الفرق بين الموقع الالكتروني والمتجر الالكتروني

Asmaa Saleh ·
6 min read

موقع إلكتروني لشركتك أم متجر إلكتروني؟ إن اختيارك الخاطىء للشكل المفضل لتواجدك الإلكتروني على الإنترنت يوقعك في احتمالات سوء فهم كبيرة عند التواصل مع أي شركة برمجة لطلب هذه الخدمة، لأن كل نوع موقع إلكتروني له بنية وتصميم مختلف ومصمم لأداء دور معين.

إذن ما الفرق بين الموقع الالكتروني والمتجر الالكتروني؟

من ناحية البرمجة فإن الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني يتشابهان إلى حد كبير، أما من ناحية الهدف من الاستخدام فالإثنان مختلفان تمامًا. 

ويمكن ببساطة تمييز الفرق بينهم كالآتي:

  • الموقع الالكتروني: لعرض معلومات شركتك وتاريخها وأعمالها وطرق التواصل معها.
  • المتجر الالكتروني: لعرض المنتجات أو الخدمات بحيث يمكن شراءها والدفع عبر الموقع.
 

ما هو موقع الكتروني؟

الموقع الإلكتروني هو موقع على الإنترنت تقوم فيه بعرض محتويات ومعلومات مختلفة حتى يراها المستخدم عند زيارة الموقع فتكون بمثابة تعريف كامل بنشاطك أو مؤسستك. يمكن أن تكون هذه المعلومات عن شركتك وتاريخها، ويمكن أن تكون أخبار أو مدونة لنشر المقالات، أو موقع إخباري أو منصة تعليمية.

وتقنيًا فإن الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من الصفحات محددة مسبقًا وكل صفحة مصممة لغرض معين.

فيحتوي الموقع الإلكتروني بشكل أساسي -يمكن الزيادة أو النقصان- على:

  1. صفحة الخدمات: مصممة لعرض كامل لخدمات الشركة والنشاطات التي تقوم بها، وفيها تقدم شرحًا تفصيليًا لطبيعة كل خدمة وماذا تقدم فيها.
  2. صفحة "من نحن": وفيها فرصة رائعة لإخبار الزائر من أنت ومن هي شركتك، ومتى بدأت نشاطك وهنا فرصة قوية لتحكي قصتك للزائر.
  3. صفحة "نماذج الأعمال" أو الportfolio: هنا تقوم بعرض جميع أعمالك السابقة والمشروعات السابقة التي قمت بتنفيذها. الغرض من هذه الصفحة هو إظهار خبرتك في المجال للعملاء المحتملين.
  4. صفحة "تواصل معنا": وهنا تعرض جميع معلومات التواصل التي يحتاجها العميل ليتواصل معك ويطلب خدماتك. إما بملء استمارة للتواصل أو الاتصال برقم هاتف أو معرفة مكان مقر الشركة وزيارتها وأيضًا تعرض فيها ساعات عمل الشركة. 

سيكون موقع الكتروني هو أفضل اختيار إذا كنت تريد بناء تواجد إلكتروني لعملك أو شركتك على الإنترنت بحيث يستطيع العملاء إيجاده عند البحث في جوجل عن شركات في نفس نشاطك. ووقتها يصبح بإمكانهم العثور على موقعك في نتائج بحث جوجل وزيارته وتصفح أقسامه وكذلك يعرف معلومات التواصل معك ليتحول في النهاية إلى عميل محتمل.

يعد الموقع الالكتروني واحدًا من أفضل الأدوات للتعريف بالمشروع ونشر المعلومات الأساسية عنه، بما في ذلك معلومات الاتصال وساعات العمل وموقعه الجغرافي. كما يمكن تحسين السيو -أو تحسين محركات البحث- للموقع بحيث يجذب زيارات مستمرة وبالتالي المزيد من العملاء المحتملين.

 

ما هو المتجر الالكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو مجموعة من الصفحات من نوع مختلف بحيث يتم فيها عرض المنتجات أو الخدمات. يشير إلى منصة على الإنترنت تتيح للمستخدمين عرض وشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. يتضمن المتجر الإلكتروني واجهة مستخدم لعرض المنتجات أو الخدمات، ونظام لإضافة المنتجات إلى سلة الشراء، وعمليات الدفع الآمنة، والمعلومات التجارية المتعلقة بالمنتجات مثل الأسعار والمواصفات. 

