مميزات وعيوب المواقع الإلكترونية

Asmaa Saleh ·
8 min read

مميزات وعيوب المواقع الإلكترونية

إنشاء موقع إلكتروني لعملك هي خطوة رائعة في سبيل التحول الرقمي، تصل به إلى عملاء أكثر وتبدأ به مرحلة جديدة في طريق كسب العملاء عبر الإنترنت. ولكن قبل أخذ القرار بإنشاء موقع إلكتروني يجب أن تعرف ما هي مميزات وعيوب المواقع الإلكترونية.

مميزات المواقع الإلكترونية

  • انخفاض تكلفة إنشاء المواقع الإلكترونية مقارنة بطرق التسويق التقليدية

بعكس طرق التسويق التقليدية من الإعلانات التليفزيونية أو على اللافتات في الطرق تعتبر تكلفة إنشاء موقع إلكتروني هي الأوفر باعتبار أنه أصل دائم الملكية لك بينما الإعلانات الأخرى تكون محددة بفترة زمنية معينة وتنتهي كما أنها تتكلف ميزانية ضخمة لاستمرارها.

  • مكان آمن لعملك بعيد عن سقطات وتعطل المنصات الاجتماعية الأخرى

مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وانستجرام مكان جيد لبدء التسويق لعملك بشكل مجاني لكن كيف سيكون الأمر إذا تعطلت ولم تعود أبدًا؟

في السنتين الأخيرتين شهدنا لأكثر من مرة تعطل مفاجىء لمواقع التواصل الاجتماعي وحتى خدمات جوجل الأمر الذي سبب ذعرًا لكل الأفراد والشركات التي كان كل اعتمادها على هذه المنصات المجانية لنشر عملهم. لكن الشركات التي لها موقع إلكتروني مستقل لم تتأثر أبدًا.

لذلك فإن إنشاء موقع إلكتروني مستقل لشركتك يضمن لك مكان آمن لعملك وسجل أعمالك ونشاطاتك بعيد عن تقلبات المنصات الاجتماعية الأخرى.

  • تتبع وفهم سلوك العميل وتفاعله مع عملك لتقديم أفضل خدمة له

سواء كنت شركة B2B أي (شركة إلى شركة) أو B2C أي (شركة إلى مستهلك) فأنت في النهاية تبيع لشخص حقيقي. أساس التسويق الناجح والبيع لأي شخص هو فهم احتياجاته ومشكلاته لتقديم الحل الأنسب لها. وفي هذا فإن للموقع الإلكتروني ميزة هائلة في معرفة سلوك المستخدم داخل موقعك وتتبع تفاعله مع المحتوى على موقعك، بمعنى؛ أنه عن طريق تحليلات الموقع الإلكتروني معرفة عدد المستخدمين الذين زاروا الموقع ومتوسط مدة زيارة كل مستخدم والصفحات التي قام المستخدم برؤيتها على موقعك والروابط التي ضغط عليها والإجراءات التي اتخذها طوال مدة بقاءه داخل الموقع. تخبرك رحلة العميل هذه عما يبحث عنه العميل داخل موقعك وكيف يمكنك مساعدته لتقديم ما يبحث عنه بسرعة وهي من أهم مميزات المواقع الإلكترونية.

  • تقوية العلامة التجارية لشركتك

أكثر من أي شركة أخرى يثق العميل فقط في شركة لها موقع إلكتروني مستقل. وكذلك يكون أكثر ثقة في طلب خدمة من هذه الشركة أو شراء منتج والدفع له أو حجز موعدًا. لذا فإن بناء موقع إلكتروني لعملك كفرد أو كشركة يرفع من مصداقية موقعك ويعزز ثقة العميل بك بأنك شركة احترافية موثوق بها.

أيضًا لزيادة الثقة في موقعك الإلكتروني يمكنك من خلال الموقع بناء موثوقية عالية Domain Authority والتصنيف لدى جوجل ومحركات البحث كموقع عالي المصداقية عن طريق بناء الروابط الخارجية مع المواقع الكبرى Backlinks.

