٦ طرق فعالة لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب

Asmaa Saleh ·
5 min read

هل يظهر موقعك على جوجل؟

كلنا نستخدم جوجل، في البحث عن المعلومات أو في البحث عن أفضل المنتجات أو لمعرفة أفضل الشركات لمشروع معين. لتحقق أكبر استفادة من موقعك الإلكتروني ومن وجوده على الإنترنت لابد أن تظهر في جوجل.

ظهور موقعك الإلكتروني على جوجل والتحسين من ظهوره عليه يسمى "تحسين محركات البحث".

ما هو تحسين محركات البحث؟

قد تسمع عنه أيضًا بإسم السيو SEO، السيو هو مجموعة من الممارسات تقوم بها في موقعك لتحسين ظهوره في الصفحة الأولى لنتائج بحث جوجل.

الهدف من تحسين محركات البحث هو جعل موقع الويب الخاص بك مرئيًا قدر الإمكان بحيث يمكن العثور عليه من قبل العملاء والمنافسين المحتملين.

اليوم، أكثر من أي وقت مضى، يبحث العملاء عن المنتجات عبر الإنترنت قبل اتخاذ قرار الشراء. لذا فإن صفحات نتائج البحث فرصة مهمة لجذب انتباه العملاء وإقناعهم بشراء منتجك أو خدمتك.

ما هي الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟

لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث يلزمك البدء في تحسين محركات البحث لموقعك على الويب والخطوة الأولى لذلك هي البحث عن الكلمات المفتاحية.

٦ طرق فعالة لرفع مستوى أداء تحسين  محركات البحث لموقعك على الويب

  • فحص الموقع

أول خطوة لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب هي فحص الموقع للوقوف على مشكلاته ومعرفة نقاط قوته لتعزيزها ونقاط ضعفها لتحسينها. الأمر ليس فقط في فحص الموقع واكتشاف ما به من مشكلات ولكن في أن تعرف كيف ستعالج هذه المشكلات وما هي استراتيجية التحسين التي ستتبعها معها لتحقيق أعلى نتائج. كما أن هناك مشكلات قوية ترجع إلى تحليلات دقيقة في الموقع تحتاج إلى أدوات سيو احترافية معينة لا يتمكن منها إلا شخص محترف سيو وله خبرة كبيرة في التعامل معها.

لذلك فإن خبراء ومتخصصين السيو هم أفضل من يقوم بفحص موقعك. اطلب تقرير مجاني لموقعك الآن!

  • تحسين تجربة المستخدم

عند تصنيف المواقع وترتيبها في صفحة نتائج البحث لجوجل فإن الأولوية في الظهور لصفحات المواقع التي تقدم أفضل فائدة للزائر. في الموقع جزء كبير من القيمة للزائر تكمن في تجربة استخدامه للموقع وسرعة وصوله لما يريد منه.

تجربة المستخدم هي ما يشعر به مستخدم الموقع عند زيارته واستخدامه والتعامل مع صفحاته المختلفة. من تقسيم الموقع وصفحاته والألوان المستخدمة وحتى طريقة تنقله بين صفحات الموقع وكيف يتفاعل الموقع معه.

تجربة المستخدم الجيدة في الموقع تجعل الزائر يتفاعل مع محتوى الموقع فيقضي فيه وقتًا أطول. تترجم جوجل هذا أن المستخدم وجد هذا الموقع مفيدًا للزائر فتساعده في الترتيب والظهور في ترتيب أعلى بين صفحات نتائج البحث وبالتالي فرص أكبر للحصول على زيارات للموقع.

تعال تخيل العكس. إذا ظهر موقعك في البحث للمستخدم وقام بزيارته فوجد تصميمًا سيئًا أو صفحات غير موجودة أو محتوى غير منظم سيغادر موقعك على الفور ويذهب لأقرب منافس. هنا تفهم جوجل أن هذا الموقع غير مفيد للزائر فتترك غيره من المواقع التي تراها مفيدة لتتقدم عليه في ترتيب نتائج البحث.

لذلك فإن تحسين تجربة المستخدم داخل موقعك خطوة أساسية لرفعه مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب.

  • إصلاح المحتوى المكرر

أكبر ما يعطل سيو الموقع ويعطل ترتيبه في النتائج الأولى هو حصرية المحتوى. من ضمن فحص الموقع فحص وإصلاح المحتوى المكرر. من أساسيات ترتيب جوجل للمواقع هي أن تحتوي على محتوى حصري. لذلك تعاقب المواقع التي تنسخ وتكرر المحتوى من المواقع الأخرى بتأخير ترتيبها في صفحة نتائج البحث.

  • تحسين تجاوب الموقع على الموبايل وأجهزة التصفح المختلفة

غير أجهزة الكمبيوتر تأتي أكثر من ٥٥٪ من زيارات المواقع من الموبايل وأجهزة التصفح المختلفة. إنشاء موقع متجاوب مع هذه الأجهزة يجعل من تجربة استخدامه الأفضل! وبالتالي يرفع من وقت المستخدم عليه فيجعل جوجل تقدمه في صفحة نتائج البحث على المواقع الأخرى التي تراها جوجل أقل فائدة للمستخدم.

  • تحسين سرعة الموقع

سرعة الموقع وسرعة تحميل صفحاته تأتي ضمن أهم عوامل لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب وأهم عوامل ترتيب جوجل للمواقع في صفحة نتائج البحث.

إذا اختار المستخدم موقعك ليزوره وأخذ وقتًا طويلًا في انتظار تحميل صفحة معينة من صفحاته سيدفعه هذا إلى ترك الموقع والذهاب لموقع آخر يعطيه ما يبحث عنه أسرع.

  • استخدام الروابط الخلفية عالية المصداقية

بناء الروابط الخارجية مع مواقع مهمة ذات موثوقية عالية يرفع كثيرًا من مصداقية موقعك في جوجل. استخدام الروابط الداخلية بين صفحات موقعك سهلًا لا يبدو مخاطرة، لكن عند ربط بين صفحات موقعك والمواقع الخارجية فلابد من اختيار مواقع معروفة وذات مصداقية عالية وسمعة قوية على الإنترنت، وذلك لكي تستفيد من هذا الربط في رفع مستوى أداء موقعك وتحسين ظهوره في محركات البحث.

إن تحسين أداء موقع الويب الخاص بك على الإنترنت ليس بالمهمة السهلة، ولكن بالمعرفة والخبرة يمكنك إجراء عدد من التحسينات التي ستساعد موقعك على ترتيب أعلى في نتائج محرك البحث. إذا كنت ترغب في تحسين أداء مُحسّنات محرّكات البحث لديك فالفرصة موجودة.

تحدث مع متخصص السيو في كود٩٥ في استشارة تقنية مجانًا. احجز موعدك الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!