يحتوي المتجر الالكتروني بشكل أساسي -يمكن الزيادة أو النقصان- على:

  1. وجود واجهة مستخدم في الصفحة الرئيسية تعرض فيها المنتجات بشكل جذاب مع وجود زر لطلب شراء أي منهم. 
  2. صفحة مستقلة لكل منتج تحتوي على وصف للمنتجات وعرض تفاصيلها.
  3. وجود سلة تسوق بحيث يستطيع الزائر من تسوق المنتجات وإضافتها إليها.
  4. وجود بوابة دفع إلكتروني. لعمليات دفع آمنة.
  5. لوحة تحكم في المتجر لإدارة محتوى الموقع وتتبع المخزون بحيث تسمح بإضافة أو حذف المنتجات بحسب حالة توافرها، وكذلك لإضافة الصور المختلفة للمنتجات. 

يتم إنشاء متجر إلكتروني إذا كان لديك منتجات أو خدمات تريد بيعها على الإنترنت مثل الملابس أو الأجهزة الإلكترونية أو الخدمات مثل خدمات برمجة المواقع وإنشاء التطبيقات وهكذا. 

ويهدف المتجر الإلكتروني إلى تسهيل عملية البيع والشراء عبر الإنترنت وتوفير تجربة تسوق مريحة وآمنة للمستخدمين.

 

نصائح لموقع إلكتروني أو متجر إلكتروني أكثر فعالية

  • حتى يصبح الموقع الإلكتروني فعالًا ويحقق أفضل النتائج المرجوة منه يجب أن يقدم هذه المعلومات في شكل محتوى قيم ومفيد يضيف قيمة وفائدة للزائر. 

تحتاج مساعدة في كتابة محتوى أفضل لموقع شركتك؟ تواصل معنا. 

  • لأفضل استفادة من الموقع الإلكتروني يجب أن يكون مخصص لشركتك وقابل للتحكم ومحتواه قابل للتعديل، حتى يمكنك تحديث محتواه، وإضافة صور أو حذف صور، إلى آخره من التعديلات. يتحقق هذا من خلال لوحة تحكم كاملة بها كل أدوات التحكم بالموقع. 
  • ليحقق الموقع الهدف منه وهو جذب المزيد من الزوار يجب أن يكون معد لذلك بأن يكون متوافق مع السيو أو تحسين محركات البحث. باتباع خطة سيو قوية سيظهر موقعك عند البحث في جوجل ويظهر في نتائج البحث الأولى ويحصل بذلك على فرص أعلى للزيارات.

تحتاج خدمة تحسين محركات البحث؟ اطلب مقابلة مع متخصص سيو في كود95.

 

الفرق بين الموقع الالكتروني والمتجر الالكتروني

يمكن تلخيص الفرق بين الموقع الالكتروني والمتجر الالكتروني في نقاط أساسية كما يلي:

  1. الغرض: الموقع الالكتروني يركز على تقديم المعلومات وبناء العلاقات، بينما المتجر الالكتروني يهدف إلى البيع وتحقيق العوائد المالية.
  1. الهدف الرئيسي: الموقع الالكتروني يهدف إلى تعزيز الوعي بالمشروع أو الشركة، بينما المتجر الالكتروني يهدف إلى زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.
  1. المحتوى: الموقع الالكتروني يحتوي على معلومات ثابتة ومحتوى استباقي، في حين أن المتجر الالكتروني يحتوي على قاعدة بيانات للمنتجات والأسعار المتغيرة والمحدثة بشكل منتظم.
  1. تجربة المستخدم: الموقع الالكتروني يوفر تجربة معلوماتية واستكشافية للزوار، في حين أن المتجر الالكتروني يركز على تجربة التسوق وسهولة العملية الشرائية.
  1. الإدارة: الموقع الالكتروني يتطلب صيانة وإدارة بسيطة، بينما المتجر الالكتروني يتطلب إدارة مستمرة للمخزون والطلبات والمدفوعات والشحن وخدمة العملاء.

لذلك يجب عليك كصاحب مشروع أو مالك للشركة اتخاذ القرار الأمثل بناءًا على طبيعة عمل الشركة وهدفها من الموقع. إذا كان الهدف الرئيسي هو تقديم معلومات عن المشروع وبناء العلاقات، فإن الموقع الالكتروني سيكون الخيار الأمثل. أما إذا كانت الهدف الرئيسي هو بيع المنتجات أو الخدمات وزيادة مبيعاتها فإن المتجر الالكتروني سيكون الخيار الأفضل للتفكير فيه.

 

في النهاية، يجب الاختيار بعناية بين الموقع الالكتروني والمتجر الالكتروني لضمان تحقيق الأهداف المستقبلية للمشروع أو الشركة. وبغض النظر عن الخيار الذي تقوم بتنفيذه، فمن المهم جدًا العمل مع شركة برمجة محترفة لتصميم وتطوير الموقع الالكتروني أو المتجر الالكتروني وضمان توافقها مع معايير تحسين محركات البحث لزيادة الظهور وجذب المزيد من الجمهور المستهدف والعملاء.

كود95 شركة برمجة مواقع الكترونية وشركة تصميم وبرمجة متجر إلكتروني. تواصل معنا.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!