معنى سيو

Abdallah Fathy Fathy ·
5 min read

ما هو معنى سيو وكيف تقوم بتطبيق السيو على موقعك وهل هو حقًا يستحق كل هذه الضجة والأهمية؟ في الحقيقة عزيزي القارئ الإجابة نعم، إن السيو هو موضوع مهم ومتشعب ويجب أن تكون على دراية بكل فنونه وأصوله للوصول بموقعك أو متجرك الإلكتروني إلى أفضل حال وأكبر انتشار وأكثر عدد  من الزوار الحقيقيين بشكل يومي، ولذلك سنسلط الضوء اليوم من خلال هذا المقال على معنى سيو وأقسامه التي تتضمن: (سيو خارجي- off-page seo وسيو داخلي- on-page seo وسيو تقني - technical seo).

معنى سيو 

حتى نفهم معنى سيو بشكل عملي سوف أضرب لك مثالًا، سوف نفترض سويًا عزيزي القارئ بأنك تملك سيارة أجرة تعمل عليها وتتكسب من خلالها قوت يومك، ولكن  عدد الركاب الذين يستقلون سيارتك يوميًا قليل جدًا أي بالكاد يصل إلى 4 ركاب أو 5 ركاب في حين أن صديقك لديه سيارة أجرة من نفس موديل سيارتك ولكنه يتكسب منها الكثير من المال لأن عدد الركاب الذين يستقلون سيارته يوميًا يزيد عن 30 راكب بخلاف المشاوير الخاصة التي يحصل منها على أضعاف أجرة الراكب العادي.

فما السر وراء ذلك؟ وما الفرق بينك وبين صديقك رغم أنكم أنتم الاثنين سائقين ماهرين؟ في الحقيقة وبغض النظر عن أن الرزق يوزعه الله عز وجل كيف يشاء لكن هناك أسباب يجب الأخذ بها وبالتالي عندما ننظر إلى حالة سيارتك سنجد أن الكراسي الداخلية غير مريحة ومظهرها سيء وممزقة كما أن السيارة من الخارج غير نظيفة فالسقف والزجاج والمرايا والإطارات معبأة بالأتربة بالإضافة إلى أن فرامل السيارة تصدر أصوات مزعجة وسرعة السيارة بطيئة للغاية.

على الجانب الأخر يقوم صديقك يوميًا بغسيل سيارته وتنظيفها وتلميع المرايا والزجاج من الخارج كما يقوم كل فترة بتنجيد الكراسي الداخلية للسيارة وتجديد الفرش الخاص بها، إلى جانب ذلك يقوم صديقك أيضًا بفحص سيارته في مركز صيانة متخصص لاكتشاف أي مشاكل وإصلاحها مبكرًا.

وبالتالي إذا كنت عميل فأي السيارتين سوف تختار؟ بالطبع أنا ساختار سيارة صديقك لأنها أكثر سرعة ونظافة ومريحة عند الجلوس بها ومقاعدها وثيرة.

وهذا ما ينطبق على سيو الموقع أو المتجر الإلكتروني، فكلما كان اهتمامك بالسيو أعلى ستحصل على نتائج أفضل لموقعك فالسيو هنا بمثابة السيارة والسيو الداخلي بمثابة الكراسي والمقاعد الداخلية والسيو الخارجي بمثابة هيكل السيارة والزجاج والمرايا أما السيو التقني فهو بمثابة الفرامل والبطارية ومعدات السيارة التي تعمل بها.

معنى اختصار SEO

معنى السيو هو تهيئة المواقع الإلكترونية للظهور في محركات البحث ونتائج الصفحة الأولى ويشير اختصار SEO إلى search engine optimization ومن خلاله يتم تحسين الموقع داخليًا وخارجيًا وتقنيًا حتى يظهر في أول نتيجة بحث للقارئ ومن هنا نفهم أن معنى السيو هو مجموعة من الاستراتيجيات المهمة التي يقوم شخص متخصص يسمى Seo Specialist بتنفيذها على الموقع الإلكتروني لتحسين سرعته وشكله العام وأدائه الفني مما يحفز محركات البحث إلى صيد موقعك وإظهاره في صفحة نتائج البحث الأولى.

السيو الداخلي on-page seo

يعد السيو الداخلي كما أشرنا في المثال السابق بمثابة محتويات السيارة من الداخل وهو يتضمن الإعدادات الداخلية للموقع الإلكتروني من محتوى، عناوين H2 و H3، كلمات مفتاحية، Meta description أو وصف للمحتوى وتنسيق وصور عالية الجودة وتحتاج هذه الإعدادات إلى متخصص أو خبير Seo يقوم بضبطها لتحسين الموقع من الداخل.

السيو الخارجي off-page seo

معنى سيو خارجي هو مجموعة من الاستراتيجيات التي يقوم بها خبير السيو لتحسين الموقع من الخارج عن طريق إضافة Backlinks ونشر المحتوى في صفحات السوشيال ميديا المختلفة وبناء الروابط ذات الموثوقية مما يزيد من فرص ظهور موقعك في صفحات نتائج البحث الأولى وهو بالضبط ما يشبه في المثال الذي طرحناه في بداية الموضوع عملية تنظيف السيارة من الخارج وتلميع الزجاج وإضافة الاكسسوار لظهور السيارة في أجمل شكل للعميل.

معنى السيو التقني technical seo

معنى سيو تقني هو عملية فحص التقنيات الفنية الخاصة بالموقع مثل السيرفر server والاستضافة والدومين وسرعة الموقع التي تساعد في فهرسة المحتوى الخاص بالموقع وإظهاره بسرعة في نتائج البحث وهذا بالطبع يؤدي لزيادة الزيارات اليومية لموقعك وإذا طبقنا السيو التقني على مثالنا السابق سنجد أنه يقابل معدات السيارة من بطارية ومكابح أو فرامل ومحرك سريع وكلما كانت السيارة سريعة وحالتها جيدة كلما زاد عدد الركاب وزاد عدد المشاوير التي يقوم بها صاحب السيارة مما يجعله يربح المزيد من المال.

وإلى هنا نكون متابعينا الكرام قد تعرفنا بشكل مفصل على معنى سيو واختصار رمز SEO وتعرفنا أيضًا على أقسام السيو الداخلية والخارجية والتقنية، فهل أنت مستعد لزيادة الربح من موقعك أو متجرك الإلكتروني؟ إذا كانت الإجابة نعم تواصل الآن مع أفضل متخصصين سيو في كود95 لفحص موقعك وتأهيله للظهور في صفحة نتائج البحث الأولى.

Abdallah Fathy Fathy

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!