لماذا لا يظهر موقعك في محركات البحث

Asmaa Saleh ·
6 min read

إن إنشاء موقع إلكتروني واجتهادك في تقديم محتوى قيم وجذاب للزوار عليه هو صميم نجاح هذا الموقع. ومع ذلك فلابد أن تواجهك بعض التحديات خاصة مع بدايات إطلاق الموقع ,وتريد معرفة لماذا لا يظهر موقعك في محركات البحث الرئيسية مثل جوجل. إذا كنت لا تزال في هذه المرحلة فاكتشف الأسباب المحتملة لهذه المشكلة وتعرف على بعض الحلول المفيدة.

 

عدم تهيئة الموقع لمحركات البحث

قد يكون السبب الرئيسي وراء عدم ظهور موقعك هو عدم تهيئته لمحركات البحث من الأساس. حيث يجب تنفيذ بعض من ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) الأساسية داخل الموقع وخارجه، مثل:

  1. استخدام العناوين والوصف المناسب لصفحاتك وجعلها متوافقة مع معايير السيوSEO.
  2. استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجالك.
  3. تحسين سرعة التحميل وتجربة المستخدم. 

قد تحتاج في هذا إلى الحصول على مساعدة من شركة برمجة محترفة مثل كود95 لتقديم استشارات SEO وتحسين الموقع وفقًا لأفضل الممارسات.

 

قلة الروابط الخلفية (Backlinks)

الروابط الخلفية هي روابط توجد على موقع آخر خارجي وتوجه عند الضغط عليها إلى موقعك، فتزيد بذلك من عدد الزيارات لموقعك ويبدأ جوجل إدراك وجوده ورفع ترتيب ظهوره في محركات البحث. إذا كان عدد الروابط الخلفية لموقعك قليل فقد تكون هذه هي المشكلة. 

لذا يُنصح بإنشاء استراتيجية قوية لبناء الروابط الواردة عبر إنشاء محتوى جذاب ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتعاون مع مواقع ذات سمعة قوية في مجالك لوضع روابط خلفية لموقعك عندها. وكذلك مهم جدًا مراقبة تأثير هذه الاستراتيجية على ترتيب موقعك في محركات البحث. 

يتطلب بحث الروابط الخلفية معرفة وخبرة كبيرة بأدواتها وأفضل أساليب بنائها لذلك قد يكون صعبًا عليك بحث الروابط الخلفية بنفسك. لكن يمكنك الاستعانة بمتخصص سيو لبحث وإنشاء استراتيجية سيو قوية لبناء روابط خلفية قوية لموقعك. تحدث مع مسئول السيو في كود95.

 

محتوى غير حصري وفريد

يعتمد الكثير من أصحاب المواقع في البداية على استخدام محتوى من مواقع أخرى توفيرًا للوقت والجهد والتكلفة. ولكن إذا كان محتوى موقعك مكررًا أو مأخوذًا من مصادر أخرى بدون تعديل موضوعي، فقد يتعرض موقعك لعقوبات من قبل محركات البحث. يجب عليك الاهتمام بإنشاء محتوى فريد وقيم يلبي احتياجات زائر موقعك بالتحديد ويجذب انتباهه ويدفعه إلى أخذ الخطوة التي تريدها مثل طلب خدمتك أو التواصل معك. 

أفضل ما يمكنك فعله في هذا الأمر هو اتباع استراتيجية مدروسة لإنتاج محتوى حصري ومفيد للزائر ومتوافق مع محركات البحث، من خلال اتباع معايير السيو ووضع الكلمات المفتاحية في المحتوى في سياق متناسق مع وضع جدول زمني لنشر المقالات على الموقع بانتظام.

 

مشكلات تقنية 

بعض المشكلات التقنية قد تؤخر ظهور موقعك في محركات البحث. قد تشمل هذه المشكلات أخطاء في تهيئة ملف robots.txt أو ملف sitemap.xml، ووجود صفحات مفقودة أو مكسورة، واستخدام تقنيات فلاش أو JavaScript القديمة التي لا تدعمها محركات البحث الحديثة. من المهم مراجعة ومعالجة هذه المشكلات التقنية للحصول على أداء أفضل في محركات البحث.

