اعتبارات لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك

Asmaa Saleh ·
9 min read

في طريقك لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك ستجد الكثير من النصائح والخطط والاستراتيجيات بعضها سينجح والآخر لا. لكنك إذا وصلت إلى هنا فأمامك خطوات بسيطة ولكنها فارقة لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك. تابع…

 

ما هو تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث ( seo ) تعني تحسين موقعك لأداء أفضل وبالتالي ظهور أعلى على مواقع الانترنت ونتائج البحث.

اليوم وأكثر مما سبق يبحث العميل عن المنتج عبر الانترنت قبل أن يأخذ قرار الشراء لذلك فصفحات نتائج البحث هي فرصتك لتحصل على زيارات العملاء وتجذب انتباههم إلى المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

كيف يمكنك تحسين اداء موقعك في محركات البحث؟ تحسين اداء موقعك على الانترنت ليس بالمهمة السهلة ويحتاج إلى الخبرة الكافية بجانب المعرفة بالخطوات، ولكن معًا ستعرف عدد من العوامل المختلفة التي تلعب دورًا في تحسين ترتيب موقعك على الانترنت. لهذا السبب قمنا بتجميع الدليل النهائي لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك.

 

طرق لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني 

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك البدء في اتخاذها اليوم لتحسين فرصة الموقع في الحصول على ترتيب أعلى في SERPs أو صفحات نتائج البحث، فيما يلي بعض الطرق لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك: 

  •  البدء بتدقيق موقع الويب لتحسين محركات البحث

سيساعد البدء في تدقيق موقعك الإلكتروني في تحديد نقاط القوة والضعف في الموقع. بهذه الطريقة، ستكون قادرًا على الاستفادة من نقاط قوة الموقع بينما تجري تحسينات إستراتيجية على المناطق الأضعف لدى الموقع. 

ويتضمن تدقيق موقعك النظر إلى هيكل الموقع وهندسة المعلومات والمحتوى الموجود بهدف تحديد الأجزاء التي تحتاج إلى الاهتمام بحيث يمكن البدء في تطوير خطة استراتيجية للتحسين. على الرغم من أن المراجعة نفسها لن تساعد على تحسين محركات البحث، إلا أنها خطوة أولى حيوية في تعزيز جهود تحسين محركات البحث بفعالية وكفاءة. ويتطلب التدقيق التقني للموقع استخدام عدد من الأدوات للمساعدة في تحديد كيف تساهم المناطق المختلفة من موقعك في تحسين محركات البحث لديك.

  • تحسين التنقل في الموقع

تريد Google تقديم أفضل تجربة بحث ممكنة لمستخدميها لذلك فإن جوجل تفضل المواقع الإلكترونية التي تقدم تجربة مستخدم إيجابية. تتضمن تجربة المستخدم الجيدة تنقل سهل داخل الموقع فإذا لم يتمكن زوار الموقع من العثور على ما يبحثون عنه، فمن المرجح أن يغادروا موقعك بسرعة، يؤثر هذا على معدل الارتداد (bounce rate)  والوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع بالإضافة إلى عدد الصفحات التي يشاهدونها، مما يؤثر على تصنيفات محرك البحث الخاص بالموقع.

ناهيك عن أن التنقل السيئ غالبًا ما يترك لدى المستخدمين تصورًا سلبيًا عن الموقع، هذا يمكن أن يقودهم إلى الذهاب إلى منافسيك للحصول على ما يحتاجون إليه، لذلك يعد تطوير بنية تنقل واضحة خطوة أولى حيوية لمساعدة الزوار في العثور على ما يبحثون عنه على موقعك، القاعدة الأساسية للتنقل هي عدم جعل الصفحة على بعد أكثر من 3 نقرات، هذا يعني أن كل صفحة على موقعك حتى في أعمق المستويات يجب أن تكون قابلة للوصول بثلاث نقرات فقط.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تسمية قائمة التنقل الخاصة بالموقع بوضوح بطريقة تناسب زوار الموقع، كما يجب ألا يضطر الأشخاص الذين يهبطون إلى الموقع إلى الانتظر كثيرًا لحتى يعثروا على ما يبحثون عنه، فيجب أن يكون واضحًا من قائمة الموقع  مكان وجود معلومات معينة وكيف يمكنهم العثور عليها من الصفحة الرئيسية.

