ما هي انواع المواقع الالكترونية؟

Asmaa Saleh ·
8 min read

إنشاء موقع إلكتروني مكلف جدًا إذا لم تعرف ماذا تريد بالظبط!

في عالم تصميم المواقع الالكترونية يمكننا القول ببساطة أن الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من الخصائص والمميزات التي تؤدي وظائف مختلفة لتحقيق هدف معين من وجود هذا الموقع.

قد يكون هدفك من الموقع الإلكتروني هو عرض معلومات عن شركتك فتحتاج إلى تصميم جذاب ومميزات تشجع الزائر على قراءة المزيد والتواصل معك. وقد يكون هدفك من الموقع الإلكتروني هو عرض المنتجات أو الخدمات وبيعها عبر الانترنت، وهنا تختلف المميزات فتحتاج إلى CTA - الدعوة إلى اتخاذ إجراء - تحفز الرغبة الشرائية للزائر وكذلك أيضًا تحتاج إلى إضافة سلة مشتريات وبوابة دفع إلكتروني لإتمام عملية البيع عبر الإنترنت. 

وهكذا تحسب تكلفة بناء الموقع الإلكتروني بناءًا على كل من هذه الخصائص والمميزات. فكل خاصية تضيف إلى تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني. عندما تعرف ما الذي تريد موقعك الإلكتروني أن يقوم به تصبح هذه التكلفة مفهومة ومعقولة وتعطيك مقابلًا لها تتمتع بنتائجه وأداءه. أما إذا لم تعرف المميزات التي تود أن تكون في موقعك فسيكون الأمر مكلف وغير مجدي بالنسبة لك على الإطلاق.

انت هنا لتتعرف على انواع المواقع الالكترونية المختلفة التي تصنع تكلفة الموقع الإلكتروني، وما الذي يؤديه كل نوع منهم، وأمثلة حقيقية نفذتها كود95 لعملاءنا لكل نوع منهم. اقرأ هذا الموضوع قبل طلب موقع إلكتروني.

انواع المواقع الالكترونية

في هذا الموضوع أنا لا أحصر لك انواع المواقع الإلكترونية ولكن أعطيك فرصة لمعرفة ما الذي يطلبه العملاء منا في كود95.

على مدار أكثر من 15 سنة من تصميم وبناء المواقع الإلكترونية لمختلف العملاء والصناعات في كود95 كانت هذه هي أكثر انواع المواقع الالكترونية طلبًا.

كيف تختار أفضل شركة لبناء موقعك الإلكتروني

1 موقع تعريفي للشركات والأعمال - Corporate website

هو موقع تعريفي بشركتك وتاريخها والخدمات أو المنتجات التي تقدمها. يطلبها دومًا الشركات وأصحاب الأعمال باختلاف حجم شركاتهم وتاريخها ليكون بمثابة ملفًا تعريفيًا كافيًا ووافيًا للشركة على الإنترنت يجده كل من يبحث عن منتجًا أو خدمة يقدموها.

يتيح الموقع التعريفي لعميلك أكبر فرصة للتعرف على شركتك والخدمات التي تقدمها. وهو فرصة مثالية لجذب العميل عن طريق إظهار خدماتك بشكل احترافي وإظهار نماذج أعمالك مع العملاء السابقين. 

يتضمن تصميم الموقع التعريفي الصفحة الرئيسية والتي تعرض في اختصار لمحة عن الشركة ومجالها. وصفحة "من نحن" وبها تعرض معلومات تفصيلية عن شركتك ومجالها وتاريخها وقصتها المميزة ورؤيتها ورسالتها وأهدافها. وصفحة للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. وصفحة "تواصل معنا" وبها معلومات التواصل مع الشركة من رقم التليفون والبريد الإلكتروني ومقر الشركة. وغيرها من الصفحات التي يمكنك إضافتها حسب رغبتك.

موقع تعريفي ليونيون جروب - انواع المواقع الالكترونية

مثال على الموقع التعريفي

الموقع التعريفي ليونيون جروب هنا مثال واضح لهذا النوع من انواع المواقع الالكترونية يظهر فيه الصفحة الرئيسية برسالة تسويقية قوية ولمحة توضيحية عن الشركة. إضافة إلى عدد من الصفحات المختلفة الأخرى.

 

2 المتاجر الإلكترونية

المتجر الإلكتروني هو موقع مخصص لعرض وبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. 

يزيد عن الموقع التعريفي في وجود معرض للمنتجات أو الخدمات وسلة شراء وبوابة دفع إلكتروني لتمكن الزائر من تصفح منتجك وإتمام طلبه من خلال موقعك الإلكتروني.

المتجر الإلكتروني هو من أكثر المواقع الالكترونية طلبًا حيث تتزايد أعداد الشركات كل يوم وتتزايد معها حاجتها في الظهور عبر الانترنت لكسب العملاء. حيث تزداد ثقة العميل في الشركة إذا كان لها محلًا محددًا يضمن له الرجوع إليها في أي وقت. كذلك الأمر على الإنترنت، فمتجرك الإلكتروني هو محلك الثابت الذي يضمن للعميل مصداقيتك. 