  • التوسع في عملك والوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين

ماذا إذا أخبرتك أنه يمكنك من موقع شركتك الحالي الوصول لعملاء من حول العالم وبيع خدماتك لهم؟ هذا من أقوى مميزات المواقع الإلكترونية إذا كنت تريد التوسع في عملك والوصول لنطاق أكبر من العملاء ودخول سوق أوسع. فمن خلال موقع إلكتروني يمكنك عرض منتجاتك أو خدماتك وتسويقها على نطاق أكبر من مقرك الحالي.

  • مركز معلومات غني

يبحث العميل حول طبيعة الخدمة وطبيعة مجال الشركة قبل أخذ قرار الشراء. وهنا تكمن فرصتك في الرد على هذه التساؤلات للعميل من خلال موقعك الإلكتروني عن طريق نشر مقالات تعليمية وإخبارية تساعده على أخذ القرار.

لذا حسب أنواع المواقع الإلكترونية المختلفة يكون الموقع الإلكتروني مركز غني بالمعلومات لشركتك وفرصة كبيرة لتثقيف عملاءك والرد على تساؤلاتهم.

  • تسريع العمليات التجارية مثل شراء منتج أو الدفع لخدمة أو الحجز لموعد

من أهم أهداف التحول الرقمي وإنشاء المواقع الإلكترونية خصوصًا هو تسريع العمليات التجارية فبدلًا من زيارة العميل مقرك الفعلي لشراء منتج يمكنه زيارة موقعك الإلكتروني وتصفح كل منتجاتك وشراءها عبر الإنترنت، وبدلًا من انشغال خطوط التليفون لتلقي حجوزات يمكنك استقبال الحجوزات من خلال موقعك الإلكتروني بكل سهولة. هكذا يسرع الموقع الإلكتروني من العمليات التجارية لعملك توفيرًا للوقت والجهد والتكلفة.

  • تحقيق عائد على الاستثمار ROI

العائد على الاستثمار ROI في موقعك الإلكتروني هو النسبة بين معدل ما تستثمره في موقعك وما يعود عليك من مكاسب من هذا الاستثمار.  يتحقق العائد على الاستثمار من الموقع الإلكتروني عندما يبدأ في الظهور في صفحات نتائج البحث ويحصل على ترتيب عالي بين النتائج الأولى ويبدأ في جذب الزيارات وبالتالي العملاء. لذا فمن أهم مميزات المواقع الإلكترونية هي تحقيق العائد على الاستثمار وهو ما يقوم من أجله أي موقع إلكتروني لشركة.

  • سهولة استهداف العميل المثالي لشركتك

لكل شركة عميل مثالي تبحث عنه بكل الطرق وتسعى إلى تحويله إلى عميل فعلي.

ولكن كيف تجد عميلك المستهدف؟

يمكنك الموقع الإلكتروني من استهداف عميلك المثالي من خلال تحسين محركات البحث واستخدام الكلمات التي يبحث بها هذا العميل عنك، فيظهر موقعك له عندما يبحث عن منتج أو خدمة مثل التي تقدمها.

  • سهولة تخصيص الموقع الإلكتروني لصالح تجربة المستخدم

تجربة المستخدم ببساطة هي انطباع مستخدم الموقع -أو الزائر- عن شكل الموقع ومدى سهولة استخدامه والتنقل بين صفحاته بما يخدم رغبة المستخدم وهدفه من زيارة موقعك.

تشمل تجربة المستخدم تصميم الصفحة الرئيسية للموقع والصور المستخدمة والألوان. وكذلك التقسيم الذكي لصفحات الموقع ومواضع استخدام الCTA أو الدعوة لأخذ إجراء وأيضًا سرعة الموقع.

تصميم موقع إلكتروني مع وضع المستخدم في الحسبان يرفع من معدل التحول Conversion rate إلى 400%.

عيوب المواقع الإلكترونية

أنت صممت موقعًا إلكترونيًا لهدف أن تتصدر به نتائج البحث فتحصل على زيارات قد يكون من بينها عميلك المحتمل، صحيح؟

النقاط التالية ورغم أنها من عيوب المواقع الإلكترونية إلا أنه يمكن حلها والتمتع بمميزات المواقع الإلكترونية بأمان والوصول إلى العميل الذي تبحث عنه.

