ما هو المتجر الالكتروني؟ مميزات وعيوب

ما هو المتجر الالكتروني
September 06, 2021

ما هو المتجر الالكتروني؟ وكيف نجحت به الشركات الناشئة وأصحاب الأعمال في صنع اسمًا قويًا ومكانة خاصة بها بين المنافسين محققة أعلى الأرباح.

 

في الوقت الذي يتزايد فيه عدد التجار وتتضاعف فيه حركة البيع والشراء عبر الإنترنت تحتاج جهد أكبر لتزيد من فرص ظهورك وتتميز بشكل احترافي لتصل إلى أكبر عدد من العملاء. وأثبتت التجربة والواقع ان أفضل وسيلة لتحقيق هذا هو إنشاء متجر إلكتروني. ولكن قبل أن تبدأ لابد أن تعرف ما هو المتجر الإلكتروني؟

 

ما هو المتجر الالكتروني؟

يمكنك تعريف المتجر الالكتروني بأنه موقع إلكتروني مخصص لعرض المنتجات والخدمات والسلع بهدف البيع والشراء والربح. 

يستخدمه أصحاب الأعمال من الأفراد أو الشركات بهدف إنشاء صورة قوية واحترافية لعملهم تجذب لهم المزيد من العملاء وبالتالي تحقق لهم المزيد من الأرباح.

لذا فيمكننا القول أن كل متجر إلكتروني هو موقع إلكتروني، ولكن ليس كل موقع إلكتروني هو متجر إلكتروني.

 

 

بعد زيادة استخدام المتاجر الالكترونية في البيع وزيادة نسب التجارة الإلكترونية يمكننا الآن حصر بعض من مميزاتها وعيوبها.

مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

قبل أن تقرر إنشاء متجر إلكتروني تعرف على مميزاته وعيوبه.

مميزات وعيوب المتجر الالكتروني

مميزات المتجر الإلكتروني

أولًا وقبل أي شيء يعطيك المتجر الإلكتروني سمعة قوية باحترافيتك ومصداقيتك وقدرتك على المنافسة.

يظهر الآلآف من البائعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كل يوم ولكن ما يجعلك بائعًا محل ثقة عن غيرك هي معلومات التواصل الحقيقية، الصور الحية للمنتجات، عنوان المقر في حال توافره، وطرق التواصل الرسمية في حال الاستفسار أو طلب معلومة، وكلها مميزات يسهلها متجر إلكتروني متميز يعكس صورة مهنية عنك وعن مشروعك ما يجذب إليك العملاء أكثر من غيرك.

 

يوفر تكلفة وعناء البحث عن مقر لمشروعك التجاري.

أول ما يفكر به البائع أو صاحب المشروع هو وجود مكانًا فعليًا لنشاطه، الأمر الذي يكلف الكثير من الوقت للبحث عن مكانًا مناسبًا للعمل والكثير من المال لتغطية نفقاته من الإيجار والمرافق والخدمات الواجب توافرها فيه.

بفضل المتاجر الإلكترونية على الأنترنت لم يعد وجود مقرًا لشركتك شرطًا لبدء نشاطًا تجاريًا لبيع الخدمات أو المنتجات فبمجرد إنشاءك لمتجر الكتروني يمكنك البدء بالبيع فورًا موفرًا بذلك تكلفة وجهد البحث عن مقر.

 

يضعك المتجر الالكتروني في مقدمة نتائج البحث. 

أول خطوة يأخذها العميل هي البحث عن المنتج قبل شراؤه، وغالبًا ما تحظى أول نتيجة بحث بالأفضلية في الاختيار. بتحسين محركات البحث أو الـ SEO لمتجرك تظهر بشكل أسرع للعميل في نتائج البحث الأولى بمجرد أن يبحث عنك وعن منتجك أو خدمتك وهو ما لن تجده سوى من خلال المتجر الالكتروني.

 

يوفر لك وقت وجهد الرد على كل سؤال من العميل.

