تعرف على طرق تصميم المواقع والتطبيقات 

Code95 ·
7 min read

قد يبدو تصميم المواقع والتطبيقات أمرًا معقدًا ومربكًا بالنسبة للكثير من الشركات وأصحاب الأعمال ولكن بمعرفة كيف يعمل الأمر وخطواته ومبادىء عمله يصبح تصميم المواقع والتطبيقات أسهل وأوضح. 

اعرف في هذا الموضوع عن طرق وخطوات تصميم المواقع والتطبيقات عالية الجودة من كود95 شركة تصميم المواقع والتطبيقات الأعلى تقييمًا في مصر والسعودية. 

 

هل هناك فرق في تصميم المواقع والتطبيقات

قبل البدء في عملية تصميم المواقع والتطبيقات، يجب أن تعرف الفرق بين الموقع والتطبيق.

تعريف الموقع الإلكتروني

باختصار موقع الويب هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب الثابتة التي تحتوي على معلومات. يوفر موقع الويب محتوى للمستخدمين في شكل نصوص ووسائط أخرى. يستخدم المطورون لغات مختلفة لبناء موع الويب مثل لغات الـ HTML و JavaScript و CSS.

تعريف التطبيق الإلكتروني

هو تقنية تفاعلية بشكل كبير بالمقارنة مع مواقع الويب، حيث أن تطبيقات الويب مصممة للتفاعل مع المستخدمين، فتقوم التطبيقات بتلقي بيانات المستخدم ومعالجتها.

تتطلب التطبيقات الإلكترونية مجموعة أكثر تعقيدًا من لغات البرمجة ليس فقط HTML و CSS و JavaScript للواجهة الأمامية ولكن أيضًا لغات الواجهة الخلفية مثل PHP أو Ruby on Rails أو Python. الغرض النهائي من التطبيقات هو أداء مهام مختلفة عبر الإنترنت في المتصفح. 

 

لا تزال هناك اختلافات في تصميم المواقع والتطبيقات وهي ملحوظة تمامًا، على سبيل المثال:

  • تستخدم لغات برمجة أكثر تعقيدًا لتطوير تطبيقات الويب مقارنةً بتطوير مواقع الويب.
  • يتطلب إعداد تطبيق بشكل صحيح والتأكد من وظيفته مزيدًا من الوقت والمعرفة أكثر من القيام بنفس الشيء لموقع ويب.
  • قد تكون تكلفة إنشاء تطبيقات الويب مرتفعة قليلاً عن إنشاء مواقع الويب.
  • تكون نتيجة العمل مختلفة تمامًا، تقدم تطبيقات الويب أدوات مفيدة للمستخدمين، ووفقًا لذلك، فإن تطوير تطبيق ويب سيشمل المزيد من المستخدمين لتحفيز الأرباح.

في حالات كثيرة تتشابه مواقع الويب والتطبيقات إلى حد كبير، على سبيل المثال باستخدام موقع ويب، يمكنك ترك تعليقات على المقالات، وبهذه الطريقة لا تتلقى معلومات فحسب، بل تتفاعل أيضًا مع الموقع. وعلى العكس، في تطبيقات الويب، يمكنك الحصول على معلومات مفيدة ولكن لا يمكن إجراء أي تفاعلات محددة.

والآن لننتقل إلى عملية تصميم المواقع والتطبيقات.

 

كيفية تصميم التطبيقات في أربع خطوات فقط 

طريقة رائعة للنجاح في العمل هي التوصل إلى تصميم عملي، ولكن كيف يمكن القيام بذلك وكيف تبدو عملية التصميم بأكملها؟ دعنا نتصفح أربع خطوات أساسية في عملية تصميم تطبيقات الويب وهي:

الخطوة الأولى: اكتشاف المشروع

الخطوة الأولى هي اكتشاف مشروع التطبيق وهو الجسر بين الفكرة الأولية والنتيجة النهائية، هذه الخطوة مهمة جدًا. في هذه الخطوة، يتم إجراء الكثير من البحث الضروري للحصول على فهم متعمق لفكرة المشروع.

الخطوة الثانية: التفكير في هندسة المعلومات والأطر الشبكية والنماذج الأولية

بمجرد إجراء البحث والحصول على معلومات للعمل معها يمكنك الانتقال إلى خطوة التفكير ووضع النماذج الأولية، هنا يقوم فريق التصميم بتوليد الأفكار والحلول الممكنة لعمل نموذج أولي لتطبيق الويب.

باستخدام العصف الذهني، أو الارتباط، أو بعض أساليب التفكير الأخرى، يحدد فريق التصميم الأفكار. يمكن أن يكون هناك الكثير من الأفكار، لذلك لتنظيمهم جميعًا يقوم الفريق بإنشاء بنية معلومات (IA)، وتعتبر النماذج الأولية هي التالية، هذه الخطوة هي نقطة المنتصف في عملية التصميم، عندما تتحول الإطارات الشبكية إلى نسخة تفاعلية من تطبيق الويب. هنا يمكننا أن نرى تصميم التطبيق النهائي. 

