تصميم متجر الكتروني متعدد التجار

Code95 ·
6 min read

في العالم الحديث، تأخذ الأسواق عبر الإنترنت العملاء بعيدًا عن مراكز التسوق، لذلك زادت الرغبة على تصميم متجر الكتروني متعدد التجار ونظرًا للتطور السريع لمواقع الويب مثل AliExpress أو eBay أو Etsy أو Amazon ، أصبحت هذه المنصات عبر الإنترنت شائعة جدًا. إذا كنت ترغب في تصميم متجر الكتروني متعدد التجار فإليك أهم ما يجب مراعاته عند تصميمه.

 

تصميم متجر الكتروني متعدد التجار

المتجر متعدد البائعين أوالتجار عبر الإنترنت هو عبارة عن منصة بيع ضخمة، في هذه المواقع، يوجد لدى العديد من التجار (البائعين) متجرهم الشخصي ويبيعون فيه سلع وخدمات مختلفة، هذه خيارات حديثة لبيع المنتجات المادية أو الرقمية. وفقًا لمحللي Gartner ، فإن 15٪ من المتاجر الإلكترونية المتوسطة والكبيرة ستفتح أسواقها بحلول عام 2023.

 

مميزات تصميم متجر الكتروني متعدد التجار 

يعد السوق متعدد البائعين قرارًا مفيدًا بنفس القدر لجميع الأطراف العملاء والتجار ومالك النظام الأساسي،  فمنه يحصل العملاء على المزيد من الخيارات، ويحصل البائعون على قاعدة عملاء كبيرة ومتنوعة، ويحصل مالك المنصة على علامة تجارية ذات إيرادات كبيرة. يختلف موقع الويب متعدد البائعين عن الأنواع الأخرى من الأسواق، فلا يمكن أن يحتوي أي متجر إنترنت عادي على مجموعة واسعة من التشكيلات وقاعدة عملاء كبيرة مثل سوق متعدد البائعين والتجار.

إلى جانب مميزاته، قد ترغب في التفكير في تصميم متجر الكتروني متعدد التجار للأسباب التالية:

  • لا حاجة لإدارة المخزون والقيام باستثمارات كبيرة،  يمكن تجنب ضرورة استئجار المستودعات، وتتبع مدى توفر البضائع، والتعامل مع مشكلات الشحن، والتعامل مع الإجراءات الأخرى المرتبطة بالبيع.
  • جذب المزيد من المشترين، ومن المرجح أن يختار المستهلكون الأسواق الكبيرة على الأسواق الصغيرة لأن الأسواق الكبيرة تبدو أكثر موثوقية وتقدم مجموعة متنوعة من السلع، كلما زاد عدد المشترين إلى المتجر الخاص بك ، زادت الإيرادات التي ستتلقاها.
  • التركيز على نمو الأعمال، يجب التركيز على استراتيجيات تنمية المتجر الالكتروني بدلاً من التحكم في العمليات المرتبطة بالمخزون والتخزين والخدمات اللوجستية.

دعنا الآن نناقش ما تحتاج إلى أخذه في الاعتبار قبل أن تبدأ في تصميم متجر الكتروني متعدد التجار .

 

اعتبارات هامة عند تصميم متجر الكتروني متعدد التجار

هناك اعتبارات مهمة يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار تصميم متجر الكتروني متعدد التجار ومن أهم هذه الاعتبارات ما يلي:

  • تحديد جمهورك المستهدف

يجب تحديد الجمهور المستهدف الذي يهتم بالمنتج الخاص بك ، مثل التواصل مع المستهلكين من أي عمر ، والحالة الاجتماعية ، ومثل استهداف جمهور لديه احتياجات وتفضيلات محددة متعلقة بالخدمة أو المنتج الخاص، وبالتالي ، من السهل على المسوقين الذين يتعاملون مع خدمات أو منتجات ذات مقاس واحد يناسب الجميع أن يبدأوا في تغطية كل طبقة،  كما يجب عليهم التركيز على تلبية احتياجات العملاء المحددة. 

