كيفية تصدر نتائج البحث جوجل. 10 خطوات تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل

Asmaa Saleh ·
7 min read

أنت لم تصمم موقعك الإلكتروني لتتركه لصفحات نتائج البحث الثانية!

لزيارات أعلى لموقعك وعملاء أكثر لعملك لابد أن يكون موقعك في أول نتائج البحث في جوجل.

تعلم كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل واكتشف كيف تجعل موقعك في أول نتائج البحث.

حتى تتمكن من وضع أفضل خطة كيفية تصدر نتائج البحث جوجل عليك أن تعرف أولًا كيف ترتب جوجل ظهور المواقع الإلكترونية في صفحات نتائج البحث.

كيف تقوم جوجل بترتيب المواقع الإلكترونية في صفحات نتائج البحث؟

لا أحد يعلم بالضبط استراتيجية جوجل المتبعة لترتيب المواقع في صفحات نتائج محرك البحث. لأنها وإلى جانب أنها غير محددة فهي دائمًا في حركة تطور وتغير مستمر.

ولكن شيء واحد مؤكد تقوم جوجل بترتيب المواقع في صفحات نتائج محرك البحث على أساسه وهو القيمة للمستخدم!

كلما كان موقعك مفيدًا للزائر ويقدم له قيمة حقيقية كلما بقى وقت أطول في تصفح الموقع وبالتالي تستنتج جوجل أن موقعك مفيد جدًا للمستخدم فتساعد في وضعه في ترتيب أعلى في صفحات نتائج محرك البحث.

"القيمة للمستخدم" في موقعك ممكن أن تكون معلومة مفيدة كان يبحث عنها المستخدم ووجدها عندك فقط أو صور جذابة في الموقع أو تجربة تصفح سلسة وممتعة وهكذا.

خطوات كثيرة ولكن بسيطة، بمجرد معرفتها وتنفيذها ستمكنك من تصدر نتائج محرك البحث جوجل.

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل؟

  • قم بتحسين تجربة المستخدم User Experience UX

لا شيء يجذب العميل للاستمرار في تصفح موقع أكثر من تجربة مستخدم رائعة!

تجربة المستخدم هي إجمالي انطباع وشعور المستخدم عند زيارة موقعك الإلكتروني وتصفحه والتعامل معه. قد تدخل إلى موقع إلكتروني تجده مليء بالإعلانات المنبثقة وكلما ضغطت على المساحات البيضاء فيه تأخذك إلى سلسلة من النوافذ الأخرى. أو تدخل موقع لقراءة مقال فتجده عبارة عن كتلة من الكلمات بلا تنسيق ولا تخطيط. أو تفتح الموقع الإلكتروني على متصفح الموبايل فتجد أنه غير متوافق معه. فتختار أن تغلق الموقع وتبحث عن غيره. في هذه الحالة تسجل محركات البحث أن موقعك صعب الاستخدام فتؤخر ترتيب الموقع في صفحة النتائج.

تحسين تجربة المستخدم لديك سترفع كثيرًا من ترتيب موقعك في صفحات نتائج جوجل. ولذلك اهتم بتصميم صفحات موقعك لتكون جذابة وسهلة التعامل معها، وكذلك أماكن وأشكال أزرار ال call to action، والألوان والمساحات الفارغة والصور وكل ما يوفر للمستخدم أفضل تجربة تصفح على موقعك.

  • اهتم باختيار كلمات مفتاحية ذات صلة

إذا كنت لتسأل عن الخطوة الأولى لتحسين محركات البحث لموقعك فستكون "البحث عن الكلمات المفتاحية".

اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لمجال موقعك هي مفتاح تصدر موقعك لنتائج البحث. تعرف الكلمات المفتاحية الأكثر صلة بمجال موقعك من خلال keywords research لكن احذر أن تستهدف كلمات مفتاحية تجلب لك منافسين بدلًا من العملاء. لذلك فإن أفضل من يقوم به هو متخصصين تحسين محركات البحث - السيو.

  • اهتم بإضافة محتوى جيد

وأقصد بمحتوى جيد أن يجد المستخدم قيمة عندما يزور موقعك حتى يتحول إلى عميل. سواء كانت صفحة هبوط - landing page أو مقالة في المدونة فلا بد أن يجد فيها المستخدم قيمة حتى يرتفع تقييم جوجل لموقعك وبالتالي يتمكن من تصدر نتائج البحث جوجل. أجب سريعًا على تساؤل المستخدم وضع أمامه المعلومة التي يبحث عنها بسهولة وأخبره عن طريق ال Call to action ما الخطوة التالية التي عليه أن يأخذها وإلى آخره من الأشياء التي تسهل عليه الاستفادة من وجوده على الموقع في هذه اللحظة.

