعة التحميل لهذا الموقع، ويختلف تقسيم موارد هذا الخادم حسب نوع خطة الاستضافة المختارة.

فعلى سبيل المثال في الاستضافة المشتركة يتم تقسيم موارد خادم الاستضافة بين المواقع المشتركة في هذا الخادم. أما في الاستضافة المخصصة يتم تخصيص كافة موارد هذا الخادم لاستضافة موقع واحد فقط.

تصلح الاستضافة المشتركة للشركات متوسطة الحجم ذات الميزانية المتوسطة لأنها أقل تكلفة من الاستضافة المخصصة. رغم أنها استضافة مشتركة إلا أنها تضمن عزل المستخدمين عن بعضهم البعض فلا يحدث تداخل في البيانات.

أما الاستضافة المخصصة فإنها خيار أكثر تكلفة وأفضل لمواقع الويب التي تقدر الموثوقية والأداء العالي، نظرًا لأنها تعطي تحكم أفضل ومساحة أكبر للعمل على موقع الويب.

 

ما هو خادم الاستضافة؟

خادم الاستضافة هو جهاز كمبيوتر ضخم مسئول عن تخصيص مساحة لتخزين بيانات الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف وعرضها على الإنترنت ليتمكن المستخدمون من رؤية وزيارة الموقع من أي مكان في العالم والتفاعل معه. يمتلك مقدمو خدمة استضافة المواقع هذه الخوادم والاتصالات والخدمات المرتبطة باستضافة المواقع. من خلال تقديم مجموعة متنوعة من خطط الاستضافة، تغطي شركات الاستضافة جميع احتياجات الاستضافة للمدونات الصغيرة والمؤسسات الكبيرة.

 

أنواع استضافة المواقع الإلكترونية

يتم استضافة كل موقع ويب على خادم وتعتمد مقدار المساحة المخصصة على الخادم لاستضافة هذا الموقع على نوع الاستضافة التي يقدمها مقدم هذه الخدمة.

تنقسم أنواع الاستضافة إلى عدة أنواع رئيسية:

  • استضافة مشتركة.
  • استضافة مخصصة.
  • استضافة VPS.
  • استضافة سحابية.

تختلف هذه الأنواع فيما بينها على حسب نوع التكنولوجيا المستخدمة للخادم ومستوى الإدارة المقدمة فيها والخدمات الإضافية المعروضة.

للمزيد اقرأ
ما هي استضافة المواقع الالكترونية؟ وما هي أنواعها؟

 

خدمة استضافة المواقع المجانية والمدفوعة

يعد اختيار مزود خدمة استضافة المواقع مناسب وموثوق به خطوة أساسية في الاتصال بالإنترنت، خاصة إذا كنت تطلق موقعًا تجاريًا على الويب. لا تجعل الاستضافة موقعك متاحًا للآخرين على الإنترنت فحسب، بل تمكنك من إدارة موقعك بكفاءة وضمان استمرارية عمله وسرعة تحميله وغيرها من المميزات.

 

لماذا تدفع في خدمة استضافة المواقع؟

الموثوقية مهمة للغاية لكل من الخدمات المجانية والمدفوعة، ولكن يجب أن تتوقع أن أي موثوقية ستكون فقط مع خدمة استضافة المواقع المدفوعة، بكل تأكيد انت ترغب في أن يعمل موقعك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، يمكن الحصول على ذلك من خلال خدمة استضافة المواقع بها خوادم موثوقة واتصالات شبكة مستقرة.

يجب أيضًا التحقق من وقت التشغيل الخاصة بخدمة استضافة المواقع ويمكن قراءة المراجعات والتحقق من ضمانات وقت التشغيل المعلن عنها.

