تطوير مواقع الويب

Abdallah Fathy Fathy ·
3 min read

يعتبر تطوير مواقع الويب من أفضل المجالات في الوقت الحالي وهو عبارة عن عملية بناء المواقع الإلكترونية من أبسط صفحات الويب الثابتة وحتى بناء تطبيقات الويب المعقدة والأكثر تعقيدًا وينقسم تطوير مواقع الويب إلى قسمين الأول هو تطوير الـ front-end ويقصد به الواجهة الأمامية للموقع والقسم الثاني هو الـ back-end ويقصد به الواجهة الخلفية أو المخفية التي لا يراها المستخدم عند زيارة الموقع، وفي هذا المقال سنتناول معكم أساسيات تطوير الويب وأفضل شركة متخصصة في مجال Web development.

ماهو  Web development 

يقصد بعملية تطوير مواقع الويب عدة نواحي منها إنشاء الموقع وبناء وصيانة المواقع وقواعد البيانات وتصميم الواجهات الأمامية والخلفية والصفحات التفاعلية الخاصة بجميع المواقع الإلكترونية على اختلاف أشكالها وأغراضها.

انواع تطوير المواقع

تطوير مواقع الويب كما أشرنا في البداية ينقسم إلى نوعين وهما كالتالي:

  • تطوير واجهة front-end 

وهي الواجهة الرئيسية الأمامية التي يراها المستخدم عند زيارته للموقع ويقوم بالتفاعل معها، وتتضمن الشكل التفاعلي والتنسيق الخاص بالموقع الإلكتروني والنصوص والقوائم التي يحتوي عليها ويتم تطوير هذه الواجهة عن طريق لغات البرمجة أو لغات تطوير مواقع الويب وهي الجافا سكربت، لغة HTML، لغة CSS ويقوم مطور الويب باستخدام تلك اللغات للتأكد من جميع التصاميم من ألوان وقوائم وروابط وما إلى ذلك. 

  • تطوير واجهة (back-end)

وتسمى أيضًا باسم واجهة الخادم أو البنية التحتية للموقع وهي عملية التطوير التي تتضمن قاعدة البيانات وبناء رمز code حيث يستخدم المطور في تصميم هذه الواجهة عدة لغات برمجة منها لغة بايثون، PHP،Python ،Java، لغة Ruby، ويتحقق مطور الويب من أمان الموقع وقدرته على العمل وسهولة صيانته.

  • تطوير (full-stack)

يسمى هذا القسم بالتطوير الشامل وفيه يجب أن يكون المبرمج على دراية كبيرة بجميع استراتيجيات إنشاء المواقع الإلكترونية وتطويرها وعمليات البرمجة التي تخص العميل والخادم على حد سواء وبالتالي يكون المطور مسؤول عن الموقع بأكمله من حيث برمجة الواجهة الأمامية والواجهة الخلفية باستخدام لغات تطوير الويب المختلفة.

ما هي لغات تطوير الويب

يستخدم مطور الويب ثلاث لغات برمجية وهي:

  •  لغة html: وهي اللغة التي تسمح ببناء صفحات الويب.
  • لغة CSS: وهي اللغة التي تسمح بتنسيق تلك الصفحات التي قمنا ببنائها.
  • لغة الجافا سكريبت: وهي اللغة التي تسمح بإضافة الخصائص التفاعلية للموقع.
  • لغة Php: وهي وهي لغة تستخدم في تطوير النظم الخلفية للموقع أو الفرونت إند.

كيف اتعلم تطوير الويب؟

تعلم تطوير مواقع الويب يحتاج إلى عدة مهارات بالإضافة إلى معرفة بمكونات صفحة الويب واللغات الخاصة بتصميم الصفحات مثل لغة HTML، ولغة CSS لتنسيق الصفحات ولغة جافا سكريبت التي تضيف التفاعل إلى الموقع.

وتجدر الإشارة إلى أن المهارات السابقة تتعلق بجهة المستخدم أو ما يعرف بالواجهة الأمامية التي تظهر للمستخدم Client Side، وهناك لغات أخرى تعمل على جهة الخادم أو Server Side ولذلك يحتاج مطور الويب الى تعلم بعض الـ Codes أو الشفرات للربط بين الجهتين.

وهناك عدة مصادر لتعلم تطوير مواقع الويب والمواقع الإلكترونية منها الكورسات المدفوعة والأكاديميات وقنوات اليوتيوب ومواقع الانترنت التقنية وغيرهم من المصادر سواء مجانية أو مدفوعة.

ما هي افضل شركة تطوير مواقع ويب في مصر

هناك شركة تضم خبراء من كل أنحاء العالم وتعمل الشركة في مصر والمملكة العربية السعودية ولها فروعها في عدة مدن وهي شركة كود 95 افضل شركة لتطوير مواقع الويب وانشاء المواقع الالكترونية وتصميم المتاجر وتقديم خدمات كتابة المحتوى والتصميم الجرافيكي وتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف الذكية اندرويد وايفون، ويمكنكم التواصل مع الشركة بالضغط على هذا الرابط) هنا(.

Abdallah Fathy Fathy

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!