ما هو تطوير المواقع الالكترونية وكيف تختار الشركة الأفضل لها

Asmaa Saleh ·
8 min read

تطوير المواقع الالكترونية. في وقت تتسارع فيه الشركات والأفراد للتحول الرقمي واستخدام الإنترنت للتسويق والوصول لعملاءهم وعملاء جدد، أصبح ضروري أن تفهم. ما هو تطوير المواقع الالكترونية، كيف يتم تطوير وبناء الموقع الالكتروني، ولماذا تهتم بالأمر كله، وكيف تختار الشركة الأفضل لتطوير موقعك الإلكتروني.

تطوير المواقع الالكترونية هو بناء موقعًا إلكترونيًا باستخدام تقنيات ولغات برمجة تعمل على تحسين وزيادة جودة الموقع الالكتروني وزيادة تفاعل المستخدمين والزوار معه.

هناك ملايين من العملاء المحتملين في عالم الإنترنت الذين يمكنهم الاستفادة من خدماتك أو نشاطك التجاري. ولذلك يجب أن تمتلك موقعًا الكترونيًا يستهدف هؤلاء العملاء، ويساعد على تلبية وسد احتياجاتهم التجارية أو الشخصية. معرفة كيف يخدم الموقع الالكتروني هؤلاء المستخدمين بشكل كبير ويحولهم لعملاءك يجعلك تدرك أهمية تطوير المواقع الالكترونية.

 

أهمية تطوير المواقع الالكترونية 

  • تطوير المواقع من أهم طرق التسويق الالكتروني لخدماتك ومنتجاتك. وهي طريقة تسويق أثبتت فاعليتها أكثر من الطرق التسويقية العادية مثل استخدام التلفزيون، الراديو، اللافتات، وغيرها.
  • يضمن تطوير الموقع الالكتروني الخاص بك جذب وكسب المزيد من المستخدمين والزوار، وبالتالي تحقيق أعلى ربح ممكن لشركتك أو النشاط التجاري الذي تمارسه.
  • يفتح لك الموقع الالكتروني طرقًا غير مسبوقة لاستهداف المزيد من العملاء والانتشار الواسع لخدماتك.
  • تكوين رؤية دقيقة ومفصلة عن تفضيلات عملائك وسلوكهم في استخدام موقعك وبالتالي سهولة التفاعل معهم وحل مشاكلهم وتقديم أفضل حل لهم.
  • سهولة التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين وذلك بوجود قنوات اتصال على موقعك توفر الوقت والمجهود. 

 

مراحل تطوير المواقع الالكترونية

قد يبدو لك الأمر بسيطًا فهو مجرد إنشاء موقع إلكتروني ولكنه في الواقع يمر بعدة مراحل مهمة لضمان كفاءته وأنه يعمل بما يتناسب مع احتياج شركتك وأهدافها منه.

لتحقيق النجاح المطلوب من الموقع الالكتروني الخاص بشركتك وبناء علامة تجارية مميزة لها يجب أن يتميز موقعك ويتصدر محركات البحث وتكون تجربة المستخدم مُرضية وفعالة. وهنا يكمن التميز والذي يفرق بين مطور ومطور آخر. وتشمل هذه المراحل ما يلي: 

  • تحليل السوق والمنافسين

يجب أن تطّلع على المواقع الالكترونية الخاصة بالمنافسين في نفس مجالك. وتقوم بتحليل مشاكل كل موقع ومميزاته. فمعرفة أفضل ما في كل موقع من مواقع منافسيك سوف تمكنك من التغلب عليهم. وكذلك طرح حلول أكثر ذكاءًا يستفيد منها موقعك وبالتالي عملائك مما يضع موقعك الالكتروني في الصدارة.

  • تصميم وتطوير صفحات الموقع الالكتروني

من أهم وسائل تطوير المواقع الالكترونية هي الاهتمام بتطوير تصميم فعال لصفحات المواقع الالكترونية عن طريق اختيار تصميم جذاب لصفحات الموقع وحسن اختيار الألوان المستخدمة ومدى ملاءمتها لمحتوى الموقع والاهتمام بالخطوط المستخدمة وتنسيق المحتوى بشكل مريح للعين. يتميز بسهولة الاستخدام للعميل.

