منصة الكترونية

Abdallah Fathy Fathy ·
5 min read

بناء منصة إلكترونية يعتبر من أكثر الظواهر الحديثة في عالم التحول الرقمي التي بدأت في الانتشار بشكل سريع كما شكلت المنصات الإلكترونية تقنية مهمة ساعدت في الحصول على المعلومات بشكل فوري وسريع والتواصل بسهولة بين الناس والتفاعل بشكل أسرع خاصة عند إجراء بعض الأعمال أو البحث عن معلومات وبيانات محددة. 

تعريف منصة الكترونية وأهميتها 

المنصة الالكترونية تشبه في تكوينها البرمجي موقع الويب أو المتجر الإلكتروني مع وجود بعض الاختلافات البسيطة بينهم في التصميم والشكل والمظهر فهي على وجه التحديد بنية تكنولوجية ووسيلة رقمية تتيح التفاعل بين الأفراد والحصول على المعلومات وتبادلها بشكل فوري كما تعتبر المنصة الالكترونية موقع ويب آمن لخدمة العملاء والمستخدمين بمختلف المجالات. 

ما هي مزايا المنصة الإلكترونية ؟

تمتلك المنصات الإلكترونية بعض المزايا التي تجعلها أكثر استخدامًا في الحياة اليومية ومن بين تلك الميزات ما يلي: 

التواصل الفعال

من أكثر الخدمات التي توفرها هذه المنصات الإلكترونية خدمة التواصل بين الأفراد بفاعلية وسرعة أينما كانوا سواء في ذات الدولة أو خارج حدودها الجغرافية حيث يمكن للأشخاص التفاعل عبر منصة الكترونية بسهولة وفي أي وقت بغض النظر عن المسافات الجغرافية.

التعلم عن بعد

يختلف الغرض من إنشاء منصة الكترونية من شخص إلى آخر أو مؤسسة لاخرى ولكن هناك بعض المنصات الإلكترونية التي تقدم الخدمات التعليمية مما يسمح للطلاب إمكانية التعلم عن بعد وسهولة الوصول إلى جميع الموارد والمواد التعليمية والاستفادة من كل الدورات والتدريبات المتوفرة على تلك المنصات.

ويستفاد من هذه المنصات المعلمين والطلاب وجميع المهتمين بالعملية التعليمية ويقوم بانشاء هذا النوع من المنصات الإلكترونية عدد كبير من الأشخاص والمؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات ومراكز التدريب والأكاديميات والمعاهد والمنصة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم وغيرهم. 

العمل الحر

من مميزات المنصات الإلكترونية توفير خدمات العمل الحر أو ما يسمى بـ Freelancer ومن أمثلة منصات العمل الحر الالكترونية منصة مستقل منصة خمسات وكفيل وبحر ونفذ لي وغيرهم.

تتيح هذه المنصات الإلكترونية توفير فرص العمل للباحثين عنها وتوفير الخدمات لأصحاب الأعمال والمشاريع فتكون عبارة عن وسيلة تواصل بين الطرفين وهما الباحث عن عمل وصاحب المشروع الباحث عن خدمة.

سهولة الاستخدام

تتميز معظم المنصات الإلكترونية بسهولة استخدامها فهي في أغلب الأحيان تكون مزودة بتصميم بسيط ومظهر مريح بالإضافة إلى مرونة في التصفح من خلال الأجهزة الإلكترونية المتنوعة ما بين جوالات وأجهزة لوحية أخرى.

انواع المنصة الكترونية وأمثلة لكل نوع

تعد المنصات الإلكترونية من أكثر المجالات الرقمية تنوعًا حيث تتضمن ما يلي:

منصات الدفع الالكتروني

نوع من انواع المنصات الإلكترونية يتخصص في المعاملات المالية مثل الدفع الالكتروني والسداد والبنوك الرقمية ومن أمثلة هذا النوع منصة سترايب ومنصة باي بال الشهيرة. 

منصات التواصل أو السوشيال ميديا

مواقع التواصل الاجتماعي هي أيضا نوع من انواع المنصات الإلكترونية التي تسمح بالتواصل والتفاعل بين الناس ومن أمثلة هذا النوع منصة فيسبوك ومنصة اكس او تويتر سابقا ومنصه انستقرام وسناب شات ومنصة لينكد إن التي تستخدمها الشركات في عرض الوظائف الشاغرة والتواصل مع المتقدمين من خلالها وغيرهم الكثير من المنصات الإلكترونية الجديدة والمتنوعة.

