ما الخطوة الاولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك؟

Asmaa Saleh ·
5 min read

تحسين محركات البحث لموقعك هي عملية طويلة لتعزيز ظهور موقعك على الإنترنت لكنها مجزية جدًا. عندما ترى موقعك يتصدر نتائج البحث وتتدفق إليه الزيارات وعملاء أكثر يعرفون به وبخدماتك ستفهم ما أقول. ولا أقصد بذلك أنها طويلة في المدة ولكن أعني أنها عملية مبنية على تحليل وتخطيط ودراسة لوضع موقعك الحالي وتحديد الأهداف التي تريد أن تصل إليها من عدد زيارات وترتيب بين مواقع البحث المنافسة لك لتتفوق عليهم.

لن أشغلك بكل الخطوات ولكن الخطوة الأولى لتحسين محركات البحث هي الأهم الآن. ويمكننا استكمال الخطوات لاحقًا أو في مقابلة مع متخصص السيو في كود95.

ما هو السيوSEO؟

السيو SEO أو Search Engine Optimization تعني تحسين محركات البحث لتحسين ترتيب موقعك الإلكتروني ليظهر في مقدمة نتائج البحث فيحصل على المزيد من الزيارات.

اعرف أكثر عن ما هو تحسين محركات البحث - السيو

ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟

كما يشير الإسم فإن عملية تحسين محركات البحث تبدأ من عملية البحث نفسها. كيف يبحث العملاء عن منتج أو خدمة مثل التي تقدمهم أنت في موقعك؟ وماذا يكتبون في جوجل ليبحثوا عن ما يريدون؟

لذلك فإن الخطوة الاولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك هي إيجاد الكلمات المفتاحية Keywords التي يستخدمها العملاء للوصول إلى موقعك.

لتعرف أهمية الكلمات المفتاحية في عملية تحسين محركات البحث لموقعك يجب أن تعلم أن محركات البحث تعتمد بشكل أساسي على الكلمات المفتاحية لتحديد المواقع الأكثر صلة لكلمة البحث فتظهرها في النتائج الأولى. وبذلك تكون خدمت كلًا من الموقع الجيد ذو المحتوى القيم والعميل الذي يريد أن يجد بسرعة المعلومة التي يبحث عنها.

كيف تحصل على الكلمات المفتاحية؟

تختلف الكلمات المفتاحية التي يظهر بها كل موقع في صفحات نتائج البحث. بل إن كل صفحة من صفحات موقعك تظهر في نتائج البحث عند استخدام كلمة مفتاحية معينة. لإيجاد كل هذه الكلمات المفتاحية لموقعك يجري متخصصين السيو البحث عن الكلمات المفتاحية وهو ما يعرف ب Keywords research. باستخدام أدوات بحث عن الكلمات وتحليلها لمعرفة حجم المنافسة على هذه الكلمة. فكلما زاد حجم المنافسة على كلمة معينة احتاج الأمر جهدًا ووقتًا لتتغلب على المنافسين. والعكس صحيح إذا كان المنافسة على هذه الكلمة أقل كلما كان أسهل أن تستهدف هذه الكلمة وتجعل موقعك يظهر عندما يبحث بها العميل.

لذلك ينصح متخصصين السيو في كود95 باستهداف الكلمات الأقل منافسة أولًا. وعندما تتمكن من تحقيق ترتيب عالي في هذه الكلمات ابدأ في استهداف الكلمات ذات المنافسة الأعلى وهكذا.

عوامل أساسية لتحسين محركات البحث لموقعك.

تتبع محركات البحث عدة عوامل محددة لقياس مدى صلة صفحة الموقع بكلمة البحث. استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) السليمة تضع هذه العوامل في الاعتبار وتبني عليها خطتها سواء داخل الموقع أوخارجه لرفع مستوى أداء محركات البحث لموقعك الإلكتروني.

