كيفية البدء في بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter

Asmaa Saleh ·
6 min read

اللغة البرمجية عبارة عن مجموعة أدوات تطوير برامج مفتوحة المصدر تتيح تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة بشكل سلس وسهل عبر الأنظمة الأساسية، يمكن بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter عالية الجودة مُجمَّعة محليًا لنظامي التشغيل iOS و Android بسرعة ، دون الحاجة إلى كتابة التعليمات البرمجية للتطبيقين بشكل منفصل، كل ما تحتاجه عند بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter هو قاعدة بيانات واحدة لكلا النظامين الأساسيين.

في العام الماضي ، أعلن Tim Sneath ، مدير المنتج في Flutter ، عن زيادة استخدام Flutter مع أكثر من 2 مليون مطور يستخدمون مجموعة الأدوات منذ إصدارها في 2018 ويكشف أن هناك ارتفاعًا ليس فقط في تطبيقات المستهلك ولكن أيضًا في تطبيقات المؤسسات التي ترغب في بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter ،في هذه المقالة سوف نقدم لغة تطوير التطبيق الصديقة للمطورين وسنشرح ماهية Flutter ، وسنوجز مزاياها وعيوبها.

ما هو Flutter؟

فيما سبق كان إنشاء التطبيقات مكلفًا وباعتبار  Java / Kotlin كلغات أساسية لتطوير الأجهزة المحمولة  كان يجب إنشاء تطبيقين منفصلين ، مما يعني بوضوح القيام بالعمل مرتين ولحل هذه المشكلة ، تم إنشاء العديد من الأطر لإنشاء تطبيقات هجينة (أو مشتركة بين الأنظمة الأساسية) في HTML5 و Javascript.

من بين مجموعات الأدوات عبر الأنظمة الأساسية ، بما في ذلك Phonegap و Xamarin و React Native والمزيد ، سرعان ما أصبح إطار Flutter يتمتع بشعبية متزايدة بين المطورين والشركات ورجال الأعمال والمستخدمين.

Flutter عبارة عن مجموعة أدوات محمولة لواجهة المستخدم لإنشاء تطبيقات شبيهة بالتطبيقات الأصلية عبر الأجهزة المحمولة والويب وسطح المكتب، من قاعدة شفرة واحدة ويستخدم لغة البرمجة Dart ويدمج عناصر واجهة المستخدم Design Design و Cupertino.

يمكن لمطوري بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter إنشاء واجهة مستخدم مذهلة تبدو وكأنها أصلية، وتعمل بشكل طبيعي على أي نظام أساسي ، على الرغم من أنك تستخدم قاعدة بيانات واحدة.

Flutter هو الإطار الوحيد الذي يحتوي على SDK للجوال يوفر أسلوبًا سريع الاستجابة دون استخدام جسر Javascript ، وبالتالي الوصول إلى مستوى أداء ينافس منافسه المباشر React Native ، ليس هذا فحسب فهو يتكامل بسهولة مع الأنظمة الأساسية المختلفة مثل تطبيقات Android و IOS و Linux و MAC و Windows و Google Fuchsia.

استخدامات لغة flutter

يعد Flutter أحد أفضل الحلول لتطوير تطبيقات Android و iOS ، دون الحاجة إلى الكتابة في قاعدة بيانات مختلفة لكل نظام أساسي، تعمل إصدارات الهواتف الذكية من هذه التطبيقات كتطبيقات أصلية حقيقية على أجهزة Apple و Android ويتم تجميعها للنظام الأساسي المعني قبل النشر.

لا يحتاج بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter إلى وحدة وقت تشغيل أو متصفح، فباستخدام نفس التعليمات البرمجية ، من الممكن أيضًا إنشاء تطبيقات ويب للمتصفحات بالإضافة إلى برامج أصلية لأنظمة Windows و Linux و macOS.

تستخدم Google نفسها Flutter للعديد من وحدات مساعد Google ولواجهة المستخدم الخاصة بمحور Google Home، كما يستخدم مقدمو خدمات التجارة الإلكترونية المعروفون مثل eBay أو Groupon أو Alibaba Group Flutter لإضفاء مظهر موحد على تطبيقات الجوال والويب.

