تعلم كيفية برمجة تطبيق اندرويد خطوة بخطوة وابدأ رحلتك مع عالم التقنية والابتكارات

Shaimaa Gamal ·
6 min read

هل فكرت يومًا في برمجة تطبيق اندرويد أو كانت لديك فكرة تحلم بتحويلها إلى برنامج يتم تحميله على الهاتف الذكي ويستفيد منه الاف الاشخاص؟ حسنًا إن كنت واحدًا من أولئك الذين لديهم الشغف نحو عالم البرمجة وتطوير التطبيقات الذكية فإن هذا المقال يهمك حيث نناقش فيه موضوع البرمجة ولغاتها المختلفة وكيفية تعلمها والبدء في تصميم وبرمجة تطبيق اندرويد لأول مرة إذ يمكن أن تكون هذه فرصتك المجزية التي تفتح أمامك آفاق مهنة جديدة تعتبر من أهم مهن المستقبل.

 

ما هي برمجة التطبيقات؟

أصبحت تطبيقات الهواتف الذكية اليوم لا غنى عن استخدامها في حياتنا اليومية، وخصوصًا مع تزايد استخدام الهواتف التي تعمل بأنظمة التشغيل الأندرويد Android، لذا أصبحت برمجة تطبيقات الأندرويد أمرًا مهمًا لمطوري البرامج.

وبرمجة التطبيقات تعني تصميم تطبيق جديد يعتمد على فكرة محددة وهدف يقدمه للمستخدم ويتم إنشاء هذا التطبيق عبر مبرمج أو مطور التطبيقات -programs developer من خلال استخدام إحدى لغات البرمجة ومن ثم يقوم بإطلاق التطبيق عبر منصات التحميل ومتاجر التطبيقات الإلكترونية مثل ( Google Play) وغيرها للتنزيل والتشغيل على الهواتف المحمولة.

 

كيفية برمجة تطبيق اندرويد

يبدأ العمل في برمجة تطبيق اندرويد بفهم وتعلم إحدى لغات البرمجة التي يمكن استخدامها لإنشاء التطبيق وإتاحته للتحميل والتشغيل من خلال الجوالات الذكية.

وتتعد لغات البرمجة التي يمكن تعلمها في هذا المجال ولكل لغة استخداماتها المختلفة لذا دعونا نتطرق إلى معرفتها بشكل مختصر حتى نستكمل موضوعنا الأساسي عن كيفية برمجة تطبيق أندرويد.

 

لغات برمجة التطبيقات للأجهزة المحمولة

تشمل لغات البرمجة عددًا كبيرًا وكل لغة تستهدف نظام تشغيل معين فعلى سبيل المثال هناك لغة برمجة مخصصة للتطبيقات التي تعمل بنظام تشغيل ios والتي تقدمها شركة Apple ومن أمثلة الأجهزة التي تعمل بهذا النظام ما يلي:

  • هواتف IPhone.
  • أجهزة iPod.
  • أجهزة iPod Touch.
  • حواسيب mac OS المحمولة والمكتبية. 

وهناك لغات برمجة متخصصة في برمجة التطبيقات التي تعمل بنظام التشغيل Android والتي تقدمها شركة Samsung ومن أمثلة تلك الأجهزة ما يلي:

  • أجهزة سامسونج.
  • أجهزة أوبو.

وهناك بعض لغات برمجة تطبيقات الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل 

ويندوز أو نظام Harmony OS الذي تقدمه شركة (Huawei).

 

اللغات المطلوبة لإنشاء وبرمجة تطبيق اندرويد

برمجة تطبيق اندرويد لا تحتاج إلا لغة واحدة من هاتين اللغتين:

  • لغة جافا (Java)

وهي أقدم لغة من لغات البرمجة وتعتبر الخيار الأول لجميع مبرمجي ومطوري تطبيقات الهواتف الذكية حتى الآن وعلى الرغم من ظهور لغات برمجة جديدة والسبب في ذلك يرجع إلى سهولة تعلمها وفهمها وتوافر المصادر التعليمية الخاصة بها.

