الدليل الشامل في تحسين محركات البحث

Asmaa Saleh ·
8 min read

معنى تحسين محركات البحث وهو تحسين الموقع الالكتروني لزيادة ظهوره عندما يبحث الأشخاص عن منتجات أو خدمات. كلما زاد ظهورالموقع الالكتروني على محركات البحث ، زاد احتمال زيادة عدد الزوار.

يتم قياس ظهور الموقع الالكتروني بشكل عام من خلال ترتيب أو تصنيف - الموقع على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). وتتنافس الشركات دائمًا على الصفحة الأولى ، حيث من المرجح أن تحظى بأكبر قدر من الاهتمام.

باستخدام Google كمثال ، غالبًا ما تعرض صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) إعلانات في أعلى الصفحة. هذه هي المناصب التي ترغب الشركات في دفع ثمنها لضمان الوجود في تلك الصفحة الأولى.النتائج التالية هي قوائم البحث العادية ، والتي يشير إليها المسوقون ومحركات البحث على أنها نتائج بحث عضوية. تهدف عملية تحسين محركات البحث (SEO) إلى زيادة نتائج البحث العضوية للنشاط التجاري ، مما يؤدي إلى زيادة الزيارات العضوية إلى الموقع.

عادةً ما تكون الزوار عن طريق محركات البحث عبارة عن زيارات عالية الجودة لأن المستخدمين يبحثون بنشاط عن موضوع أو منتج أو خدمة معينة قد يقدمها موقع ما في نتائج البحث. إذا وجد المستخدم هذا الموقع من خلال محرك البحث ، فقد يؤدي ذلك إلى ثقة أفضل في العلامة التجارية.

كيف يعمل تحسين محركات البحث؟

بينما توجد طريقة لتحسين النتائج ، يكاد يكون من المستحيل التلاعب بخوارزميات البحث بشكل كامل. غالبًا ما تتطلع الشركات إلى أقصر طريق للوصول إلى نتائج مثالية بأقل قدر من الجهد ، لكن تحسين محركات البحث يتطلب الكثير من العمل والوقت. لا توجد استراتيجية تحسين محركات البحث حيث يمكن تغيير شيء ما اليوم مع توقع نتائج واضحة غدًا. تحسين محركات البحث هو مشروع طويل المدي ، مع عمل يومي ونشاط مستمر.

تستخدم محركات البحث الروبوت للزحف إلى جميع صفحات المواقع الالكترونية وتنزيل هذه المعلومات وتخزينها في مجموعة تعرف باسم الفهرس. هذا الفهرس يشبه المكتبة وعندما يبحث شخص ما عن شيء بداخلها ، يعمل محرك البحث كأمين مكتبة ويعرض المعلومات ذات الصلة بالكلمة المفتاحية ويعرض للمستخدمين ما كانوا يبحثون عنه. تقوم خوارزميات محرك البحث بتحليل صفحات الويب في الفهرس لتحديد الترتيب الذي يجب عرض هذه الصفحات فيه على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

كيفية تقييم الخوارزميات لتحسين محركات البحث؟

هناك المئات من العوامل التي تدخل في اختيار المحتوى الذي يتم عرضه من الفهرس علي صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). ومع ذلك ، فإنها تتكون من خمسة عوامل رئيسية تساعد في تحديد النتائج التي يتم إرجاعها للكلمة المفتاحية:

  • معنى الكلمة المفتاحية

لاظهار النتائج ذات الصلة ، تحتاج الخوارزمية أولاً إلى تحديد المعلومات التي يبحث عنها المستخدم. هذا هو المعروف باسم نية الباحث. لفهم النية ، تبحث الخوارزمية في فهم اللغة. إن تفسير الأخطاء الإملائية والمرادفات وأن بعض الكلمات تعني أشياء مختلفة في سياقات مختلفة كلها تلعب دورًا في فهم الخوارزمية لنية الباحث. على سبيل المثال ، قد تحتاج محركات البحث إلى أن تكون قادرة على التمييز بين "عقد" كعقد كتابي لاتفاق ما  و "عقد" كحلية للرقبة. تعتمد النية على مصطلحات البحث الإضافية والبحث التاريخي والبحث عن الموقع والمزيد لعرض المعلومات الصحيحة.