  • إصلاح المحتوى المكرر

يمكن أن تؤثر مشكلات المحتوى المكررة سلبًا على جهودك في تحسين محركات البحث، تريد Google مكافأة تلك المواقع التي تحتوي على محتوى فريد للموقع، لذا فتعاقب المواقع التي تقدم محتوى منسوخ، لذلك ولرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك من المهم التحقق بانتظام من  حصرية المحتوى على موقعك وأصالته والتأكد من أنه غير مكرر.

في الحقيقة لا يوجد محتوى صري بالكامل فبطبيعة الأمر هناك معلومات وحقائق ثابتة لا يمكن إلا استخدامها كما هي، مثل الحقائق والتعريفات والمعلومات العلمية أو التقنية على سبيل المثال. لذلك فعليك تحديد هذا المحتوى وإصلاحه للتأكد من أنه لا يعاقب تصنيفات SERP الخاصة بك وتعتبر أدوات مثل Copyscape رائعة لمساعدتك في تحديد المحتوى المكرر.

بمجرد استخدام الأداة للعثور على مطابقات المحتوى المنسوخ ، يمكن إصلاح هذه المشكلات قبل أن تبدأ في التأثير على محسنات محركات البحث لديك، وستحتاج إلى التحقق من ذلك في كل مرة تقوم بإضافة صفحات جديدة أو منشورات مدونة إلى الموقع.

  • تحسين استجابة الموقع على الهاتف

لم يعد تحسين استجابة الموقع على الهاتف اختياريًا للشركات، فاعتبارًا من عام 2015 ، تعاقب Google المواقع التي لم يتم تحسينها للأجهزة المحمولة، لماذا؟ لأن أكثر من 55٪ من جميع عمليات البحث تأتي من أجهزة الهاتف لذلك فإن تحسين موقع الجوال ليس مهمًا فقط للشركات الاستهلاكية، إذا كنت تريد أن يكون المحتوى الخاص بالموقع متاحًا للجمهور المستهدف عندما يكون في أمس الحاجة إليه، فإن تحسين الهاتف المحمول أمر لا بد منه لموقعك، لذلك إذا كنت تقوم ببناء الموقع للتو، فستحتاج إلى التأكد من أن الموقع قد تم إنشاؤه مع وضع مستخدمي أجهزة الهاتف في الاعتبار.

  • تحسين سرعة موقعك

تعد سرعة الموقع عاملاً آخر تضعه خوارزميات Google في الاعتبار عند تصنيف موقعك، فكلما استغرق تحميل الصفحة وقتًا أطول، زاد إحباط المستخدم، مما قد يتسبب في تركه لموقعك والذهاب إلى موقع منافس. وفقًا لبيانات Akamai إذا استغرق تحميل موقعك أكثر من 3 ثوانٍ ، فقد تفقد ما يقرب من 50٪ من زوار موقعك.

لتحسين معدلات الارتداد وبالتالي تصنيف SERP الخاص بالموقع ، ستحتاج إلى إجراء بعض التغييرات على الموقع لتحسين سرعة الموقع وبالتالي لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك ، فيما يلي بعض العوامل التي تؤثر على أوقات التحميل:

    • حجم ملف الصورة، تستغرق ملفات الصور الأكبر وقتًا أطول في التحميل ، مما يؤثر على سرعة الموقع.
    • القيام بضغط وتحسين ملفات الصور الخاصة  بحيث لا تسحب أوقات التحميل الخاصة بها.
    • التخزين المؤقت للمستعرض، عندما يقوم المستعرض بتحميل صفحة موقع ، فإنه يقوم بتحميل عدد من الموارد، يخزن التخزين المؤقت للمتصفح هذه الموارد محليًا على كمبيوتر المستخدمين بحيث لا يحتاجون إلى التحميل مرة أخرى، مما يجعل تحميل الصفحات أسرع.
    • معالجة البرامج النصية، يمكن لملفات JS و CSS أن تبطئ سرعة الموقع، لذا يجب التأكد من أنك تحتاج بالفعل إلى هذه الإضافات لتحسين موقعك قبل استخدامها.