 

منافسة قوية

في بعض الحالات، قد تكون المشكلة تكمن في المنافسة القوية في مجالك. إذا كانت هناك العديد من المواقع المؤثرة والمتنافسة في مجالك، قد يستغرق بعض الوقت لتحقيق ترتيب مرتفع في نتائج البحث. في هذه الحالة، يجب أن تستمر في تحسين موقعك وتقديم محتوى ذو جودة عالية لكسب الثقة والتفضيل من قبل محركات البحث.

 

كيف تجعل موقعك يظهر في محركات البحث؟

لظهور موقعك في محركات البحث، يتعين عليك اتباع بعض الإجراءات الأساسية لتحسين تصنيفه في نتائج البحث. إليك بعض من الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث:

  • الكلمات المفتاحية

قم بأبحاث متعمقة لتحديد الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى موقعك. استخدم هذه الكلمات بشكل استراتيجي في المحتوى الخاص بك، بما في ذلك العناوين الرئيسية والفرعية والوصف البديل للصور داخل المحتوى وكذلك في عنوان الURL لصفحة المحتوى. 

نصيحة المتخصصين:

عند إجراء بحث الكلمات المفتاحية لموقع حديث الإنشاء اختر كلمات مفتاحية ذات منافسة أقل مثل الكلمات المفتاحية الطويلة Longtail keywords. لأن الكلمات المفتاحية القصيرة تكون عليها منافسة عالية جدًا من المواقع الكبيرة فستكون فرصة ظهورك في هذه الكلمات أقل. 

  • المحتوى ذو الجودة العالية

احرص دومًا على تقديم محتوى ذو جودة عالية ومفيد للزوار والأهم أن يكون متوافقًا مع معايير السيو. باستخدام الكلمات المفتاحية يجب أن يكون المحتوى متنوعًا وشاملاً ومتوافقًا مع الموضوع العام لموقعك. احرص على تقديم محتوى أصلي ومتميز بدلاً من نسخ المحتوى من مواقع أخرى.

  • بناء الروابط الخارجية

حاول بناء شبكة قوية من الروابط الواردة (Backlinks) التي تشير إلى موقعك. يمكنك القيام بذلك من خلال نشر المحتوى على منصات أخرى والتواصل مع مالكي المواقع الأخرى لمناقشة إمكانية وضع رابط لموقعك على مواقعهم.

  • تحسين هيكل الموقع

قم بتنظيم موقعك بشكل صحيح وجعله سهل الاستخدام وتصفحه من قبل المستخدمين ومحركات البحث. استخدم تصميم متجاوب يتكيف مع أجهزة الهواتف المحمولة وتأكد من وجود روابط داخلية تربط صفحات موقعك ببعضها البعض.

  • العناوين والوصفات الوصفية

اكتب عناوين مؤثرة ووصفات واضحة لصفحات موقعك. يجب أن تحتوي هذه العناوين والوصفات على الكلمات المفتاحية المهمة التي تستهدفها في موقعك.

  • استخدام تقنيات SEO

تعرّف على مبادئ تحسين محركات البحث (SEO) واستخدمها بشكل فعّال. هذه التقنيات تشمل تحسين تسميات العناصر والتعليقات البصرية وتحسين سرعة التحميل والتعامل مع بنية الروابط والمزيد.

  • رصد وتحليل الأداء

استخدم أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics لرصد أداء موقعك، وقياس الزيارات والتفاعلات والتحويلات. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين النتائج والتكيف مع احتياجات الجمهور.

من المهم أن تفهم أن تحقيق نتائج جيدة في محركات البحث يتطلب الاستمرار. يمكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يظهر موقعك في الصفحات الأولى من نتائج البحث يبدأ غالبًا من 3 شهور ويستمر تأثيره لسنوات، لذا يجب أن تستمر في تطبيق استراتيجيات التحسين ومراقبة التقدم باستمرار.

   

ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ لمعرفة لماذا لا يظهر موقعك في محركات البحث ؟ لدينا في كود95 فريق متخصص في سيو المواقع الصغيرة والكبيرة وتحسين ظهورها في محركات البحث، بخبرتنا الطويلة في تحسين ظهور المواقع في محركات البحث يمكننا فحص وتقييم موقعك لاكتشاف مشكلاته وتحليل أخطائه ووضع استراتيجية سيو قوية تجعله في مقدمة نتائج البحث وتجذب له أكبر عدد من الزوار، وكذلك متابعة أداؤه وتقديم التحسينات المحتملة لضمان تحقيق أفضل نتائج له.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!