  • مدي ارتباط صفحات الويب بكلمة البحث

 تقوم الخوارزمية بتحليل محتوى صفحة الويب لتقييم ما إذا كانت المواقع تحتوي على معلومات ذات صلة بما يبحث عنه المستخدم ام لا يأتي هذا بعد تحديد نية الباحث. ستكون الإشارة الأساسية للارتباط إذا كانت صفحة الويب تتضمن الكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث. يتضمن ذلك الظهور في النص الأساسي أو عناوين الصفحة. ولكن بخلاف مطابقة الكلمات المفتاحية ، تستخدم محركات البحث الخوارزميات لتحديد ما إذا كانت الصفحة ذات صلة بالكلمة المفتاحية ام لا.

  • جودة المحتوى

تهدف محركات البحث إلى تحديد أولويات المصادر المتاحة الأكثر ثقة. يمكن للذكاء المدمج في الخوارزميات تحديد الصفحات التي تظهر الثقة والجدارة فيما يتعلق بنية الباحث.

  • سهولة استخدام صفحات الويب.

 يلعب تصميم الموقع الالكتوني وإمكانية التصفح عليه دورًا كبيرًا في الترتيب في نتائج البحث. تبحث الخوارزمية عن كيفية ظهور الموقع في متصفحات مختلفة ، إذا كان مصممًا لأنواع مختلفة من الأجهزة - مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف - وما إذا كانت سرعة تحميل الصفحة تعمل جيدًا للمستخدمين الذين لديهم اتصالات إنترنت أبطأ.

  • السياق والإعدادات

تستخدم محركات البحث وخوارزمياتها معلومات من تاريخ البحث في المتصفح وإعدادات البحث في المتصفح للمساعدة في تحديد النتائج الأكثر فائدة للمستخدم في لحظة البحث. يمكن استخدام البلد والموقع لتقديم محتوى ذي صلة بالمنطقة التي يبحث منها شخص ما. على سبيل المثال ، قد يحصل الشخص الذي يبحث عن "كرة القدم" في القاهرة على نتائج مختلفة عن تلك التي يحصل عليها الشخص الذي يبحث عن نفس الكلمة في الرياض.

فوائد تحسين محركات البحث

يعد تحسين محرك البحث عاملاً تسويقيا أساسي لجعل الموقع الالكتروني أو النشاط التجاري مرئيًا على الانترنت. ولكنه يوفر أيضًا العديد من المزايا الأخرى للشركات:

  • يبني الثقة والمصداقية

تعتبر المواقع التي تحتل مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) من أعلى مستويات الجودة والأكثر جدارة بالثقة فالنتائج المعروضة في الصفحة الأولى هي الأكثر صلة ، مما يؤدي إلى مزيد من المصداقية للشركة أو الموقع الالكتروني فوجود المحتوى المناسب على الموقع وتجربة مستخدم جيدة سيساعد الموقع في الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث.

  • يوفر ميزة تنافسية

عندما يتم تحسين محركات البحث بطريقة جيدة باستمرار لموقع ما، بشكل أفضل سوف يتفوق على المنافسة. تشعر العديد من الشركات أنها لا تستطيع الظهور في الصفحة الأولى من نتيجة البحث. ولكن إذا عمل الفريق على تحقيق هذا الهدف وظهر قبل المنافسة ، فسيكون لديهم ميزة تنافسية.

  • تصل إلى المزيد من الناس

يساعد تحسين محركات البحث على جذب أي مستخدم في أي وقت ، بغض النظر عن مرحلة رحلة العميل التي يمر بها. فهي تعتمد على الكلمات الرئيسية والعبارات لجذب الجماهير إلى منتجات وخدمات معينة. يمكن للشركات إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية التي يرغبون في الحصول علي ترتيب لها في تائج البحث ، ثم إنشاء محتوى حول هذه الكلمات المفتاحية.