  • لغة كوتلن Kotlin

وهي لغة مفتوحة المصدر تستخدم في برمجة تطبيقات اندرويد

حيث ظهرت هذه اللغة منذ 2011، وتم تطويرها بواسطة شركة JetBrains وهي الشركة التي تعاونت جوجل معها لإنشاء برنامج أندرويد استوديو الشهير في عمل تطبيقات الأندرويد.

تتميز لغة كوتلن Kotlin بسهولة أكوادها، وسرعة استخدامها وسهولة تعلمها.

 

العلاقة بين لغة جافا وكوتلن

العلاقة بين لغة برمجة جافا ولغة كوتلن هي علاقة تكاملية حيث يمكن استخدام أكواد جافا بسهولة من خلال مكتباتها المتوفرة كما ويمكن تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى لغة كوتلن بسهولة أيضًا.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على مطوري تطبيقات الأندرويد التعرف على مفاهيم البرمجة في جافا أو كوتلن Kotlin  والأساسيات المتعلقة بهما وهناك عدة مصادر لتعلم إحدى هاتين اللغتين أو كلاهما.

 

ما هي مصادر تعلم لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

هناك عدة مصادر لتعلم لغات برمجة تطبيقات الاندرويد منها ما هو مجاني ومنها المدفوع وفيما يلي نقدم لكم بعض المصادر المجانية والمدفوعة.

  • مصادر مجانية لتعلم لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

حتى تتمكن من تعلم لغة برمجة تطبيق اندرويد مجانًا يمكنك اتباع هذه المصادر المجانية:

    • الكورسات المتوفرة على موقع اليوتيوب.
    • الكورسات التي تقدمها منصة إدراك.
    • الكورسات التي تقدمها منصة جوجل.
  • مصادر مدفوعة لتعلم لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

هناك الكثير من المصادر المدفوعة لتعلم لغات البرمجة وانشاء برمجة تطبيق اندرويد بكل سهولة ومن تلك المصادر:

    • كورسات المنصة العالمية يودمي- udemy.
    • كورس تعلم لغات البرمجة من منصة إيزيتي.

 

خطوات برمجة تطبيق اندرويد احترافي

هذه الخطوات التالية بمثابة خارطة طريق توضح لك خطوات برمجة تطبيق اندرويد احترافي بطريقة منظمة ومرتبة:

  • وضع الاستراتيجية: وهي الاستراتيجية الخاصة بالتطبيق والهدف منه ونظام التشغيل الذي سيعمل به وهو أندرويد.
  • التحليل والتخطيط: وفي هذه الخطوة يتم التفكير في الاسم الخاص بالتطبيق والمزايا التي سيشمل عليها والمدة الزمنية المطلوبة لبرمجة التطبيق.
  • تصميم تطبيق الهاتف: وفيها يتحدد المظهر الخاص بالتطبيق وشكله العام وواجهة المستخدم.
  • برمجة تطبيق الهاتف: هي المرحلة الجوهرية لإنشاء تطبيق أندرويد من خلال الأكواد البرمجية وعن طريق لغة البرمجة الخاصة بنظام أندرويد.
  • الاختبار والنشر: وفي هذه الخطوة يتم التأكد من جودة التطبيق للمستخدم، ومعالجة الأخطاء أو نقاط الضعف إن وجدت.
  • اختبار الأمان: وفي هذه الخطوة يتم فحص التطبيق واختبار الأمان والخصوصية والتحقق من عدم وجود أي ثغرات أمنية في برمجة تطبيق أندرويد.
  • نشر التطبيق: بعد التحقق من أمان التطبيق وجودته تأتي خطوة نشر التطبيق على المنصات المستهدفة والتي تشمل متجر جوجل بلاي Google Play وغيره من منصات أخرى مستهدفة لنشر التطبيق.

 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية مقالنا عن كيفية برمجة تطبيق اندرويد والمتطلبات اللازمة لتحقيق أحلامك وتحويل أفكارك إلى حقيقة ملموسة، وللتعرف على المزيد عن لغات برمجة التطبيقات الذكية وعالم التقنية والابتكارات يمكنكم متابعة موقعكم المتميز code95 على الإنترنت أو متابعة صفحتنا على موقع فيسبوك من هنا.

Shaimaa Gamal

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!