  • صعوبة إظهار موقعك في صفحات نتائج البحث وتسيير الزيارات إلى موقعك خاصة في بداية إطلاقه

أكبر تحدي يواجه أصحاب المواقع الإلكترونية هو الحصول على أول زيارات فهو يتطلب جهدًا كبيرًا لمعرفة ما الذي يبحث عنه عميلك المستهدف.

ولكن بخطة سيو SEO أو تحسين محركات البحث تصبح مهمة جذب الزيارات إلى موقعك هدف سهل الوصول إليه. وفيه يقوم متخصص السيو بفحص مجال موقعك وبحث الكلمات المفتاحية وتحديد حجم المحتوى المطلوب على موقعك ليظهر في نتائج البحث بهذه الكلمات وبالتالي يظهر في نتائج البحث الأولى ويبدأ في جذب الزيارات.

  • ضرورة كسب المنافسة للظهور في مقدمة صفحات نتائج البحث

لا يكفي أن تنشىء موقع إلكتروني جميل وجذاب لشركتك وحسب. معرفة حجم موقعك بين المنافسين هو أساس إنجاح موقعك الإلكتروني الجديد.

إذا لم تدرس حجم منافستك سيكون نشر موقعك وإطهاره على محركات البحث صعبًا. يضغط 54.4% من المستخدمين على أول ثلاث نتائج بحث فقط. إذا لم تكن من بينهم قلت فرصتك في أن تحصل على زيارة.

مرة أخرى بخطة سيو مدروسة يقوم متخصص السيو بدراسة حجم موقعك بين المنافسين وبحث نقاط القوة والضعف لدى منافسينك لتتفوق عليهم وتظهر في نتائج بحث أعلى منهم وبالتالي يضغط المستخدم على موقعك أنت وليس المنافسين.

  • ضرورة ضمان أقصى حماية وأمان لبيانات موقعك

عند وضع شركتك على الإنترنت فإن أمان موقعك وحماية بياناته هي الأهم!

اللجوء للاستضافات والخدمات المجانية خاصة عند بدء إطلاق موقعك يعرضك للكثير من الزيارات العشوائية والتعليقات الغير مرغوب فيها ونماذج تعبئة Contact form عشوائية. فإذا لم تؤمن موقعك على الإنترنت سيكون هذا عيبًا مزعجًا. لذلك يجب الذهاب إلى الأمان والحماية في كل اختياراتك عن طريق استضافة موثوقة باختيارات حماية قوية.

  • إمكانية التعرض لأعطال وضرورة وجود دعم فني

من عيوب المواقع الإلكترونية هي إمكانية التعطل في بعض الأوقات مثل ضغط الزيارات الكثيرة جدًا في المواسم وأوقات العروض مثلًا أو لمشاكل في برمجة الموقع. 90% من المستخدمين سيغادروا الموقع بلا عودة إذا واجهوا فيه أي أعطال متكررة. ومع ذلك فإن هذا أمر طبيعي جدًا. ويسهل حله في وجود دعم فني.

وجود دعم فني متجاوب يحل لك أعطال الموقع فور حدوثها.

  • ضرورة التحديث المستمر لتحقيق الدقة والموثوقية العالية للمحتوى

كتابة محتوى جيد لموقعك الإلكتروني ونسيانه يضر بموثوقية موقعك ومصداقية محتواه. من عيوب المواقع الإلكترونية ضرورة متابعة محتواها والتأكد من تحديثها بشكل دوري وإضافة معلومات جديدة أو تصحيح معلومات قديمة. هكذا تحافظ على مصداقية موقعك وتخبر جوجل أن موقعك يهتم بتقديم قيمة للزائر فيساعد على تحسين تقييمه عند جوجل ومحركات البحث ورفع ترتيبه في صفحات نتائج البحث.

بين مميزات وعيوب المواقع الإلكترونية يتوقف نجاح موقعك على هدفك الرئيسي منه ومدى اهتمامك به واستثمارك فيه. وبرغم عيوب المواقع الإلكترونية إلا أنه يمكنك تفاديها بوعي عند اختيار شركة تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية.

هل تريد إنشاء موقع إلكتروني؟ ابدأ الآن وتحدث إلى متخصص في تطوير الأعمال في كود95 لبدء التحول الرقمي لك.

كود95 شركة تصميم وتطوير مواقع إلكترونية وتطبيقات الهاتف في مصر والسعودية.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!