يبحث عميل اليوم عن المنتج قبل شراءه وعن الشركة قبل التعامل معها بشكل أكبر عن ذي قبل. وبالتالي فإن وجود متجرك على الإنترنت هو فرصة لا تفوت لتكسب عملاء أكثر.

تعرف على مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

مثال على المتجر الإلكتروني

متجر إلكتروني وموقع تعريفي ل بن الجزار - انواع المواقع الالكترونية

في هذا الموقع جمع بن الجزار بين الموقع التعريفي والمتجر الإلكتروني فأنشأنا له موقعًا متكاملًا يوفر للزائر منذ اللحظة الأولى معلومات الشركة الأساسية وقصتها وكذلك منتجات البن المختلفة التي يقدمها "بن الجزار".

 

3 المتجر الإلكتروني متعدد التجار

عند عرض منتجات لبائع واحد هذا متجر إلكتروني، عند عرض منتجات لأكثر من بائع هذا متجر متعدد التجار. مثل المتجر الإلكتروني يتضمن تصميم المتجر متعدد البائعين معرض للمنتجات وسلة شراء وبوابة دفع إلكتروني. وكذلك عرض التفضيلات.

مثال على المتجر متعدد التجار

متجر أمازون - متجر متعدد التجار - انواع المواقع الالكترونية

أشهر مثال على المتجر متعدد التجار هو أمازون

عند تصفحك للمنتجات على أمازون تجد مئات المنتجات المقدمة من مئات التجار. كما تجد إمكانية لفرز المنتجات بحسب تفضيلاتك المختلفة مع إمكانية تخصيص البحث كذلك. 

 

4 المدونات

نوع آخر من انواع المواقع الالكترونية التي تضمن بقاء المحتوى لأطول وقت ممكن. المدونات هي مواقع إلكترونية مخصصة لعرض محتوى ينشر بانتظام. قد يكون هذا المحتوى مقالات مكتوبة أو صور وأخبار أو مقاطع فيديو أو أي شكل آخر من أشكال المحتوى المختلفة.

عادة ما يطلب منا هذا النوع من انواع المواقع الالكترونية الأفراد من صناع المحتوى مثل المؤسسات الإخبارية أو الفنانين و الكتّاب أو مدربين الطاقة واليوجا أو مصممين الويب والجرافيكس.

يمكن لهذا النوع من انواع المواقع الالكترونية أن يكون مدونة شخصية لك إذا كنت كاتب أو فنان على سبيل المثال فيكون مكانًا واحدًا لنشر أعمالك وعرضها لجمهورك، ويمكن أن يكون موقع إخباري لنشر الأخبار في مجال ما، كما يمكن أن يكون بمثابة حافظة أعمال إذا كنت تعمل في مجال صناعة المحتوى وهنا يكون موقعك الإلكتروني مكان مثالي لحفظ أعمالك وضمان وصول متابعينك لها في أي وقت.

مثال على المدونات

موقع جريدة دايلي نيوز الإخبارية - انواع المواقع الالكترونية

في هذا الموقع وجدت جريدة دايلي نيوز الإخبارية في المدونات من كود95 اختيارًا مثاليًا لنشر أخبارًا يوميًا على الإنترنت لتوازي جريدتهم الورقية اليومية كذلك. ويظهر في موقع ديلي نيوز- Daily News Egypt تصنيفات للأخبار وإمكانية مشاركة الخبر عبر مواقع السوشيال ميديا المختلفة، وأيضًا صورًا ومقاطع فيديو لدعم الأخبار.

 

5 مواقع الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم أو مواقع القوالب الجاهزة

مواقع الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم هو نفسه الموقع الإلكتروني المعتاد ولكن بعدد محدود من المميزات وبالتالي تكلفة أقل بكثير. ومع ذلك فهي اختيار ممتاز لك إذا كنت صاحب شركة ناشئة أو رائد أعمال أو ببساطة تدخر ميزانية بسيطة لبناء موقع إلكتروني.

في هذا النوع من المواقع الإلكترونية يكون لك موقعًا إلكترونيًا كاملًا به الصفحة الرئيسية - Homepage ومعلومات عن شركتك في " من نحن - About us" وصفحة "تواصل معنا - Contact Us" بها كافة معلومات الاتصال بك وعدد من الصفحات الأخرى حسب اختيارك.

مثال على مواقع الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم

موقع دلتا للمقاولات - انواع المواقع الالكترونية

شركة بناء ومقاولات مثل دلتا علمت أهمية وجودها على الانترنت فاختارت روكت - Rocket لإنشاء موقع إلكتروني متكامل بميزانية موفرة وبأسرع وقت. 

 

في النهاية فإن انواع المواقع الالكترونية كثيرة جدًا فحتى هذه اللحظة هناك ما يزيد عن 1.5 بليون موقعًا إلكترونيًا live state. قد تتقارب الأنواع من بعضها في المسميات وربما أيضًا في المميزات ولكن يظل الفيصل في النهاية هو: هدفك من إنشاء موقع إلكتروني.

ما هو هدفك من إنشاء موقعك الإلكتروني؟ أخبرنا وسنتواصل معك فورًا!

كود95 شركة تطوير مواقع إلكترونية في مصر والسعودية.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!