  • يدعم تسويق المحتوى

وجود قائمة بالكلمات المفتاحية للحصول علي ترتيب لها في نتائج البحث وبناء محتوى حول هذه الكلمات من المحتمل ان يجد المستخدم المعلومات التي يبحث عنها في ذلك المحتوي فيكتسب الموقع مزيد من الثقة لدي الزائر.

يعمل المحتوى وتحسين محركات البحث في تناسق مع بعضهما البعض. سيتم ترتيب الموقع بشكل أفضل من خلال إنشاء محتوى مفيد وعالي الجودة تم تحسينه لتلك الكلمات المفتاحية. سيؤدي التأكد من وجود الكلمات المفتاحية في العناوين ووصف محركات البحث وداخل المحتوى إلى تحسين الترتيب لهذه الكلمات.

  • ترتيب أفضل في عمليات البحث المحلية

أصبح استخدام عمليات البحث المحلية أكثر شيوعًا ، حيث يبحث المستخدمون عن منتجات أو خدمات "بالقرب مني". لتحسين القوائم في عمليات البحث هذه ، يمكن للشركة إنشاء حساب " Google my business " وتحسين ملفك التجاري لعمليات البحث المحلية. إلى جانب المحتوى الذي يستهدف عمليات البحث المحلية على الموقع ، من المرجح أن يرى المستخدم نتائج البحث المحلية في نتائج البحث الخاصة به.

  • احصل على نتائج قابلة للقياس الكمي

هناك أدوات وبيانات تحليلية يمكن الاستفادة منها لقياس فعالية جهود تحسين محركات البحث. يمكن أن يوفر Google Analytics بيانات شاملة حول الزيارات العضوية. تتضمن البيانات الصفحات التي تفاعل معها العملاء والكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث. يمكن بعد ذلك الرجوع إلى هذه البيانات مع لمعرفة كيف لعبت تحسين محركات البحث دورًا في تفاعل العملاء أو اكتسابهم.

تقنيات تحسين محركات البحث

هناك ثلاثة مكونات رئيسية - أو ركائز - تدخل في بناء استراتيجيات فعالة لتحسين محركات البحث:

  • السيو التقني (Technical SEO)

هذه هي عملية وضع الاساس عند إنشاء موقع الكتروني أو صيانته لتحسين ظهور المواقع علي محركات البحث. غالبًا لا علاقة له بالمحتوى الموجود على الصفحة نفسها. تتضمن بعض طرق معالجة التحسين الفني وجود خريطة موقع XML ، وتنظيم المحتوى بطريقة بديهية لتجربة افضل للمستخدم وتحسين أداء الموقع - مثل سرعة تحميل الصفحة ، وحجم الصورة الصحيح ، ونوع الاستضافة.

  • التحسين على الصفحة (On-Page)

هذه هي عملية التأكد من أن المحتوى الموجود على الموقع مناسب للمستخدمين يتضمن هذا المحتوى الكلمات المفتاحية في العناوين وداخل المحتوي ؛ والتأكد من أن كل صفحة تتضمن وصف محركات البحث وروابط داخلية داخل الموقع وعنوان URL جيد مع الكلمة المفتاحية المستهدفة يستخدم مسؤولو المواقع أنظمة إدارة المحتوى (CMS) لتحسين المحتوى على الصفحة.

  • التحسين خارج الصفحة (Off-Page)

يتم نشر هذه التقنية لتحسين ترتيب الموقع من خلال أنشطة خارج الموقع. هذا النوع من النشاط يشمل إلى حد كبير الروابط الخلفية. يمكن للشركات إنشاءها من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات على مواقع أخرى.

عملية تحسين ظهور المواقع علي محركات البحث عملية معقدة وتعتمد علي الكثير من العوامل منها الخوارزميات وانشطة المنافسسين وجودة المحتوي والكثير من العوامل الاخري اذا كنت تريد ان تصل لاعلي النتائج فيمكنك التواصل معنا في استشارة مجانية مع فريق عمل تحسين محركات البحث.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!