الموقع الذي يصعب الوصول إليه أو يتعذر الوصول إليه بشكل متكرر يفقد الزائرين والعملاء ويمكن أن يضر بشدة بالعائدات والأرباح، فعندما يجد الزائر صعوبة في الحصول على ما يريد داخل موقع يرتد بسرعة إلى اختيار أي موقع منافس آخر، مما سيقلل فيما بعد عدد الزوار ويزيد من معدل الارتداد وكلاهما يضر كثيرًا الموقع، وهذا يحدث في الغالب مع خدمة استضافة المواقع المجانية أنما الخدمة المدفوعة تساعد على جعل موقعك أسرع وأسهل حتى يستطيع خدمة أي زائر.

 

كيف اختار خدمة استضافة المواقع ؟

إذا كنت تخطط لإنشاء موقع عبر الإنترنت، فإن اختيار خدمة استضافة المواقع موثوقة هو شيء ضروري لموقعك. هناك المئات من مضيفي الويب المتاحين اليوم يقدمون الآلاف من أنواع خدمة استضافة المواقع، تتراوح الخطط من المجانية مع الخيارات المحدودة إلى خدمات استضافة الويب باهظة الثمن والمتخصصة للأعمال، ستعتمد الخطة التي تختارها بشكل أساسي على كيفية التخطيط لاستخدام موقع الويب الخاص بك ومقدار الميزانية المخصصة للاستضافة.

  • هل توفر خطة الاستضافة مساحة كافية لاحتياجات موقعك الإلكتروني؟ إذا كنت تفكر في الذهاب إلى خدمة استضافة المواقع المجانية ، فيجب التفكير أولاً في حجم الموقع وعدد الزوار الذين تتوقعهم يوميًا، يفرض العديد من خدمات خدمة استضافة المواقع المجانية قيودًا يومية أو شهرية على مقدار حركة المرور التي يمكن أن يستخدمها موقع الويب الخاص بك وهذه مشكلة كبيرة خاصة إذا كان محتوى الموقع يتضمن صور وفيديوهات.
  • قد تفرض خدمة استضافة المواقع  المجانية في كثير من الأحيان حد أقصى لحجم الملفات التي تقوم بتحميلها،  إذا كنت ترغب في توزيع برامج أو صور عالية الدقة، فإن خدمة استضافة المواقع المدفوعة ستوفر لك قدرة أكبر على تحميل أحجام الملفات الأكبر التي ستحتاج إليها.
  • تفرض العديد من خدمة استضافة المواقع -وليس جميعهم- إعلانات على موقع الويب الخاص بك لتغطية تكاليف تزويد الموقع بمساحة ويب مجانية، ولكن انتبه تعتبر المواقع التي تتناثر فيها الإعلانات بشكل عام ذات جودة منخفضة وحتى غير مرغوب فيها.
  • يجب البحث عما إذا كان خدمة استضافة المواقع تمنح الموقع مساحة للنمو وفرص لترقية الخطة أم لا، حيث تبدأ معظم المواقع الجديدة في الاستضافة المشتركة وهي قوية جدًا ولكن مع مرور السنين يحتاج الموقع إلى خادم أكثر قوة، لذلك يجب التحقق من إذا كانت خدمة استضافة المواقع لديها خطط مناسبة للترقية أم لا.

 

ان اختيار خطة الاستضافة الصحيحة يعني الوصول إلى التخصيص الصحيح للموارد للحفاظ على تحميل موقع الويب بسرعة وموثوقية للزائرين، فإذا وصل شخص ما إلى موقع ويب وكانت هناك مشكلة تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل أو لا تظهر على الإطلاق، فلن ينتظر العملاء  سوف يرتدون من هذا الموقع بحثًا عن موقع يعمل بشكل صحيح ويمكنه تقديم ما يبحثون عنه بسلاسة.

 

اقرأ أيضًا
ما هو تطوير المواقع الالكترونية وكيف تختار الشركة الأفضل لها

 

كود95 شركة تطوير مواقع إلكترونية وخدمة استضافة مواقع إلكترونية في مصر والسعودية. تواصل معنا الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!