أدوات لا غنى عنها في فحص سيو الموقع – سيو تشيك

Asmaa Saleh ·
5 min read

هل يظهر موقعك في النتائج الأولى لمحركات بحث جوجل؟

عند فحص سيو الموقع يلزمك التحقق من ترتيبه في صفحات نتائج البحث ومن سرعته وسرعة تحميل صفحاته وما إذا كان المحتوى المكتوب على الموقع حصري ومتوافق مع السيو أم لا.

والأهم من ذلك هو ترتيب موقعك بين مواقع المنافسين وما هي نقاط ضعفه ونقاط قوته.

النتائج التي تأتي من هذه التحليلات تكون دقيقة لكن غنية جدًا وتحتاج إلى معرفة وخبرة كبيرة.

كصاحب موقع كيف تتحقق من كل هذا إذا لم يكن لديك معرفة وخبرة سابقة بالسيو وفحص الموقع؟

تعرف على أهم أدوات لعمل سيو تشيك على موقعك، أو افحص موقعك بدون استخدام أداة واحدة عن طريق طلب فحص موقع من متخصصين السيو في كود٩٥ مجانًا. اطلب فحص موقعك الآن!

أهم أدوات سيو تشيك المواقع

  • فحص ترتيب الموقع

أساس سيو المواقع هو صفحة نتائج البحث وترتيب ظهورك بها ووضعك بين المنافسين. كلما كان ترتيبك في مقدمة نتائج البحث كلما زادت فرص زيارة المستخدمين لموقعك وبالتالي تفوقك على المنافسين.

هذه الأدوات تكشف لك ترتيب ظهور موقعك بين المنافسين على صفحات نتائج بحث جوجل بسهولة:

    • Easy counter
    • Similarweb
  • فحص سرعة الموقع

سرعة موقع الويب عامل آخر قوي أعلنت جوجل أنه دخل في عوامل ترتيب المواقع في صفحات نتائج البحث. فالأولوية في الظهور في نتائج البحث تذهب للمواقع التي لها وقت تحميل أقل. أما تلك التي تأخذ وقتًا طويلًا في التحميل فيغادرها المستخدم بسرعة ويبحث عن موقع آخر تحمل صفحاته بسرعة أكبر.

تحقق من سرعة تحميل موقعك باستخدام هذه الأدوات:

    • Page speed insight
    • GTmetrix
    • Pingdom
    • Neilpatel
  • فحص السيو التقني للموقع

السيو التقني للموقع Technical SEO هو التحسينات والإعدادات التي تقوم بها داخل موقعك والسيرفر server لضمان عثور محركات البحث على موقعك والبدء في وضع ترتيبه في صفحات محركات البحث.

تعرف على عوامل تحسين السيو التقني لموقعك الإلكتروني.

اكتشاف مشكلات السيو التقني يمكنك من حلها بسرعة قبل أن تتسبب في تراجع ترتيب موقعك أكثر.

هذه الأدوات تقوم بفحص السيو التقني لموقعك وتعطيك اقتراحات لحلها:

    • Sitebulb
    • Screaming frog
    • Seositecheckup
    • Woorank
  • فحص المحتوى للموقع

جزء كبير من عوامل ترتيب المواقع في صفحات نتائج البحث قائم على المحتوى المكتوب في موقعك الإلكتروني. محتوى الموقع الجيد الذي يضمن لك ظهور قوي على الصفحات الأولى لنتائج البحث يجب أن يكون متوافقًا مع السيو. فلا بد أن يكون جذابًا ومفيدًا وحصريًا.

المحتوى المنسوخ من المواقع الأخرى أو المحتوى المكرر في صفحات موقعك يسقط ترتيبك بين نتائج البحث ويترك الفرصة للمنافسين ليتفوقوا عليك.

لحسن الحظ أنه يمكنك الكشف عن محتوى موقعك بسهولة ومعرفة إن كان منسوخًا من مواقع أخرى أو مكرر في صفحة أخرى من موقعك باستخدام بعض الأدوات.

أدوات فحص محتوى المواقع:

    • Copyscape – Plagiarism checker
    • Small SEO tools
    • Similar content
  • فحص الروابط الخارجية Backlinks

الروابط الخارجية هي روابط تدرجها داخل محتوى موقعك تشير بها إلى مواقع خارجية. وفي بناء الروابط الخارجية لموقعك بناء علاقة قوية أمام جوجل بين موقعك والمواقع الأخرى التي تشير إليها. فإذا كانت الروابط الخارجية لمواقع قوية في المجال وذات مصداقية عالية وسمعة قوية بين المواقع من هذه النوع فتصنفك جوجل في المصداقية ذاتها. وعليه سيضرك كثيرًا استخدام روابط خارجية تشير إلى مواقع أقل قوة أو أقل في السمعة.

لذا فعلى كل صاحب موقع أو مسئول السيو في الموقع معرفة أهمية الروابط الخلفية أو الروابط الخارجية backlinks وكيف ترفع من سيو الموقع والتحقق جيدًا من الروابط الخارجية التي يستخدمها في داخل موقعه.

هذه الأدوات تقوم بفحص الروابط الخارجية Backlinks لك وتتحقق من مصداقيتها:

    • Ahrefs
    • Semrush
    • Majestic SEO
    • Moz

كل الأدوات التي سبق ذكرها هي أدوات موثوقة يستخدمها متخصصو السيو المحترفين في كود95. ولكل متخصص سيو قوي هذه الأدوات لا غنى عنها، ولكثير من أصحاب المواقع أصبح فحص سيو موقعهم أسهل باستخدام هذه الأدوات.

ستعطيك هذه الأدوات أرقامًا وتحليلات ثرية جدًا عن موقعك، قد تكون معقدة بالنسبة لك حتى أن الكثير من أصحاب المواقع يتجاوزوها بسبب تعقيدها لكن هذا لا ينجح لفحص السيو.

إما أن تتعلم كيف تقرأ هذه النتائج والمعلومات أو تعطيها لمتخصص سيو يقوم لك باللازم بدون أن تشغل رأسك بالتفاصيل التقنية المعقدة.

إذا لم تكن تملك الوقت الكافي أو الخبرة أو المعرفة الكافية بكيفية عمل سيو تشيك لموقعك وكيفية الاستفادة بالمعلومات والتحليلات التي تعطيها هذه الأدوات عنه، يمكنك الاستعانة بمتخصص السيو في كود٩٥ مجانًا. أو تحدث مباشرة مع متخصص السيو. احجز موعدك الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!