مزايا المتجر

Abdallah Fathy Fathy ·
5 min read

مزايا المتجر الإلكتروني والفرق بينه وبين المتجر الواقعي على الأرض حيث يعتبر المتجر الإلكتروني هو بوابة الدخول إلى التجارة الحديثة حيث تشهد حياتنا اليوم تحول كبير في وسائل التسوق وطرقها المختلفة، وفي هذا الصدد ساهم التقدم التكنولوجي والرقمي في تغيير العديد من سلوكيات المستهلكين والعملاء الذين أصبحوا يبحثون عن تجارب تسويقية مختلفة غير تقليدية وبالتالي تحول المتجر الإلكتروني إلى نتيجة من نواتج هذا التقدم الرقمي وأصبح بوابة حقيقية للدخول نحو عالم التجارة الحديثة، فما هي إذن مزايا المتجر الإلكتروني وما أوجه الاختلاف بينه وبين المتجر التقليدي؟

تعريف المتجر الالكتروني

المتجر الإلكتروني عبارة عن موقع ويب أو منصة رقمية تساعد البائعين والتجار على عرض الخدمات أو المنتجات الخاصة بهم وبيعها عن طريق الانترنت.

ومن الجدير بالذكر أن المتجر الإلكتروني حقق خلال فترة قصيرة من الزمن نقلة نوعية وطفرة في مجال التجارة الحديثة، فقد أتاح هذا المتجر لجميع الشركات و الافراد والاشخاص فتح الأنشطة الخاصة بهم عبر هذا العالم الافتراضي وتحقيق الأرباح والتسويق للمنتجات بطريقة حديثة ومريحة.

ويحتوي على عدد من المزايا والعناصر التي تسمح للمستهلك بالتسوق وتصفح المنتجات بسهولة عبر الانترنت وشراء المنتجات واختيار طريقة الشحن الملائمة من بين الطرق التي يوفرها الموقع الالكتروني.

ما هي مزايا المتجر الالكتروني

تتوفر الايجابيات والسلبيات في كل شيء من حولنا ومن بينها المتجر الالكتروني الذي سنسلط الضوء خلال السطور التالية على أهم مزاياه أو مميزاته التي جعلت الكثير من العملاء يفضلون تجربة التسوق والشراء من خلاله:

سهولة التواجد في أي مكان

على عكس المتجر الواقعي أو التقليدي الذي يرتبط ببقعة جغرافية محددة يتيح المتجر الإلكتروني التواجد في أي مكان طوال الوقت، حيث يمكن للتاجر عرض المنتجات أو الخدمات التي يوفرها عبر متجره الالكتروني الذي يتصفحه ملايين العملاء من كل مكان في العالم وفي أي وقت ليل أو نهار على مدار 24 ساعة.

فالمنتجات تظل معروضة على المتجر ويمكن لأي عميل الدخول إلى المتجر وتصفح المنتجات والخدمات بسهولة أينما كان وحيثما وجد ودون أن يغادر منزله. 

توفير المال

من مزايا المتجر الالكتروني توفير المال والتكاليف على التاجر أو صاحب السلع والمنتجات حيث لا يحتاج في هذه الحالة إلى استئجار مخازن أو متاجر كما لا يحتاج إلى تعيين موظفين ودفع رواتب شهرية لهم.

تحسين تجربة المستخدم

من مزايا المتجر كذلك تحسين تجربة المستخدم وتحسين حالة المنتج عن طريق معرفة اراء وتقييمات المستهلك وملاحظاته المختلفة وبالتالي الإسراع في معالجة تلك المشكلات أو توفير الحلول للعيوب التي يعاني منها المستهلك بدقة وكفاءة.

تعدد وتنوع طرق الدفع

 تعدد وسائل الدفع والسداد من أهم مزايا المتجر الإلكتروني فلا يوجد متجر الكتروني يحتوي على أقل من ثلاث وسائل للدفع وهناك مواقع تضيف وسائل وطرق تصل إلى العشرات وبالتالي تسهل هذه العملية من أنشطة البيع ومرونة الدفع سواء بالبطاقات المختلفة أو الدفع عند الاستلام.

تتبع الطلبية

إحدى مزايا المتجر الالكتروني خدمة التتبع التي تسمح للعميل بمعرفة نقاط الوصول والشحن للطلبية الخاصة به وموعد استلامها بكل دقة وشفافية.

عرض أكبر قدر من المنتجات والسلع

يتيح المتجر الإلكتروني عرض أكبر قدر من السلع والمنتجات عن طريق تصويرها وعرض الصور بجودة عالية وكتابة وصف لكل منتج أو صورة.

عيوب المتجر الإلكتروني

تحدثنا عن مزايا المتجر وفوائده وكما ذكرنا أن لكل شيء في هذه الحياة عيوب ومميزات وينطبق هذا على المتجر نفسه الذي يشمل بعض العيوب نتناولها فيما يلي:

  • من أكثر السلبيات وعيوب المتجر الإلكتروني هي تعرض المتجر للهجمات الإلكترونية أو الهاكرز خاصة إذا لم يكن محمي عبر شهادات الأمان بشكل جيد من خلال شركة برمجة معتمدة.
  • صعوبة اكتساب ثقة العملاء أو المشترين لأن التسوق عبر الإنترنت يحتاج إلى وقت أطول حتى يتم التأكد من مصداقية وجدية الشركة أو المتجر.
  • ارتفاع أسعار الشحن أحياناً خاصة الشحن الدولي.

عوامل نجاح المتجر الالكتروني

بعد انشاء متجر الكتروني هناك بعض العوامل التي تساعد في نجاح المتجر منها ما يلي:

  • التسويق للعلامة التجارية: من عوامل نجاح المتجر الالكتروني التسويق الجيد للعلامة التجارية أو المنتجات وهناك طرق كثيرة للتسويق والترويج فيجب التركيز على إحداها حتى تصل الرسالة إلى الجمهور المستهدف والعملاء بسهولة وبطريقة جيدة.
  • التركيز على الخصومات والعروض: من العوامل التي تساعدك على امتلاك متجر الكتروني ناجح التركيز على العروض والخصومات ودراسة المنافسين لك في المجال وتوفير خصم مباشر للعملاء حيث تعمل هذه الطريقة على زيادة أرباحك وزيادة أعداد عملائك. 
  • تنوع طرق الدفع: هذه واحدة من مزايا المتجر الناجح حيث تسمح للعملاء باختيار الطريقة المناسبة له، كما يمكنك استلام المدفوعات عن طريق هذه الوسائل المحمية.

انشاء متجر الكتروني

إذا كنت بصدد إقامة مشروع مستقبلك وترغب فيه انشاء متجر الكتروني آمن وناجح ويضم العديد من الميزات التي يبحث عنها العملاء، فنحن نقدم لك فرصة رائعة لبناء موقعك الالكتروني عبر فريق متخصص من المهندسين والمتخصصين في البرمجة ونظم المعلومات في شركة كود 95 شركة سعودية مصرية تعمل في المجال منذ عشرات السنوات ولها خبرة الطويلة.

نوفر لك دعمًا فنيًا متواصلاً كما نزودك بكل شهادات الأمان التي تحمي موقعك الالكتروني او المتجر الخاص بك من الاختراق والهجمات الإلكترونية، كما تساعدك على كسب ثقة الجمهور والعملاء لأن متجرك سيحافظ على خصوصية بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية، لا تتردد في التواصل معنا وابدأ الآن رحلتك في عالم التجارة الحديثة.

Abdallah Fathy Fathy

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!