7 عوامل لتحسين السيو التقني لموقعك الإلكتروني

Asmaa Saleh ·
7 min read

جزء مهم من تحسين السيو لموقعك ورفع ترتيبه في نتائج البحث هو السيو التقني Technical SEO.

ما هو السيو التقني؟

يشير السيو التقني أو Technical SEO إلى تحسينات الموقع الإلكتروني والسيرفر Server التي تساعد محركات البحث في الزحف إلى موقعك وفهرسته بشكل أكثر فعالية (للمساعدة في تحسين الترتيب وزيادة عدد الزيارات من محركات البحث).

 

لماذا تهتم بتحسين السيو التقني لموقعك؟

عند ترتيب أولوية ظهور نتائج البحث فإن محركات البحث مثل جوجل تمنح الأولوية للمواقع الالكترونية التي تستخدم خصائص السيو التقني بطريقة مناسبة. على سبيل المثال: اتصال آمن أو تصميم سريع ومتجاوب أو سرعة في وقت التحميل. وتحسين محركات البحث تقنيًا أو السيو التقني Technical SEO هو بالظبط ما تحتاج اليه لتحقيق هذه المميزات في موقعك الالكتروني والظهور في نتائج البحث الأولى.

 

7عوامل أساسية للسيو التقني تضع موقعك الإلكتروني في مقدمة نتائج البحث

هذه أهم خطوات تحسين السيو التقني لضمان أن أمان وبنية موقعك تلبي توقعات خوارزميات محرك البحث واحتيجات الزائر ، ويتم ترتيب النتائج في محركات البحث علي عدة عوامل منها مدي جودة السيو التقني في موقعك الالكتروني.

  • اهتم بأمان موقعك باستخدام SSL

SSL - هي تقنية أمان تنشئ ارتباطًا مشفرًا بين خادم الويب server والمتصفح تجعل اتصال الزائر بموقعك آمنًا. يمكنك معرفة إذا كان الموقع يستخدم هذه التقنية أم لا إذا كان يبدأ عنوان URL للموقع الالكتروني بـ "https: //" بدلاً من "http: //".

إذا كنت تسأل ما أهمية ال SSL في تحسين ظهورك في محركات البحث، ففي عام 2014، أعلنت Google وهي أكبر محرك بحث على الإنترنت عن رغبتها في رؤية "HTTPS في كل مكان"،  وأن مواقع HTTPS الآمنة سوف تاخذ الأفضلية على المواقع غير الآمنة في نتائج البحث.

لذلك من المنطقي حيثما أمكن ذلك التأكد من أن موقعك آمن. يمكنك تأمين موقعك عن طريق تثبيت شهادة SSL عليه. الجيد أن معظم شركات تطوير المواقع الالكترونية الكبار يثبتون SSL على المواقع المقدمة بشكل افتراضي.

  • تأكد من أن موقعك متوافق مع الأجهزة المختلفة

بخلاف أجهزة الكمبيوتر تأتي أغلب زيارات المواقع الإلكترونية اليوم من الأجهزة المختلفة مثل الموبايل والتابلت. الموقع الإلكتروني سريع الاستجابة responsive يعدل نفسه تلقائيًا عند استخدامه على الأجهزة المختلفة بحيث يمكنك التنقل فيه وقراءته بسهولة على أي جهاز.

وقد وضعت جوجل توافق الموقع مع أجهزة الموبايل والتابلت عاملًا رئيسيًا في ترتيب الموقع في نتائج البحث الأولى. ومع تقديم نهج Google لفهرسة محتوى الجوال اولا، أصبح الموقع الإلكتروني المتجاوب الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

لذلك فمن المنطقي التأكد من أن موقعك الالكتروني مستجيب تمامًا لكل انواع الجوالات وسيتم عرضه بأفضل تنسيق ممكن لمستخدمي الأجهزة المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة سطح المكتب.

  •  التأكد من سرعة تحميل الموقع

تعتبر سرعة الموقع الالكتروني في التحميل من اهم عوامل السيو التقني وتفضل محركات البحث المواقع التي يتم تحميلها بسرعة.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تسريع موقعك:

    • استخدم استضافة سريعة.
    • استخدام مزود DNS سريع ("نظام اسم النطاق").
    • قلل "طلبات HTTP" - حافظ على استخدام البرامج النصية والاضافات إلى الحد الأدنى.
    • استخدم نمط CSS واحد (الكود المستخدم لإخبار متصفح موقع الويب بكيفية عرض الموقع الالكتروني) بدلاً من أنماط CSS المتعددة أو CSS المضمنة.
    • التأكد من أن ملفات الصور صغيرة قدر الإمكان (دون التاثير علي جودة الصورة).
    • ضغط صفحات الموقع الالكتروني.
    • تصغير الاكواد الخصة بالموقع - ​​تخلص من أي مسافات غير ضرورية أو فواصل الأسطر أو المسافة البادئة في HTML و CSS و Javascript (راجع صفحة Minify Resources الخاصة بـ Google للحصول على المساعدة في هذا).
  • إصلاح مشكلات تكرار المحتوي

يمكن أن يكون تكرار المحتوي مربكًا للمستخدمين (وفي الواقع خوارزميات محرك البحث) ؛ يمكن استخدامه أيضًا لمحاولة التلاعب بترتيب البحث أو كسب المزيد من الزيارات.

