أكواد php جاهزة

Abdallah Fathy Fathy ·
5 min read

يحتاج بعض المطورين والمبرمجين أكواد php جاهزة لإضافتها إلى بعض صفحات مواقع الووردبريس للحصول على خصائص ومميزات إضافية للموقع قد لا يقدمها قالب الوردبريس للمستخدم بشكل افتراضي ولكن يواجه المطورين في هذه الحالة بعض العقبات لأن الووردبريس يمنع تعديل أو إضافة أكواد مباشرة لصفحات الموقع وهنا يمكن للمطور عن طريق استخدام بعض الطرق التي تمكنه من إضافة أكواد php جاهزة للموقع وتغيير مظهره أو إضافة بعض الخصائص.

أكواد php جاهزة للموقع

تعتبر لغة البرمجة php وهي اختصار لـ Hebertexte Preprocessor أو Personal Home Page أشهر لغة برمجة تطبيقات ويب فهناك أكثر من 78% من مواقع الإنترنت تستخدم هذه اللغة التي تشتهر بمرونة وسهولة استخدامها ويستطيع أي شخص من أي فئة عمرية تعلمها في فترة وجيزة وتم إنشاء هذه اللغة عام 1997 كلغة برمجة نصية مفتوحة المصدر لبرمجة المواقع الإلكترونية.

صيغة كتابة كود php

عند كتابة كود php يجب معرفة الصيغة الصحيحة للكتابة لأن كتابة الكود دون الإلمام بالصيغة المناسبة يؤدي إلى أخطاء برمجية، وفيما يلي الصيغة الصحيحة لكتابة أكواد php جاهزة: 

<?

php

\\ هنا قم بإضافة الأكواد البرمجية

?>

ومن المثال السابق يتضح أن صيغة كتابة كود php يبدأ بترميز محدد وهو (<?php) ثم إضافة الكود المكتوب بلغة البرمجة PHP ثم كتابة هذا الترميز (?>) في النهاية.

وتجدر الإشارة إلى أن الكود المضاف يحمل بداخله أوامر أو خصائص يتم تنفيذها وتطبيقها على الموقع سواء كانت تعديلات في المظهر أو ميزات في الاستخدام أو غير ذلك من أوامر.

إضافة أكواد php جاهزة للموقع

قد يكون من الصعب إضافة أكواد php جاهزة لموقع الووردبريس مباشرة لأنه لا يسمح بذلك ولكن هناك أكثر من طريقة يمكن اللجوء إليها لإضافة الكود بشكل صحيح دون حدوث أخطاء برمجية في الموقع ومنها ما يلي:

الطريقة الأولى استخدام plugin لإدراج أكواد PHP

يوجد عدد من إضافات الووردبريس تسمح بتضمين أكواد PHP وتشغيلها في الموقع سواء داخل الصفحات أو المقالات حيث تقوم تلك الإضافات باختصار أكواد PHP الطويلة إلى أكواد قصيرة ومختصرة يمكن إدراجها في موقع الووردبريس دون أن يقوم الموقع بحجبها وبالتالي يتم تشغيل هذه الأكواد php بسهولة لتقوم بوظيفتها في الموقع ومن بين هذه الإضافات التي تستخدم لذلك إضافة (Code Snippets) وهي أفضل إضافة مستخدمة لتضمين أكواد php جاهزة لموقع الووردبريس. 

كيفية استخدام الإضافة وإدراج أكواد php جاهزة

  • يتم تنصيب إضافة (Code Snippets) على الموقع عن طريق لوحة التحكم الخاصة بالووردبريس ثم "plugin" ثم كتابة اسم الإضافة Code Snippets في خانة البحث ثم تنزيل الإضافة وتثبيتها أو تنصيبها على الموقع.
  • تفعيل الإضافة.
  • النقر على تبويب الإعدادات الخاصة بالإضافة والبدء في تضمين الأكواد البرمجية.
  • سيظهر أمامك حقلين فارغين الأول يكتب فيه الاسم الرمزي للكود البرمجي والحقل الثاني يكتب بداخله أكواد php جاهزة مع الالتزام بصيغة الكتابة التي أشرنا إليها في البداية.
  • ستقوم الإضافة باختصار الكود وتضمينها في الإعدادات الخاصة بها لذا تأتي الخطوة الأخيرة وهي فتح الإعدادات ونسخ الكود البرمجي المختصر ومن ثم لصقه في إحدى صفحات الموقع ليوم بوظيفته التي أنشئ لأجلها.

الطريقة الثانية لإدراج أكواد php جاهزة يدويًا

وضحنا في السطور السابقة كيفية إضافة أكواد php جاهزة عن طريق الـ plugin وهي واحدة من الإضافات المساعدة أما الطريقة الثانية فهي تضمين الكود البرمجي المكتوب بلغة php يدويًا كما يلي:

  • توجه إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك على الووردبريس.
  • اختر "المظهر".
  • انقر على "تحرير القوالب".
  • يتم فتح ملف functions.php ثم أضف الكود البرمجي دون كتابة الصيغة المعتادة لأن ملف functions.php يغني عنها فهو مكتوب بنفس اللغة البرمجية php.
  • بعد إضافة الكود قم بحفظ الملف ثم أدخل إلى إحدى صفحات الموقع لتتأكد من تشغيل الكود.

ملاحظة مهمة: لا ينصح بالتعديل على أي من الأكواد البرمجية في حال عدم توافر الخبرة الكافية، لأن ذلك قد يؤدي إلى وقوع أخطاء برمجية في الموقع ومشاكل عديدة ولذلك يجب التعامل من قبل خبير (مطور برامج أو مبرمج متخصص) للحفاظ على أمان الموقع واستمراره.

للحصول على أكواد php جاهزة وتركيبها إلى موقعك بمستوى عالٍ من الأمان والخبرة تواصل معنا في كود 95 وتمتع بخدمة ممتازة وسعر مغري ودعم فني على مدار 24 ساعة.

Abdallah Fathy Fathy

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!