أنواع محركات البحث

Abdallah Fathy Fathy ·
4 min read

يتساءل البعض عن أنواع محركات البحث وأهميتها وفي واقع الأمر تعتبر محركات البحث من أهم الأدوات والوسائل التي تستخدم في احضار المعلومة التي نبحث عنها في قواعد البيانات الضخمة المتوفرة على الإنترنت، حيث يمثل محرك البحث العنصر النشط الذي يجمع لك المعلومة التي تبحث عنها بمجرد كتابتها في خانة البحث والضغط على زر انتر Enter.

أهمية محركات البحث 

قبل التطرق إلى أنواع محركات البحث دعونا نستكشف أولًا أهمية هذه المحركات وفيما تستخدم:

تعتبر محركات البحث ذو أهمية كبيرة لكل من أصحاب المواقع الإلكترونية الذين يرغبون في جذب أكبر عدد من الزوار إلى مواقعهم، والقراء الذين يبحثون عن بعض المعلومات ويرغبون في الوصول بدقة أكبر إلى تلك المعلومات دون التشتت أو الخوض في موضوعات عامة ليست ذات صلة بما يبحثون عنه.

آلاف المستخدمين يوميًا يلجأون إلى محركات البحث المختلفة للحصول على بيانات ومعلومات متنوعة وتساعد هذه المحركات النشطة في البحث عن المعلومات المطلوبة واصطيادها وتقديمها إلى القارئ على طبق من فضة.

وهنا قد يسأل سائل كيف استطاعت محركات البحث الوصول الى المعلومه التي ارغب في الحصول عليها؟ والإجابة عن هذا السؤال هي الاستراتيجية التي تسير عليها محركات البحث وتعمل بها من اجل الوصول الى النتيجة المطلوبة والمعلومة الصحيحة وهذه الاستراتيجية تعرف باسم تهيئة المواقع لمحركات البحث أو السيو SEO.

أنواع محركات البحث

تصنف أنواع المحركات البحث في أربع مجموعات وهي كما يلي:

المجموعة الأولى: محركات البحث العنكبوتية أو الزاحفة

هي النوع الأول من أنواع محركات البحث التي تقوم على الزحف للوصول الى المحتوى الجديد ثم القيام بفهرسة المحتوى وارشفته في قواعد بيانات وصفحات ويب يتم الوصول إليها عند البحث عن الكلمة أو المعلومة المحددة واستيراد النتيجه وإظهارها الى الباحث او الزائر.

ولكي تظهر هذه المعلومة في النتائج الاولى يجب ان يكون الموقع الالكتروني والصفحات الخاصة به مهيأة للظهور ويتم تهيئتها عبر تحسين السيو الخاص بالموقع والذي سنلقى الضوء على أهم خطوات تحسينه خلال السطور القادمة.

ومن أمثلة أنواع محركات البحث الزاحفه محرك بحث جوجل كروم، محرك بحث yahoo، ياندكس، Bing، ومحرك بحث بايدو وغيرهم من أنواع أخرى.

المجموعة الثانية: أدلة المواقع

وهي نوع من أنواع محركات البحث التي تعتمد على الفهرسة اليدوية إذ يتم إدراج وصف للموقع وفئة محددة كما تتم المراجعة اليدوية لهذا الموقع وقبوله في الفئة المدرجة أو رفضه.

المجموعة الثالثة: محركات البحث الهجينة

سمي هذا النوع من محركات البحث بالهجين لأنه يستخدم كلًا من الفهرسة اليدوية والفهرسة العنكبوتية عن طريق الزحف إلى المعلومات وصفحات الويب التي تحتوي على المعلومة المطلوبة

المجموعة الرابعة: محركات البحث الخاصة

هذا النوع من أنواع محركات البحث يعتبر أقل الأنواع استخدامًا لأنه يتخصص في فئات محددة من البحث على سبيل المثال الصور والدلائل مثل محرك بحث مثل Dogpile ومحرك بحث Swoogle الذي يصل للنتيجة عن طريق فهم سياق معنى كلمة البحث.

محرك بحث جديد ينافس جوجل

منذ ما يُقرب من 42 عامًا سيطر محرك بحث جوجل على جميع أنواع محركات البحث الأخرى وأصبح هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا في عمليات البحث اليومية وزاد دوره التكنولوجي بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة نظرًا الى مميزاته في الوصول إلى المعلومة بدقة مقارنة بغيره من محركات البحث الأخرى.

لكن اليوم أصبح محرك بحث جوجل مهدد بفضل ظهور ثورة الذكاء الاصطناعي وظهور أنواع جديدة من محركات البحث التي تعتمد على هذا الذكاء في الوصول الى المعلومة بسرعة فائقة، واليوم يمكننا أن نقول أن هناك بالفعل محرك بحث جديد ينافس جوجل وهو محرك بحث "You".

صُمم محرك بحث "You" على يد العالم ريتشارد سويتشر لينافس هذا المحرك الجديد محرك بحث جوجل، ويساعد في جمع المعلومات وإظهارها بسرعة فائقة عبر خاصية الذكاء الاصطناعي.

أشهر أنواع محركات البحث

هناك عدد كبير من انواع المحركات البحث المستخدمة بشكل يومي ولكن من أشهرها ما يلي:

  • محرك بحث جوجل.
  • محرك بحث بينج.
  • محرك بحث ياندكس.
  • محرك بحث ياهو.
  • محرك بحث فايرفوكس.
  • محرك بحث ديكسيو.
  • محرك بحث بايدو.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض المناطق والبلدان التي تستخدم أنواع محركات بحث بعينها لما يميزها من خصائص تلائم احتياجات البحث المحددة.

تحسين المواقع لمحركات البحث

 ذكرنا في بداية هذا المقال مصطلح تحسين المواقع لزيادة معدل ظهورها في نتائج صفحات البحث الاولى حيث يتطلب هذا توافر بعض التقنيات تتضمن ما يلي:

  • الاهتمام بالصيانة الدورية والدعم الفني للموقع الالكتروني وفحص العيوب أو المشكلات الموجودة وتوفير الحلول لها.
  • تحسين السيو الداخلي عن طريق كتابة محتوى عالي الجودة وإضافة الروابط الداخليه واللينكات الخارجية الآمنة والاهتمام بوصف الميتا واختيار الكلمات المفتاحية وتنسيق العناوين الرئيسية والفقرات.

 الاهتمام بالسيو الخارجي ويتضمن هذا اضافة لينكات خارجية إلى موقعك ومشاركة المحتوى عبر صفحات التواصل الاجتماعي أو المنتديات الإلكترونية المسموح فيها بالمشاركة.

Abdallah Fathy Fathy

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!