 لغة البرمجة في بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter

يعتمد Flutter SDK على لغة برمجة Dart ، التي طورتها Google أيضًا، القصد من ذلك هو استبدال JavaScript الكلاسيكي، على الخادم ، يمكن تشغيل برامج Dart مباشرة، بينما يتم تحويلها في المتصفح إلى JavaScript باستخدام محول Dart2js وقد تم تطوير التطبيقات لمنصة Google الجديدة ، Fuchsia ، مباشرةً باستخدام Dart وهذه اللغة البرمجية هيكلها مشابه لهيكل لغات البرمجة الشيئية المعروفة مثل Java أو C #.

إيجابيات وسلبيات بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter

كل لغة برمجة لها مزاياها وعيوبها، ولكن، في معظم الحالات، يمكننا القول أن مزايا بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter ، مقارنة بالتقنيات المماثلة ، تفوق بوضوح عيوبها.

  • مميزات بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter

تتمتع Flutter بالعديد من المزايا عن منافسيها، هذه المزايا متأصلة في لغة البرمجة وفي مجموعة أدوات التطوير التي تسمح لـ Flutter بحل المشكلات التي لا تستطيع اللغات الأخرى التعامل معها.

    • قاعدة بيانات واحدة لجميع المنصات

عند بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter يمكن كتابة قاعدة رمز واحدة فقط واستخدامها ليس فقط لأجهزة Android و iOS للأجهزة المحمولة ولكن أيضًا للويب وسطح المكتب وغير ذلك، هذا يقلل من وقت التطوير بشكل كبير، ويزيل التكلفة ويمكّنك من تشغيل تطبيقك بشكل أسرع.

    • ‍يوفر  إمكانيات لا حصر لها

تعد أدوات Flutter المخصصة متعة مطلقة عندما يتعلق الأمر بإنشاء صور رائعة لتطبيقك، في الوقت نفسه، لا داعي للقلق

بشأن واجهة المستخدم على الأجهزة المختلفة.

    • توافر مكتبات غنية

يستخدم Flutter مكتبة Skia Graphics وهي مكتبة رسومات مفتوحة المصدر سريعة وناضجة، ويمكن أن  يعيد رسم واجهة المستخدم في كل مرة يتغير فيها العرض مما يساعد في الحصول على تحميل سريع وتجربة تطبيق سلسة.

    •   إعادة التحميل السريع

تجعل ميزة إعادة التحميل السريع عملية تطوير التطبيق أسرع بكثير، مع بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter ليست هناك حاجة لإعادة تحميل التطبيق لرؤية كل تغيير تقوم به في الكود،  يمكنك بسهولة إجراء تغييرات في تطبيقك في الوقت الفعلي، بحيث يكون لديك المزيد من الفرص لتجربة الشفرة وإصلاح الأخطاء أثناء التنقل.

سلبيات بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter

لا توجد حلول تقنية لا تشوبها شائبة ، و Flutter ليست استثناءً، فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلها ليست مجموعة الأدوات المثالية لتطبيق معين.

    • حجم ملف كبير بسبب الحاجيات، تطبيقات Flutter كبيرة جدًا و "ثقيلة" لتبدأ بها. تشغل مساحة كبيرة وتستغرق وقتًا أطول للتنزيل أو التحديث
    • تحديث معقد، يتطلب تحديث متطلبات البرمجة في أنظمة التشغيل تحديث وحدات Flutter ونظرًا لأن الوحدات النمطية مدمجة كعناصر ثابتة في البرنامج، فيجب إعادة ترجمة الأخيرة وإعادة تثبيتها على الأجهزة.
    •  مجموعة محدودة من الأدوات، Flutter هو إطار تطوير جديد تمامًا، لذلك في بعض الحالات قد لا تتمكن من الحصول على الوظائف المطلوبة في المكتبة الحالية، وسيستغرق Flutter بعض الوقت لإنشاء أدوات معينة وتوسيع الوظائف وتطوير المجتمع.

كانت هذه أبرز إيجابيات وسلبيات استخدام بلغة flutter عند بناء تطبيقات الموبايل.

إذا كان لديك رغبة في بناء تطبيقات الموبايل كانت فرصتك أكبر للحصول على نتائج أفضل، لذلك يمكنك البدء بطلب بناء تطبيقات الموبايل بلغة flutter .. أرسل لنا طلبك الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!