استفسارات العملاء لا تنتهي سواء بالسؤال عن السعر أو طرق الدفع أو إمكانية الشحن والتوصيل أو الألوان أو الأحجام المتوفرة في حالة بيع المنتجات إلى آخره من الأسئلة التي تحتاج الرد الفوري. 

من خلال المتجر الإلكتروني يمكنك إضافة عدد لا نهائي من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وإضافة وصف المنتج التفصيلي لكل منهم وسعره وما إذا كان المنتج متوفرًا للشراء في الوقت الحالي أم نفذ. وهو ما يوفر عليك ساعات من الرد على كل عميل بأسئلة يمكنه إيجادها في صفحة المنتج على المتجر الالكتروني.

 

يوفر المتجر الإلكتروني البيع والشراء على مدار اليوم.

يتسوق العملاء عبر الانترنت في أوقات فراغهم وبالتالي فلكل عميل توقيته الخاص الذي يفضل التسوق فيه. ولرد فوري على كل عميل عليك أن تكون متصلًا طوال اليوم وهو شيء مستحيل.

لذلك فالمتجر الالكتروني هو مساعدك المثالي الذي يعمل لك طوال اليوم.

 

 

عيوب المتجر الالكتروني

بعد سؤال أصحاب الأعمال عن العيوب التي تواجههم في إنشاء متجر إلكتروني كانت هذه إجاباتهم

 

صعوبة إيجاد المتخصص ذو الخبرة الكافية لإنشاء المتجر

من أخطر ما يقف بينك وبين متجرك الإلكتروني هو إيجاد الشخص او الشركة الصحيحة المناسبة لتحقيق حلمك بإنشاء متجرك الإلكتروني. فصعوبة إيجاد الشركة المناسبة لتنفيذ المتجر يعطلك كثيرًا عن اتخاذ هذه الخطوة.

 

تكلفة المتجر الإلكتروني

تكلفة المتجر الإلكتروني أمرًا يشغل كل صاحب مشروع خصوصًا المشروعات والشركات الناشئة نظرًا لميزانيتهم المحدودة في هذه المرحلة وخوفهم من المخاطرة بمبلغ هائل وعدم حصولهم على المتجر بالتوقعات المرغوبة.

 

يستغرق مدة طويلة في تنفيذه

مثله كمثل أي موقع إلكتروني، يتضمن المتجر الالكتروني الكثير من البرمجة والعمليات المعقدة حتى يتمكن من تنفيذ العمليات المختلفة عليه من التصفح والشراء والدفع وإلى آخره.

لذلك يمكن أن يستغرق إنشاء متجر إلكتروني جيد وقتًا طويلًا من قبل المبرمجين وهو ما تجده عائقًا كصاحب مشروع تريد البدء فورًا بالبيع وتحقيق الأرباح.

 

 

Rocket Solutions – روكت

في ظل تطور التجارة الإلكترونية ورغبة أصحاب المشروعات وخصوصًا الصغيرة والناشئة ببدء نشاطهم التجاري على الإنترنت بأقل تكلفة يستخدم  روكت – Rocket أحدث التكنولوجيات لتصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية المتكاملة. وفي خلال أسبوعين فقط يصبح لك متجرك الإلكتروني الخاص بالميزانية التي تناسبك مع تقديم كامل الدعم الفني والاستشارات التقنية من قبل فريق كبير كبير من التقنيين والمتخصصين في مجال تصميم المتاجر الإلكترونية.

Rocket Solutions

يتيمز Rocket بإنشاء المتاجر الإلكترونية متكاملة الخدمات والمميزات، تصميم المواقع التعريفية، تصميم الهوية الإلكترونية، تصميم أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM، تحسين محركات البحث SEO.

 

تعرف على تفاصيل أكثر لباقة المتجر الالكتروني، خطة عمل Rocket بحسب مشروعك، احتياجات المتجر الإلكتروني لبدأ البيع، تواصل معنا الآن وسنقوم بالرد عليك فورًا.

DO YOU HAVE A PROJECT IN MIND? WE CAN HELP.

Request Now