كيفية تحسين ترتيب موقعك في جوجل؟

Asmaa Saleh ·
5 min read

تحسين ترتيب موقعك في جوجل بين الملايين من نتائج البحث هو منافسة حقيقية، ففي جوجل يتنافس الجميع على الظهور في صفحة نتائج البحث الأولى، من بين إعلانات مدفوعة لمواقع المنافسين وتصدُر المواقع الكبيرة ذات الDomain Authority العالية. لذا تجد تحدي كبير في إظهار موقعك في هذه الصفحة وتحدي أكبر عليك فيه إثبات جودة موقعك لجوجل وأنه يستحق الظهور في مقدمة نتائج البحث.

في هذا الموضوع دليل حقيقي لتحسين ترتيب موقعك في جوجل. وإذا ما زلت تحتاج إلى مساعدة يمكنك طلب التواصل مع فريق السيو لدينا في كود95.

كيفية تحسين ترتيب موقعك في جوجل؟

تأخذ جوجل عدد كبير من العوامل التي تؤثر مجتمعة في ترتيب ظهور موقعك في جوجل. ولا يمكن التركيز على عامل واحد فقط ولكن جميعهم لضمان أكبر فرصة لتحسين ترتيب موقعك في جوجل وظهوره في نتائج البحث الأولى.

إليك 7 من أهم عوامل تحسين ترتيب موقعك في جوجل.

  • بناء الروابط الخلفية Backlinks 

الروابط الخلفية هي روابط توجد في أي موقع إلكتروني آخر وتشير إلى موقعك الإلكتروني بالتحديد لتوجيه الزائر إلى موقعك. تسهم الروابط الخلفية بنسبة كبيرة جدًا في توجيه مستخدمين المواقع الأخرى إلى زيارة موقعك وبالتالي تزيد عدد زيارات موقعك فيتعرف جوجل على وجود هذا الموقع فيبدأ في تقديمه للمستخدم في نتائج البحث الأولى.

ومع ذك فلا يمكن أبدًا الاعتماد على وضع الروابط الخلفية بشكل عشوائي في تحسين ترتيب موقعك في جوجل ولكن لتحقيق أفضل استفادة منها يجب أن يتم بناءها بشكل مخطط ومدروس.

لذلك يقوم المتخصصون من فريق السيو لدينا في كود95 بوضع استراتيجية لبناء الروابط الخلفية من خلال البحث عن وإيجاد المواقع ذات المصداقية العالية Domain Authority التي يمكن مصادقتها والاستفادة من وجود روابط موقعك فيها كروابط خلفية، وكذلك متابعة تأثيرها على أداء موقعك وتحسينها بشكل مستمر.

ما هوSEO؟

  • الاهتمام بجودة المحتوى وأن يكون حصري وفريد

إذا كان جوجل هو "محرك" البحث فإن المحتوى هو "محرك" اهتمام جوجل بموقعك. الاهتمام بتقديم محتوى قيم في معلوماته وفريد في عرضها بما يناسب احتياجات المستخدم يخبر جوجل أن في موقعك ما يفيد المستخدم فيقوم بتقديمه في نتائج البحث. 

من أجل أن يكون محتوى موقعك ذو جودة عالية:

  1. احرص على أن تقدم فائدة حقيقية للمستخدم.
  2. أجب على تساؤلاته بشكل مباشر.
  3. قدم محتوى حصري واحذر النسخ واللصق من المواقع الأخرى.
  4. استخدم الكلمات المفتاحية بشكل متناغم داخل سياق المحتوى وابتعد عن الحشو الغير لازم.
  5. اجعل المحتوى منظم وسهل القراءة من خلال تقسيمه إلى فقرات وجمل قصيرة.
  6. استخدم الصور المناسبة والرسومات التوضيحية عالية الدقة.

لماذا لا يظهر موقعك في محركات البحث؟

  • الاهتمام بسرعة تحميل الموقع 

بعكس الموقع بطيء التحميل يتلقى الموقع سريع التحميل متوسطًا أعلى لمدة الزيارة average session duration وهو ما ينعكس على تقييم جوجل لجودة موقعك وأحقيته في الترتيب في صفحة نتائج البحث.

تخيل أن يجد المستخدم موقعك في نتائج البحث ويقرر زيارته ليجد إجابة عن سؤال ما فيأخذ صفحة الموقع وقتًا أطول من اللازم للتحميل. كيف سيكون الوضع؟ 

سيغلق الزائر موقعك قبل أن يكتمل تحميله ويذهب لأقرب موقع منافس يجد فيه ما يبحث عنه بشكل أسرع.

لذا فمن الضروري جدًا الاهتمام بسرعة تحميل موقعك واختباره بشكل دوري للتأكد من أن جميع صفحاته تفتح بسرعة وأن التنقل بين أقسام الموقع يتم بسلاسة.

  • الاهتمام بروابط الموقع وجعلها متوافقة مع السيو

روابط صفحات الموقع وعناوين الURL لها دور كبير في تحسن السيو لموقعك وبالتالي تحسين ترتيب موقعك في جوجل. اهتم بروابط موقعك بجعلها متوافقة مع السيو، من خلال:

  1. اجعل عناوين صفحات الموقع قصيرة، فعناوين الURL القصيرة تكون أسهل على جوجل قراءتها والتعرف عليها بعكس العناوين الطويلة.
  2. استخدم الكلمة المفتاحية المناسبة داخل رابط الموقع التي تريد أن يحصل موقعك بها على ترتيب عالي، تساعد هذا جوجل في فهم محتوى الصفحة فيبدأ في تقديمه للزائر عند بحثه عن هذه الكلمة أو عن هذا الموضوع.
  • التوافق مع أجهزة التصفح المختلفة

تأتي أغلب زيارات المواقع من أجهزة الموبايل وأجهزة التصفح الأخرى مثل التابلت والأجهزة الذكية مقارنة بأجهزة الكمبيوتر. لذا يجب تهيئة موقعك للتصفح من أجهزة الموبايل والتابلت مع عدم إغفال تجربة التصفح من أجهزة الكمبيوتر. كيف؟ 

من خلال جعله متوافقًا مع جميع أجهزة التصفح المختلفة، بمعنى أن يحتفظ الموقع بتنسيق تصميمه وحجم الصور عليه وتنسيق المحتوى عليه عند فتحه من أي جهاز مثل الكمبيوتر أو الهاتف أو التابلت.

لن يتم تحسين ترتيب موقعك في جوجل بتحسين واحدة من النقاط السابقة ولكن بتحسينهم جميعًا! لأن وكما نشير دومًا أن تحسين السيو لموقعك هي عملية مركبة تضم الكثير من العوامل وكذلك فهي عملية طويلة المدى تحتاج إلى المتابعة من حيث تطبيق تحسين معين ثم انتظار بعض الوقت لرؤية تأثيره.

 

هل تحتاج إلى مساعدة من متخصص؟

لدينا في كود95 فريقًا كاملًا من متخصصي السيو جاهز لفحص موقعك وتقديم اقتراحات لتحسين محركات البحث لموقعك وعمل خطة سيو قوية من أجل تحسين ترتيب موقعك في جوجل ومحركات البحث. تواصل معنا الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!