  • اهتم بظهور الكلمة المفتاحية في عناوين ال URL

كل صفحة من موقعك الإلكتروني لها عنوان URL مختلف. تصنف جوجل نتائج البحث وترتب ظهور المواقع على أساسه. حتى تتصدر نتائج البحث جوجل اجعل عنوان ال URL لموقعك قصير وقابل للقراءة ويحتوي على الكلمة المفتاحية.

  • اهتم بظهور الكلمة المفتاحية في الـ Alt text

بجانب بحث جوجل العادي هناك البحث بالصور وهو فرصة أخرى لظهور موقعك في مقدمة نتائج البحث فيه. بجانب استخدام صور عالية الدقة داخل موقعك الإلكتروني، هناك ال alt text أو النص البديل. فائدة النص البديل للصورة أو ال alt text في أنها تساعد موقعك في تصدر نتائج البحث بالصور في جوجل. اهتم بإضافة نص بديل alt text لكل صورة داخل موقعك واحرص على وضع الكلمة المفتاحية داخل النص البديل.

  • وزع الكلمات المفتاحية على كل المقال

حافظ على نسبة جيدة لظهور الكلمة المفتاحية داخل المحتوى وليكن مقالًا. تعتبر جوجل بمعايير كثيرة لترتيب موقعك في نتائج البحث. من أهمها كثافة الكلمات المفتاحية داخل المحتوى. كيف تعرف جوجل أن هذا المقال على موقعك يتحدث عن موضوع معين بدون إخبارها بذلك؟ الكلمات المفتاحية داخل الموضوع تخبر جوجل بهذا. صحيح كلما زادت نسبة الكلمات المفتاحية داخل المقال كلما كان أفضل لكن احذر أن تصبح حشوًا بلا فائدة. فحافظ على سياق منسجم لموضوعك يضم الكلمة المفتاحية في جمل مفيدة بدون حشو.

  • استخدم الكلمات المفتاحية المرادفة

بجانب الكلمة المفتاحية الأساسية استخدم أيضًا الكلمات المرادفة لها. تغطي الكلمات المرادفة كافة الكلمات التي قد يبحث بها الزوار عن موضوع معين. جرب أن تبحث بالكلمة المفتاحية في جوجل، ستجد الكلمات المفتاحية المرادفة في اقتراحات البحث. أضف هذه الكلمات في محتواك في سياق متسق لتعزز من قيمته ويجد المستخدم إجابات كل أسئلته عندك.

  • اهتم بكتابة meta description أو وصف الميتا

شيء أساسي يغفل عنه الكثيرين لكن من يعلمه جيدًا يعرف أنه فارق في تصدر نتائج البحث جوجل. وصف الميتا Meta description هو سطر يظهر تحت عنوان المقالة في محركات البحث يعطي نبذة عن محتوى المقال ليقرر المستخدم إذا كان سيضغط على الموقع ويقرأ محتواه أم لا. فلذلك فهي فرصتك تجذب بها المستخدم قبل أن يذهب بنظره إلى موقع آخر في نفس الصفحة.

كيفية تحسين وصف الميتا لتتمكن من تصدر نتائج البحث جوجل؟

اكتب وصف ميتا جذاب ويحتوي على الكلمة المفتاحية في سياق منطقي ومتناسق ولا يتعدى 155 إلى 160 حرفًا.

  • أضف روابط خارجية ذات مصداقية عالية

تعزز الروابط الخارجية من ثقل ومصداقية موقعك الإلكتروني وبالتالي تصنفه جوجل كمحتوى قيم فترفع من ترتيبه في نتائج البحث بشرط أن تكون مواقع ذات مصداقية عالية وسمعة موثوقة.

  • فحص الموقع باستمرار وحل مشكلاته

بجانب المحتوى تأخذ جوجل أداء الموقع عامل أساسي في تصدر نتائج البحث جوجل. يشمل أداء الموقع سرعة تحميل الموقع وصفحاته وسرعة تصفحه وسلامة عناصره من صور وفيديو وروابط. حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث جوجل اعمل على فحص موقعك باستمرار لاكتشاف ما به من مشكلات وحلها سريعًا. أو اطلب فحص سيو لموقعك مجانًا من فريق السيو في كود95. اطلب فحص مجاني الآن.

تصدر نتائج البحث في جوجل ممكنًا إذا اتبعت هذه الخطوات وتابعت موقعك بانتظام وعملت على حل ما يمكن أن يؤخر ظهوره في نتائج البحث. سيأخذ هذا وقتًا لكنك ستسعد بنتائجه حين يظهر موقعك في نتائج البحث الأولى ويجذب العملاء ويحقق أهدافك منه.

كود95 شركة تطوير مواقع إلكترونية و تحسين محركات البحث في مصر والسعودية.

إذا كنت تواجه مشكلة مع موقعك وجعله في مقدمة نتائج البحث، أو لديك استشارة تقنية تحدث مع فريق السيو في كود95 الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!