  • تحديد أفضل نموذج عمل للمتجر الالكتروني

علاوة على ذلك ، يجب تحديد نموذج العمل للمتجر متعدد التجار عبر الإنترنت، ويعتبر اختيار أفضل نموذج عمل للمتجر الالكتروني شيء مهم للغاية، فقد يقرر البعض التعامل مع أنواع المنصات مثل العميل إلى العميل (C2C) أو الشركة إلى العميل (B2C) ، علاوة على ذلك

لإنشاء نموذج عمل لمتجر مميز ، يوصى بشدة بتلبية المتطلبات التالية:

    • اختيار منصة المتجر ذات قيمة
    • اختيار منصة المتجر سريعة الاستجابة
  • التفكير في إستراتيجية الإيرادات

يعد اختيار نموذج تسييل مناسب للمتجر الالكتروني أمرًا ضروريًا، وهناك العديد من الخيارات ، ولكن لن تعمل جميعها في كل موقف ومع كل بائع، في الواقع ، يجب أن يتم اختيار واحدة منهم بحكمة، دعونا نلقي نظرة عليهم: 

    • رسوم الاشتراك (eBay و Amazon و WIX): يدفع المشترون والبائعون مدفوعات شهرية أو سنوية لاستخدام الموقع، وفي بعض المواقع، يدفع طرف واحد فقط، وعلى سبيل المثال، يدفع البائعون مبلغ شهري مقابل الاشتراك.
    • رسوم المعاملات (Etsy ، eBay ، Shopify): يفرض النظام رسومًا ثابتة على كل معاملة تداول ناجحة، يجب أن تكون معاملة تتم من خلال موقع الويب الخاص بصاحب المتجر الالكتروني، على سبيل المثال ، يدفع البائعون 4٪ من التجارة.
    • رسوم الإدراج (OLX ، Delivery Hero ، Etsy): يدفع البائع مقابل وضع البضائع، تعتمد التكلفة عادةً على فئة المنتج (ملابس ، إلكترونيات ، مشروبات ، إلخ). 
    • الإعلان (أمازون ، فيسبوك ، إيباي): تعتبر الإعلانات المميزة خيارًا ممتازًا للبائعين، إنها طريقة لعرض سلعهم وخدماتهم والإعلان عنها، ويساعد هذا الخيار في زيادة ظهورها في منصات السوق عبر الإنترنت. 
  •  اختيار منصة برمجية

يعد اختيار البرنامج المناسب أمرًا بالغ الأهمية لبناء منطق أعمال دقيق للمتجر الالكتروني، هناك خياران رئيسيان، اختيار منصة جاهزة أو القيام  ب تصميم متجر الكتروني متعدد التجار بنفسك، على أي حال، يجب الحذر  لأن بعض الأنظمة الأساسية تتيح للعميل فقط إجراء تخصيصات طفيفة وبالتالي لا تناسب احتياجاته تمامًا.

عند اختيار متجر الكتروني جاهز سيكون هناك صعوبة عند تحديد النظام الأساسي المناسب لعملك، يمكن أن توفر هذه المتاجر مرونة كبيرة في العمل ولكنها تفتقر إلى بعض الميزات 

أما عند تصميم متجر الكتروني متعدد التجار  خاص سيكون لدى صاحب المتجر فرصة للتحكم في وظائف النظام الأساسي للمتجر بشكل كامل،  كما أنه يوفر مرونة في إنشاء الميزات والقواعد، هذه الميزات تناسب أي احتياجات 

  • الترويج للمتجر الالكتروني

سيحتاج أي متجر إلكتروني متعدد التجار  إلى زيادة حركة المرور ومن الضروري جذب كل من المتسوقين والتجار إلى المنصة،  يمكن القيام بذلك باستخدام إعلانات Google وإعلانات Twitter وإعلانات LinkedIn وما إلى ذلك، مع الاستعانة بمجموعة من المنشورات التسويقية التي تساعد على جذب العملاء إلى المتجر الإلكتروني ، ليس هذا فحسب، فاستخدام الصور التشويقية للمنتج أو الخدمة التي تقدمها أمر مهم للغاية.

كانت هذه أهم الاعتبارات التي إذا لم يتبع مراعاتها عند تصميم المتجر متعدد البائعين ستكون النتيجة غير مرضية ولن يحقق المتجر الإلكتروني أهدافه.

سيكون تصميم متجر الكتروني متعدد التجار عملاً مستقبليًا للغاية، وسيكون هذا الاتجاه في القمة في السنوات التالية، لذلك، إذا قررت تصميم متجر الكتروني متعدد التجار ، فيجب أن تفكر في فرص الحلول الجاهزة لمثل هذه المشاريع، ويفضل أيضًا اختيار خطة العمل للمدى القصير والطويل، في النهاية يمكن أن تستغرق عملية تصميم متجر الكتروني متعدد التجار وقتًا وتكلفة، لهذا السبب نوصيك بالتوجه إلى شركة برمجيات متخصصة في تطوير المتاجر الالكترونية.

 

جاهز لتصميم متجرك الإلكتروني؟ تواصل معنا الآن كود95 شركة تصميم وتطوير المتاجر الإلكترونية في مصر والسعودية.

Code95

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!