نتيجة لذلك ، لا تهتم محركات البحث بذلك، وينصح كل من Google و Bing مشرفي المواقع لإصلاح أي مشكلات مكررة في المحتوى.

يمكنك إصلاح مشكلات تكرار المحتوى من خلال:

    • منع نظام إدارة المحتوى (CMS) الخاص بك من نشر إصدارات متعددة من صفحة أو منشور
    • استخدام عنصر الرابط الأساسي (Canonical) للسماح لمحركات البحث بمعرفة مكان الإصدار "الرئيسي" من المحتوى الخاص بك.
  • قم بإنشاء خريطة موقع XML

خريطة الموقع (sitemap) هي ملف يساعد محركات البحث على فهم موقعك الالكتروني أثناء الزحف إليه - يمكنك التفكير فيه على أنه مثل "خارطة طريق البحث"، تخبر محركات البحث بمكان كل صفحة بالضبط.

يحتوي أيضًا على معلومات مفيدة حول كل صفحة على موقعك:

    • متي تم تعديل الصفحة آخر مرة.
    • ما هي الأولويات على موقعك.
    • كم مرة يتم تحديثها.
  • قم بتنظيم عرض البيانات موقعك الالكتروني

تنظيم عرض البيانات احد اهم عناصر السيو التقني و يتم عن طريق رمز تضيفه إلى موقعك الالكتروني لمساعدة محركات البحث على فهم المحتوى بشكل أفضل.

يمكن أن تساعد هذه البيانات محركات البحث في فهرسة موقعك بشكل أكثر فاعلية وتقديم نتائج أكثر صلة.

بالإضافة إلى، يعمل تنظيم البيانات على تحسين نتائج البحث من خلال إضافة "مقتطفات من المحتوي في نتائج البحث" - على سبيل المثال ، يمكنك استخدام تنظيم البيانات لإضافة تقييمات النجوم إلى المراجعات ؛ أسعار المنتجات ؛ أو معلومات المراجع (المثال أدناه).

نظرًا لأنها أكثر جاذبية من الناحية المرئية وتسليط الضوء على المعلومات المفيدة للباحثين على الفور ، يمكن لهذه النتائج المحسّنة تحسين نسبة النقر إلى الظهور (CTR) ، وزيادة عدد الزوار لموقعك الالكتروني. نظرًا لأن المواقع التي تحتوي على نتائج تتميز بنسب نقر عالية تتم معاملتها بافضلية في محركات البحث ، فإن الأمر يستحق بذل الجهد لإضافة بيانات منظمة إلى موقعك.

  • سجل موقعك في Google Search Console و Bing Webmaster Tools.

تعد Google Search Console و Bing Webmaster Tools أدوات مجانية من Google و Microsoft تسمح لك بإرسال موقعك الالكتروني إلى محركات البحث الخاصة بهما للفهرسة.

عندما تكون جاهزًا لبدء تشغيل موقعك، يجب عليك إرسال خريطة الموقع XML إلى كل من Google Search Console وBing Webmaster Tools حتى يتمكنوا من الزحف إلى موقعك الجديد والبدء في عرض النتائج منه في البحث.

تتيح لك هذه الخدمات أيضًا مراقبة الأداء العام والسيو التقني لموقعك من منظور محرك البحث.

تشمل الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها باستخدام الأدوات ما يلي:

    • اختبار قابلية استخدام موقعك للجوّال.
    • الوصول إلى تحليلات البحث.
    • مشاهدة الروابط الخلفية (Backlink) لموقعك.
    • التنصل من الروابط غير المرغوب فيها.
 

وأكثر من ذلك بكثير.

السيو التقني ليس شيئًا يمكنك إتقانه في يوم أو يومين - فهو يتطلب الكثير من البحث المخصص والتجارب والمرونة والاختبار للوصول الي افضل نتائج بناءا علي شكل ولغة البرمجة وتخصص كل موقع.

احصل على تقرير سيو تقني كامل لموقعك من متخصصين السيو في كود95 من هنا . اختر SEO واطلب تقرير سيو SEO وسنرد عليك في الحال!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!