  • إنتاج محتوى عالي الجودة يضيف قيمة

يلعب المحتوى المتسق عالي الجودة دورًا حيويًا لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك، بغض النظر عن التغييرات التي تجريها على بنية الموقع، فلا بديل عن المحتوى الرائع. والمحتوى الرائع ليس فقط ذلك امكوب بشكل جيد إنما ذلك الذي يقدم قيمة وفائدة لجمهورك المستهدف.

إذا كان محتوى الموقع لا يقدم قيمة حقيقية لقرائه، فلن يساعد ذلك في تحسين محركات البحث لموقعك. وتعتبر الخطوة الأولى في إنشاء محتوى عالي الجودة هي البحث عن الكلمات المفتاحية أو keywords. الكلمات المفتاحية هي تلك التي يستخدمها جمهورك المستهدف للعثور على منتجات أو خدمات مثل التي تقدمها أنت لى موقعك.

بعد ذلك، يجب أن تفكر أيضًا في دمج الصور في المحتوى الخاص بالموقع

  • استخدام الروابط الخلفية

يعد الارتباط طريقة أخرى مهمة لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك، ويمكن أن تصبح استراتيجيات Backlinking معقدة بعض الشيء. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لزيادة عدد الروابط المؤدية إلى المحتوى الخاص بالموقع هي كتابة محتوى يستحق الارتباط به.

كلما زادت قيمة المحتوى الذي تنشئه وتشاركه مع الآخرين، زاد احتمال ارتباط المواقع الأخرى بالمحتوى الخاص بموقعك، وبالإضافة إلى إعادة الروابط الخارجية إلى موقعك، ستحتاج أيضًا إلى الارتباط بصفحات موقعك داخليًا.

 

كم من الوقت يستغرق لتحسن محركات البحث للموقع؟

يعتمد الوقت الذي تستغرقه لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك على عدد من العوامل المختلفة. فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على الوقت الذي تستغرقه لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك:

  • الخبرة والمهارة. هل لديك المهارات الكافية والخبرة اللازمة لتحسين محركات البحث لموقعك؟ 
  • الميزانية. ما هو حجم الميزانية التي تعمل بها؟ فكلما زادت الميزانية، زادت النتائج وما يمكن القيام به مسبقًا لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك. أما إذا كنت تعمل بميزانية محدودة، فستصل إلى نتائج أقل.
  • المنافسة. كلما زادت المنافسة في مجال العمل والمنطقة، كلما استغرق الأمر وقتًا أطول لزيادة نتائج تحسين محركات البحث.
  • مدى جودة أداء المنافسين مع مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة بهم سيلعب أيضًا دورًا مهمًا.
  • حالة الموقع الحالية. ما هي حالة موقعك حاليًا؟ كلما زاد العمل الذي يتعين عليك القيام به لتحسين العناصر المختلفة لموقعك، كلما استغرق الأمر وقتًا أطول لرؤية التغييرات في تصنيفات Google الخاصة بك.

يجب وضع هذه العوامل في الاعتبار ويجب الانتباه إلى أنه بغض النظر عن مكان الموقع في عملية التحسين، ستستغرق رؤية تغيير في تصنيفات صفحة نتائج محرك البحث (SERP) وقتًا، فإن تحسين محركات البحث ورفع ترتيب موقعك في جوجل لا يحدث بين يوم وليلة ولكن بخطة وجدول زمني ونتائج محددة محسوبة.

أجرى موقع Ahrefs دراسة وجدت أنه أعلى 6٪ من الصفحات ، تمكن الكثير منها من الوصول إلى المراكز العشرة الأولى من أي مكان في حوالي شهرين إلى ستة أشهر.

إذا بدأت من الآن كانت فرصتك أكبر لتصل للنتائج المفضلة أسرع. يمكنك البدء بطلب تقرير سيو لموقعك مجانًا! أرسل لنا طلبك الآن!
أو تحدث إلى متخصص السيو في كود95. نقدم استشارات تقنية مع متخصصي التكنولوجيا وتطوير الأعمال مجانًا فقط إلى يوم 5 أغسطس 2022. احجز موعدك الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!