الخطوة الثالثة: تصميم واجهة المستخدم

في هذه الخطوة، ينتقل التركيز إلى مظهر وأسلوب تطبيق الويب، من خلال سلسلة من الاجتماعات، يناقش فريق التصميم المكونات الضرورية لتصميم واجهة المستخدم، هذه الخطوة لها أهمية خاصة لجذب العملاء لاستخدام التطبيق، عندما يتم تجميع جميع مكونات التصميم والموافقة عليها يتم البدء في تطبيقها.

الخطوة الرابعة: الاختبار والتقييم

أخيرًا، عند إكمال جميع الخطوات السابقة، يمكن لفريق التصميم البدء في اختبار قابلية استخدام تطبيق الويب من خلال سلسلة من جلسات اختبار المستخدم. هذه هي أفضل طريقة لمعرفة كيفية تفاعل المستخدمين الحقيقيين مع التطبيق، الهدف من اختبار قابلية الاستخدام هو الحصول على التعليقات والتأكد من أن المستخدمين يمكنهم تحقيق أهدافهم باستخدام تطبيق الويب. 

لضمان عدم مواجهة المستخدمين مشاكل فنية أثناء استخدام التطبيق أو الموقع، يجري فريق ضمان الجودة سلسلة من الاختبارات للتحقق بعناية من كل مكون ووظيفة من أجل العثور على الأخطاء المحتملة وتقديم تصميم تطبيقات الويب بأعلى جودة.

الفكرة الرئيسية للخطوات السابقة هي تقسيم عملية تصميم تطبيقات الويب إلى أجزاء صغيرة، هذه طريقة ممتازة لإنشاء سير عمل متوازن وتقليل الأخطاء عند تصميم التطبيقات.

الآن حان الوقت للتعرف على كيفية تصميم المواقع ويب والتطبيقات بخطوات سهلة وبسيطة وبدون أي تعقيد.

 

كيفية تصميم موقع ويب بخطوات سهلة وبسيطة

أن معظم المواقع القديمة كانت نتيجة عمل مصممي الويب والمطورين معًا. أما في هذه الأيام يمكن لأي شخص تطوير موقع ويب عالي الجودة بفضل أدوات مثل WordPress و SquareSpace و Wix والمزيد. لذلك لم تعد بحاجة إلى معرفة مسبقة بالبرمجة أو حتى متخصص في تكنولوجيا المعلومات لتنشىء موقع ويب بسيط، أما لإنشاء موقع احترافي قوي تنافس بيه في مجالك فالأفضل بالتأكيد أن تتواصل مع شركة تصميم مواقع إلكترونية.

اقرأ أيضًا

ما هو تطوير المواقع الالكترونية وكيف تختار الشركة الأفضل لها

خطوات تصميم المواقع والتطبيقات 

  • اختيار اسم المجال: اختيار اسم المجال يشبه إلى حد كبير اختيار اسم العلامة التجارية ؛ يجب أن يكون شيئًا بسيطًا ويمكن التعرف عليه ولا يُنسى. 
  • الحصول على شركة استضافة جيدة.

اقرأ أيضًا

ما هي استضافة المواقع الالكترونية؟ وما هي أنواعها؟

  • اختيار منصة لتصميم موقع الويب الخاص: يفضل استخدام تصميم موقع بسيط وغير معقد.
  • القيام بتخطيط لهندسة المعلومات الخاصة بالموقع: يتيح بناء بنية المعلومات قبل البدء في التصميم تحسين رحلة المستخدم، يعمل هذا في النهاية على تحسين تجربة المستخدم والواجهة الخاصة بالموقع.
  • تحديد الإضافات الخاصة أو ال plugins.
  • اختيار تصميم تخطيط موقع الويب: عند اختيار سمة WordPress، يمكن أن تتوقع أن يكون لها بشكل عام تخطيط مثالي إلى حد ما.
  • إضافة بعض الصفحات إلى موقع الويب: بعد أن تم التخطيط للمحتوى الخاص بالموقع، حان الوقت الآن لإضافة صفحات إلى موقع الويب ، وتقسم صفحات الويب موقع الويب إلى أقسام وتسهل على المستخدمين العثور على المحتوى واستخدامه،  حيث يتم ترتيب المحتوى جيدًا في صفحات مرقمة ، على عكس وضع المحتوى في صفحة واحدة مما سيجعل المستخدم أو اليوزر يجد صعوبة بالغة في الوصول إلى ما يرغب به.

الآن لديك كل ما تحتاج إلى معرفته عن تصميم المواقع والتطبيقات، وكذلك الفرق بين التطبيق والموقع الالكتروني. عند تفكيرك في إنشاء موقع ويب أو تطبيق إلكتروني لا تتردد في التواصل معنا، كود95 شركة تصميم وتطوير مواقع إلكترونية في مصر والسعودية، تواصل معنا الآن!

Code95

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!