ما هي أنواع التسويق عبر محركات البحث؟

Asmaa Saleh ·
4 min read
تلجأ الشركات إلى التسويق عبر محركات البحث عندما تريد تحسين ظهورها في صفحات نتائج محركات البحث مثل جوجل. إذن ما هي أنواع التسويق عبر محركات البحث؟

ما هو التسويق عبر محركات البحث؟

التسويق عبر محركات البحث هو نوع من أنواع التسويق تقوم فيه بالترويج لموقعك بحيث يظهر في مقدمة صفحات نتائج محركات البحث مثل جوجل. يشار له ب(Search Engine Marketing - SEM) ويهدف إلى زيادة ظهور موقعك أو منتجك فتزيد مشاهداته من العملاء المهتمين به وبالتالي تزيد فرص مبيعاته.

ما هي أنواع التسويق عبر محركات البحث؟

تنقسم نتائج البحث في جوجل إلى نتائج مجانية وأخرى مدفوعة. يشمل التسويق عبر محركات البحث هذان النوعين. وهما:

  • SEO Search Engine Optimization تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث وهو المسئول عن النتائج المجانية التي تظهربشكل طبيعي في صفحة نتائج بحث جوجل. ويتعلق هذا النوع من التسويق عبر محركات البحث بتحسين هيئة وأداء موقعك وتكوين محتواه الداخلي ليتم عرضه بشكل أفضل في نتائج البحث الطبيعية -غير المدفوعة- في محركات البحث.
يتضمن السيو SEO أو تحسين محركات البحث العديد من الممارسات مثل بحث الكلمات المفتاحية keyword research ذات الصلة بالمجال الخاص بك وتضمينها في محتواك وتحسين بنية الموقع وربطه الداخلي وزيادة سرعة التحميل والحصول على روابط خارجية ذات جودة عالية إلى موقعك. يهدف البحث العضوي إلى تحسين توافق موقعك مع محركات البحث وزيادة رؤية محتواك للمستخدمين بشكل طبيعي ومجاني.
  •  PPC Pay Per Click إعلانات الدفع مقابل النقر

وهي النتائج التي تظهر في صفحة نتائج بحث جوجل في شكل إعلان مدفوع. يتعلق بإنشاء وعرض إعلانات مدفوعة في صفحات نتائج البحث. يعمل الإعلان عبر البحث على أساس نظام الدفع مقابل النقرة (Pay-per-Click - PPC)، حيث يتم دفع رسوم فقط عندما يتم النقر على الإعلان. يمكنك إنشاء حملات إعلانية مستهدفة باستخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمنتجك أو خدمتك، وتحديد المناطق الجغرافية والجمهور المستهدف وضبط الميزانية ومراقبة أداء الحملات من خلال أدوات إعلانية مثل جوجل أدوردز وبينغ أدز.
باستخدام التسويق عبر محركات البحث، يمكنك الوصول إلى جمهور مستهدف محتمل يبحث عن منتجات أو خدمات مماثلة لما تقدمه. كما يمكنك تحليل وقياس أداء حملاتك وتحسينها باستخدام الأدوات المتاحة مثل جوجل أدوردز (Google AdWords).
إذا تم تنفيذه بشكل فعال، يمكن للتسويق عبر محركات البحث أن يزيد من ظهور موقعك أو منتجك في البحث على الإنترنت ويزيد من فرص الحصول على زوار مستهدفين وزيادة المبيعات.
تجمع البحث العضوي والإعلان عبر البحث معًا في إطار التسويق عبر محركات البحث، حيث يمكنك العمل على تحسين موقعك من خلال البحث العضوي وفي الوقت نفسه إنشاء حملات إعلانية فعالة لزيادة رؤية موقعك وجلب المزيد من الزوار المستهدفين.
 

تحسين محركات البحث العضوي أم الدفع مقابل النقرة؟

لا يمكن القول بأن تحسين محركات البحث SEO أفضل من الدفع مقابل النقرة PPC أو العكس. لأن كل منهما له مزاياه ويعتمد الاختيار على أهدافك التسويقية ومتطلبات عملك. إليك بعض المعايير للنظر عند اتخاذ قرار بينهما:
  • SEO

    • التكلفة: يعد التسويق عبر تحسين محركات البحث مجانيًا من حيث تكاليف النقرات، ولكنه يتطلب استثمارًا في الوقت والجهد لتحسين موقعك ومحتواك.
    • طويل الأمد: تحسين البحث العضوي يمكن أن يؤدي إلى زيادة استقرار موقعك في نتائج البحث على المدى الطويل، ويمكن أن يحقق نتائج مستدامة بعد تطبيق تحسينات الSEO اللازمة.
  • PPC

    • سرعة النتائج: يمكنك الظهور بسرعة في الإعلانات المدفوعة وجذب الزوار إلى موقعك.
    • التحكم والقابلية للتجربة: يمكنك ضبط الحملات بدقة واستهداف الجمهور المحدد وتجربة استراتيجيات مختلفة وقياس النتائج بشكل دقيق.
 
أما عمليًا فغالبًا ما يتم استخدام مزيج من أساليب التسويق المجانية والمدفوعة لتحقيق أفضل النتائج. يمكن للSEO أن يعزز تأثير الإعلانات المدفوعة ويساعد على زيادة ظهور موقعك بشكل عضوي، بينما يمكن للإعلان عبر البحث توجيه حركة المرور المستهدفة بشكل سريع.
لذا، قم بتقييم أهدافك ومواردك المتاحة واستهداف جمهورك المستهدف واختر الاستراتيجية التي تناسبك أفضل. قد تكون الجواب الأمثل هو استخدام كلتا الاستراتيجيتين معًا لتعزيز تواجدك على الإنترنت، أو استخدام واحدًا منهم فقط. تواصل مع متخصص لتقييم الوضع التسويقي لشركتك ومساعدتك في اختيار نوع التسويق الأنسب لك.

شركة كود95

كود95 شركة برمجة مواقع إلكترونية وتطبيقات هاتف في مصر والسعودية، تقدم خدمات تحسين محركات البحث للأعمال والشركات من مختلف الصناعات. تواصل معنا للمساعدة.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!