  • الاهتمام بالمحتوى

يعتبر المحتوى على موقعك الالكتروني هو بوابة تواصل عميلك الأولى مع الموقع. والتركيز على أن يقدم المحتوى معلومة للعميل يرفع قيمة موقعك وبالتالي يجذب اهتمام عميلك بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها ويجعلك اختياره الأول. فمن أهم مراحل تطوير مواقع الويب هو إثراءه بمحتوى مفيد وممتع للمستخدم ويجيب على أسئلته بسرعة ويلبي احتياجاته. كذلك يجب أن يتفرد المحتوى ويكون متخصصًا وله علاقة بالنشاط التجاري أو الخدمة التي يقدمها الموقع.

  • تهيئة الموقع لمحركات البحث (SEO)

ظهور موقعك في محركات البحث باستخدام كلمات قام المستخدمون أو الزوار بالبحث عنها، يعد أهم وسيلة لجذب زوار أو عملاء محتملين لموقعك. ولذلك يجب أن تهتم بالكلمات المفتاحية التي تستخدمها في محتوى موقعك. وكذلك بناء استراتيجية قوية لدفع موقعك في صدارة محركات البحث، لتحقيق وجذب أكبر عدد من الزائرين (العملاء) لموقعك الالكتروني. 

  • التأكد من أن الموقع متجاوب مع الأجهزة المختلفة 

تجربة تصفح سهلة وذكية ومتناسقة. بحيث يلائم استخدام الموقع الأجهزة الالكترونية المختلفة مثل (الجوال - اللابتوب - آيباد - إلخ..) وتوافق الموقع مع المتصفحات المختلفة (كروم - فايرفوكس - أوبرا - إلخ..). 

إنشاء موقع متجاوب مع الموبايل والتابلت أفضل

  • اختبار المواقع الالكترونية

قبل إطلاق موقعك للمستخدمين يجب أن تقوم في كل خطوة باختبار الموقع لكشف أي أخطاء أو عقبات من الممكن أن تجعل تجربة المستخدم سيئة. وأيضًا يجب الاهتمام بعمل اختبارات وصيانة دورية لموقعك الالكتروني لكشف أي أخطاء محتملة. 


الفرق بين تطوير المواقع الالكترونية وتطوير صفحات المواقع الالكترونية 

  • تطوير المواقع الالكترونية

هو استخدام الأكواد البرمجية للعمل على زيادة جودة وتفاعل المواقع الالكترونية وسهولة تجربة المستخدمين والعملاء للموقع. وكذلك تصدره في محركات البحث. وقدرته على جذب عدد أكبر من الزوار والعملاء المحتملين، وبالتالي تحقيق الربح وبناء علامة تجارية مميزة.  كذلك يهتم تطوير المواقع بحل أي أخطاء قد تحدث في الموقع وتعرقل استخدامه أو ظهوره. 

  • تطوير صفحات المواقع الالكترونية

هو تصميم كل صفحة من صفحات الموقع بما يتناسب مع محتواه. ومراعاة استخدام أدوات وتنسيقات تجعل تجربة المستخدم هي الأفضل. 

تطوير المواقع الالكترونية وتحسينها باستمرار هو المفتاح للحفاظ على نجاح الموقع والنتائج المرجوة منه وضمان سهولة تجربة المستخدم للموقع. 

فإذا كنت تريد أن تنشىء موقع الكتروني خاص بشركتك أو نشاطك التجاري فعليك أن تبدأ الآن في البحث عن أفضل متخصص في تطوير المواقع الالكترونية.

 

أفضل شركة تطوير المواقع الالكترونية 

بمجرد أن تقرر إنشاء موقع إلكتروني ستجد شركات كثيرة تقوم بتطوير المواقع الالكترونية وستحتار فيما بينهم باختلاف ما يقدمون من خدمة وسعر. لا تضع في عين الاعتبار اختلاف التكلفة المادية لتطوير المواقع الالكترونية بين الشركات، فالأهم من التكلفة هي النتائج والمميزات المقدمة.