  • عوامل تحسين محركات البحث داخل الموقع on-site SEO

    • وجود الكلمات المفتاحية في عنوان صفحة الموقع وتضمينها داخل المحتوى بشكل متسق ومتجانس مع الموضوع.
    • استخدام محتوى ذو قيمة للزائر بحسب طبيعة الموقع. قد تكون هذه القيمة تعليمية أو إخبارية أو ترفيهية وهكذا.
    • الحفاظ على كثافة الكلمات المفتاحية داخل صفحة الموقع.
    • طول المحتوى المكتوب على صفحة الموقع. حيث تفترض محركات البحث أن المحتوى الأطول يتضمن معلومات أكثر وبالتالي فهو أعلى قيمة من المحتوى الأقل.
    • تفضل محركات البحث المحتوى الذي يستخدم الصور لأنه يكون أفضل وأسهل في القراءة.
    • تصميم موقع الويب، والبيانات الوصفية، وعلامات العنوان.
    • مدى تجاوب الموقع مع الأجهة المختلفة من الأجهزة الموبايل والأجهزة اللوحية.
  • عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع off-site SEO

    • استخدام الروابط الخلفية back links عالية الجودة وذات مصداقية عالية.
    • ترويج المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل هناك عوامل أخرى لتحسين محركات البحث لموقعك؟

  • يستمر عنوان المدونة أو العلامات أو البيانات الوصفية للمدونة ، والصور المرتبطة بالمدونة لإخبار محرك البحث بأهمية المعلومات الموجودة على المدونة باستعلام البحث. البيانات الوصفية أو العلامات ، على وجه الخصوص ، تتواصل مع محرك البحث وتشارك الرؤى حول المعلومات المنشورة على المدونة.
  • يجب أن يسمح الترميز المستخدم على موقع الويب بتنزيل سريع للموقع على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة، إذا استغرق تحميل موقع الويب وقتًا طويلاً ، فسيتم تصنيفه في مرتبة أقل في محركات البحث.
  • يجب أيضًا مشاركة هيكل ومسار التنقل في موقع الويب مع محركات البحث من خلال خريطة الموقع.
  • ترسل محركات البحث روبوتاتها عبر الويب واستكشاف الإنترنت بحثًا عن المعلومات المخزنة عليها، يقومون بفهرسة صفحات الويب وحفظها في ذاكرتهم، عند ظهور نتائج استعلام بحث، فإنهم يعرضون مواقع الويب الأكثر صلة أمام الباحث، قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تتم فهرسة جميع الصفحات الموجودة على موقع الويب بواسطة محرك البحث. تزداد احتمالية تصنيف صفحة الموقع أعلى في محركات البحث إذا تمت فهرستها بواسطة محرك البحث.
  • تتحقق محركات البحث أيضًا من عمر مجال موقعك، وعدد زواره، والاستضافة المستخدمة، وعدد الروابط الخلفية لصفحة الموقع.
  • يلعب الترويج للمدونات وصفحات الويب على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Linkedin وما إلى ذلك دورًا في تحديد مدى ملاءمتها لمحركات البحث.

يمكنك معرفة تحسين محركات البحث والبحث عن الكلمات المفتاحية وتجربة ذلك على موقعك لأخذ فكرة عن عملية العملية المتبعة لتحسين محركات البحث لموقعك. لكن لتبدأ فعليًا في رفع موقعك وتعزيز ظهوره والبدء في استقبال تدفقات الزيارات لموقعك فلابد من استشارة شركة متخصصة في تحسين محركات البحث SEO. فإلى جانب العوامل السابقة فإن الخبرة الطويلة وكثرة المواقع الكبيرة التي قد تكون قامت بها شركة السيو تعطيها الأفضلية والثقة المطلقة أنها ستحقق لك كل أهدافك بخبرة وأريحية قد لا تحققها إذا اعتمدت على نفسك فقط.

كود95 شركة متخصصة في تطوير المواقع الإلكترونية وتحسين محركات البحث في مصر والسعودية.

هل تريد تحسين محركات البحث لموقعك لتهر في نتائج البحث الأولى وتكسب المزيد من الزيارات؟

ابدأ الآن واطلب استشارة مجانية لموقعك من متخصصين السيو في كود95 وسنرد عليك في الحال.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!