ادوات سيو مجانية

Asmaa Saleh ·
6 min read

سيو هي اختصار لتحسين محركات البحث وهي ممارسة التغيير والتبديل في موقعك الالكتروني بحيث يحتل مرتبة أعلى في محركات البحث مثل جوجل, إذا كان موقعك لا يحتل مرتبة عالية كما تريدها ، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على إستراتيجية تحسين محركات البحث لديك من خلال ادوات سيو مجانية لتسهيل عملية تحسين محركات البحث لموقعك.

ما هي أدوات تحسين محركات البحث؟

توفر أدوات تحسين محركات البحث بيانات وتنبيهات حول الحالة العامة لموقعك الإلكتروني ونجاحه وتساعد في الكشف عن مجالات الفرص وتحديد نقاط الضعف أو المشكلات التي قد تمنعك من الترتيب واكتساب الظهور في نتائج محركات البحث (SERPs).

تمامًا كما أن لكل أداة دورًا محددًا ، فإن الأمر نفسه ينطبق على تحسين محركات البحث (SEO).

هناك ادوات سيو مجانية يمكن أن تساعدك في:

  • تحليل الزيارات.
  • البحث عن الكلمات المفتاحية.
  • الروابط الخلفية.
  • تحسين محركات البحث المحلية.
  • SEO للجوال.
  • تحسين محركات البحث علي الصفحة (On-Page SEO).
  • البحث.
  • فحص ترتيب الموقع.
  • سرعة الموقع.
  • ووردبريس سيو.

تعد أدوات تحسين محركات البحث (SEO) مفيدة بشكل لا يصدق - ولكن عليك أن تفهم كيفية استخدامها لتحقيق أقصى استفادة منها.

ادوات سيو مجانية لتحليل الزيارات

  • تحليل بيانات جوجول (Google Analytics)

Google analytics

يعد Google Analytics موردًا لا يقدر بثمن ولا غنى عنه تقريبًا لأي مسوق الكتروني جاد في تحسين محركات البحث.يوفر الكثير من البيانات المفيدة حول المواقع الالكترونية مثل عدد زيارات الموقع ومصادر الزيارات والتركيبة السكانية للموقع.

باستخدام المعلومات التفصيلية من Google Analytics ، يمكن للمسوقين الالكترونيين تعديل إستراتيجية المحتوى الخاصة بهم ومعرفة ما يصلح وما لا يصلح.

يعد Google Analytics أحد أفضل ادوات السيو المجانية التي يجب أن يستخدمها كل مسوق.

  • Google data studio

Google data studio

يتيح لك Google Data Studio دمج البيانات من مصادر مختلفة ، مثل Google Search Console و Google Analytics ، وإنشاء تصورات قابلة للمشاركة.

إذا كنت قد بدأت للتو في استخدامه ، فسيكون دليل المبتدئين في استخدام Data Studio مفيدًا, يمكن للمستخدمين الأكثر تقدمًا معرفة كيفية استخدام عبارات CASE للحصول على شرائح أفضل في استوديو البيانات.

  • Google search console

Google search console

Google Search Console هي خدمة مجانية تقدمها Google تساعدك في مراقبة وجود موقعك في نتائج بحث Google وصيانته واستكشاف الأخطاء فيه وإصلاحها. لا يتعين عليك الاشتراك في Search Console ليظهر موقعك في نتائج بحث Google ، ولكن Search Console تساعدك على فهم وتحسين رؤية Google لموقعك.

ادوات سيو مجانية لايجاد كلمات مفتاحية

  • Google keyword planner

Google keyword planner

يمكنك استخدام هذه الأداة المجانية لاكتشاف كلمات رئيسية جديدة تتعلق بعملك والاطلاع على حجم عمليات البحث التي يتلقونها والتكلفة لاستهدافها. يوفر مخطط الكلمات الرئيسية أيضًا طريقة أخرى لإنشاء حملات على شبكة البحث تتمحور حول البحث المتعمق للكلمات الرئيسية.

  • Google trends

تتخيل Google Trends شعبية البحث لكلمة مفتاحية بمرور الوقت,على سبيل المثال ، إذا نظرنا إلى مصطلح "تكييف" خلال السنوات الخمس الماضية ، فسنلاحظ أن الشعبية ترتفع كل شهر مايو.

Google trends

هذا بسبب قدوم فصل الصيف.

ولكن كيف يكون هذا مفيدًا للبحث عن الكلمات المفتاحية؟

بالنسبة للمبتدئين ، يمكن أن يساعدك في التخطيط لتقويم المحتوى الخاص بك. لنفترض أنك تبيع التكييفات عبر الإنترنت. يعد نشر أو إعادة نشر قائمة بـ "أكثر 10التكييفات استخداما لـ 20XX" كل ابريل / مايو أمرًا منطقيًا تمامًا.

  • Ahrefs keyword generator

يجد Keyword Generator ما يصل إلى 150 فكرة كلمة مفتاحية لأي كلمة مفتاحية.

keyword generator

على سبيل المثال ، إذا بحثنا عن "Web development" ، فسنحصل على مائة فكرة للكلمات المفتاحية تحتوي على هذه الكلمة جنبًا إلى جنب مع أحجام البحث الشهرية المقدرة.

لاحظ أن أحجام البحث وصعوبة الكلمة المفتاحية مرتبطة بالدولة المختارة ، وهي مصر في هذه الحالة.إذا كنت تبحث عن ترتيب في مكان آخر ، فما عليك سوى الاختيار من بين أكثر من 170 دولة من القائمة.

  • Keyword sheeter

تسحب Keyword Sheeter الآلاف من اقتراحات التلقائية من Google. للبدء ، أدخل كلمة رئيسية واحدة أو أكثر ، وانقر على "sheet keywords".

keyword sheeter

إذا كنت ترغب في إنشاء الكثير من أفكار الكلمات المفتاحية بسرعة ، فهذه هي الأداة المناسبة لك. تسحب حوالي 1000 كلمة في الدقيقة ، ويمكنك نسخ النتائج واستخدامها.

الجانب السلبي الوحيد لـ Keyword Sheeter هو أنه لا يعرض أحجام البحث أو بيانات المؤشرات ، ولا يجمع الكلمات الرئيسية كما يفعل مخطط الكلمات المفتاحية.

لكن لديها ميزة أخرى بارزة: المرشحات الإيجابية والسلبية يمكنك ازالة بعض الكلمات من خلال اضافتها في المربع اليمين وابقاء الكلمات التي تريد استهدافها في المربع اليسار وادخال هذه اكلمات علي مخطط الكلمات الرئيسية الخاص بجوجل لمعفة معدلات البحث.

  • Keyword surfer

Keyword Surfer هو امتداد Chrome مجاني يعرض أحجام البحث العالمية والشهرية المقدرة لأي كلمة مفتاحية كتوبة في Google.

[caption id="attachment_5700" align="aligncenter" width="300"]keyword surfer ادوات سيو مجانية[/caption]

يعرض 10 كلمات رئيسية "متشابهة" في نتائج البحث:

ادوات سيو مجانية

الجانب السلبي الوحيد هو أنه لا توجد طريقة للحصول على أحجام البحث بشكل مجمّع ومع ذلك ، فإن البحث الشامل ليس الهدف منه. إنه  لتقييم الكلمات المفتاحية أثناء تصفح الويب.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!