  • تسألك عن هدفك من الموقع الإلكتروني فكل ميزة في الموقع الإلكتروني تضيف إلى سعره. وبالتالي فإن معرفة أهدافك من الموقع الإلكتروني بدقة يجنبك تحمل تكلفة مميزات لن تستفيد منها.
  • لها سابقة أعمال قوية مع مختلف العملاء باختلاف حجم شركاتهم.
  • لها سمعة طيبة وشهادات إيجابية من عملاءها.
  • على دراية بأحدث التكنولوجيات وتعرف التكنولوجيا الأفضل لموقعك.
  • لها استراتيجية مميزة في تطوير المواقع الالكترونية والحلول البرمجية المختلفة التي تقدمها. 
  • تعمل باستمرار على تجربة الموقع عن طريق (Testers) يقومون باختبار عمل الموقع لاكتشاف الأخطاء وحلها فورًا.
  • تقدم خدمات صيانة ومتابعة الموقع لمتابعة أداؤه.
  • لها سجل تجاري وبطاقة ضريبية الأمر الذي يضمن لك حقوقك معها كعميل وأن عملك معها سيكون قانوني لن يتعرض لأي مخالفات بشكل أو بآخر.

 

أشهر لغات تصميم المواقع 

يتخوف الكثيرون من التواصل مع شركة تطوير المواقع الالكترونية نظرًا لما قد يستخدمه المصممين والمطورين من مصطلحات تقنية تصعب على المستخدم العادي. 

هذه قائمة بأشهر لغات تصميم المواقع التي قد تسمعها عند طلب تطوير موقع إلكتروني لشركتك.

  • HTML

هي من أشهر لغات تصميم المواقع الالكترونية وأبسطها حيث يبدأ بها تطوير المواقع الالكترونية فتعد أساس تصميم وتخطيط المواقع الاكترونية.

  • CSS

بعد وضع أساس تطوير الموقع الالكتروني يأتي دور لغة الـ CSS والمسئولة عن إضافة الألوان والخطوط والصور في الموقع الإلكتروني وهي لغة أساسية أيضًا لتخطيط الموقع الاكتروني وتقديمه بالشكل الأفضل.

  • Java

تتطلب بعض المواقع الالكترونية لغات برمجة خاصة بما يتوافق مع طبيعة الموقع. جافا هي لغة برمجة من أشهر لغات تصميم المواقع وبخاصة مواقع الألعاب والتطبيقات. وفي العموم لغة جافا هي من اللغات السهلة والآمنة وتدخل في تصميم الكثير من الألعاب وتطبيقات الهواتف والبرامج.

  • Java script

جافا سكريبت هي لغة تصميم شائعة الاستخدام يعتمدها مطورين المواقع عند رغبتك في إضافة صفحات تفاعلية أو عناصر تفاعلية في موقعك.

  • Python

تعد لغة بايثون من اللغات مفتوحة المصدر لذلك فتستخدم في تطوير الكثير من أنواع المواقع الإلكترونية. وكذلك الألعاب والبرامج وتطبيقات الهواتف.

  • PHP

من أسهل لغات البرمجة وأكثرها قابلية للتخصيص والتهيئة حسب متطلبات موقعك الالكتروني كونها مفتوحة المصدر. كما أنها تتوافق كثيرًا مع أنظمة الويندوز windows واللينكس Linux.

  • .NET

دوت نت هي إطار عمل أو framework يعطي إرشادات برمجية لتطوير الكثير من أنواع المواقع والبرامج وتطبيقات الهاتف.

 

يمكن لموقعك أن يتطلب تداخل أكثر من لغة من اللغات السابقة. أي من لغات البرمجة سيكون الأنسب لك؟ ذلك هو ما تخبرك به شركة تطوير المواقع الالكترونية بعد توضيح هدفك من إنشاء موقعك.

 

ما زلت تبحث عن أفضل شركة تطوير مواقع إلكترونية بكل المميزات التي تبحث عنها؟ 

كود95 شركة تطوير مواقع إلكترونية في مصر والسعودية. تحدث إلينا 

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!