منصات التسوق والتجارة الالكترونية

تعتبر منصات التسويق والتجارة الالكترونية من انواع المنصات الإلكترونية ايضا التي تسمح بالتواصل بين اصحاب الشركات أو المتاجر وبين المستهلكين والعملاء ومن أمثلة هذا النوع منصة أمازون وهي منصة إلكترونية شهيرة  ومنصة علي بابا وسوق دوت كوم.

منصات الخدمات

ومن أنواع المنصات الإلكترونية منصات الخدمات التي توفر للعملاء خدمات يحتاجون إليها مثل خدمات الحجز تذاكر القطارات أو حجز تذاكر الخطوط الجوية أو حجز مواعيد في بعض المصالح الحكومية أو المؤسسات ومن أمثلة هذا النوع منصة أوبر- Uber التي تقدم خدمات حجز وسائل المواصلات

المنصة الإلكترونية للسفر

وهذا النوع متخصص في توفير جميع الخدمات المتعلقة بالسفر مثل حجز تذاكر طيران أو حجز فنادق او تغيير موعد رحلة أو إلغاء رحلة سفر وغالبًا ما يتم بناء منصة الكترونية للسفر تكون تابعة لشركات الطيران ومن أمثلة هذا النوع منصة لشركة الخطوط الجوية السعودية ومصر للطيران وطيران الناس وغيرهم.

متطلبات إنشاء منصة الكترونية 

إنشاء منصة الكترونية يحتاج إلى بعض المتطلبات لنجاح المشروع من بين هذه المتطلبات التي يجب التفكير فيها ما يلي:

أولاً يجب تحديد الهدف من إنشاء منصة الكترونية حيث يختلف تصميم المنصات الإلكترونية باختلاف الهدف أو الغرض الذي صممت من أجله فعلى سبيل المثال تصميم منصة للتواصل الاجتماعي مثل فيسبوك يختلف تماما عن تصميم منصة إلكترونية لتقديم الخدمات مثل منصة ابشر السعودية التي توفر خدمات حكومية للمواطنين.

ثانيًا دراسة جدوى المشروع من إنشاء هذه المنصة ودراسة الفكرة بشكل جيد بالإضافة إلى دراسة المنافسين خاصة إذا كانت المنصة الالكترونية مصممة بهدف التسويق والتجارة الرقمية.

ثالثاً البدء في تصميم منصة الكترونية ناجحة وهنا يتطلب هذا الامر وجود شركة برمجة متخصصة على دراية بعملها حتى تقوم بتصميم واجهة رسومية جيدة للمنصة بناء على الهدف منها، كما تقوم باضافة خصائص التفاعل المطلوبة من الزائر عند دخوله إلى هذه المنصة، وتصميم تجربة المستخدم UX وغيرها من خدمات.

رابعًا اضافة نظام مناسب من أنظمة ادارة المحتوى التي يشار إليها بالاختصار التالي: (CMS) ومن الجدير بالذكر أن نظام الووردبريس يعتبر من أشهر أنظمة ادارة المحتوى التي يستخدمها الكثيرون من اصحاب المنصات الإلكترونية ومواقع الويب.

خامسًا إضافة خيارات الدفع الالكتروني ويتم تزويد المنصة الالكترونية لهذا النظام في حال كان الغرض منها غرضًا تجاريًا بهدف البيع والشراء والربح.

سادسًا اختبار المنصة الإلكترونية بعد التحقق من إضافة جميع التحسينات اللازمة والخصائص التي تخدم الأهداف المصممة لها.

افضل شركات بناء منصات الكترونية

في هذا المجال الذي انتشر بشكل فاحش يوجد الكثير من الشركات لذا يحتاج العميل الى البحث والتنقيب عن شركة موثوقة توفر خدمات جيدة، ومن هنا نعمل نحن في كود 95 حرصنا على توفير أفضل تجربة للمستخدم عن طريق خدماتنا المميزة وأسعارنا المغرية عبر فريق من المبتكرين والمتخصصين في التكنولوجيا بجميع فروعها، فلا تتردد في التواصل مع فريقنا على مدار 24 ساعة.

Abdallah Fathy Fathy

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!