ما هي استضافة المواقع الالكترونية؟ وما هي أنواعها؟

Asmaa Saleh ·
5 min read

بعد تصميم وانشاء موقعك الإلكتروني وقبل إطلاقه على شبكة الانترنت مباشرة تقف أمامك استضافة الموقع. ليس كعائق ولكن كمرحلة هامة من مراحل إطلاق موقعك الإلكتروني تتطلب التركيز في معرفة ما هي استضافة المواقع الالكترونية وما هي أنواعها المختلفة وكيف تختار افضل استضافة مواقع.

استضافة المواقع الالكترونية هي ما يعطي موقعك الالكتروني الانطلاقة والظهور على شبكة الانترنت. فبدون استضافة لن يرى موقعك أحد سواك. و افضل استضافة مواقع هي التي تجعل من زيارة وتصفح موقعك تجربة سهلة ومحببة لزائر الموقع من خلال سرعة تحميل صفحاته ومدى تجاوبها مع طلبات المستخدم. كذلك تمنح الاستضافة القوية الأمان والحماية لموقعك ضد أي هجمات أو اختراقات على الإنترنت. وأيضًا الثبات اللازم لتمكن موقعك من العمل بدون توقف واستمرار استقباله لأي عدد من الزوار بسهولة بدون أي أعطال أو وقوع. 

 

هل تبحث عن شركة استضافة مواقع لإدارة استضافة موقعك؟ تحدث إلينا الآن!

 

ما هي استضافة المواقع الالكترونية Web Hosting؟

استضافة المواقع الالكترونية هي عبارة عن حجز مكان على الانترنت لتخزين واستضافة موقعك الالكتروني بكل أجزاءه من صور وبيانات وأكواد برمجية. وبالتالي عرضه على الانترنت. من خلال هذه الاستضافة يستطيع موقعك الالكتروني أن يظهر للمستخدمين على الانترنت ليقوموا بزيارته والتفاعل معه.

لتوفير استضافة المواقع تقوم شركات الاستضافة مثل شركة كود95 باستخدام أجهزة ضخمة (الخوادم servers)  بمواصفات تقنية خاصة مثل المساحة لتخزين بيانات موقعك، والسرعة لسرعة تحميل وعرض صفحات موقعك للمستخدم.

فعندما يقوم المستخدم بزيارة موقعك يقوم المتصفح بإرسال طلب إلى هذه الخوادم يستدعي فيه صفحة ما، فيقوم السيرفر بتسليمها فتعرض أمامه سواء كانت صورة أو فيديو أو صفحة ويب.

 

ما هى أنواع استضافة المواقع؟

  • الاستضافة المشتركة Shared Hosting

من أشهر أنواع الاستضافة وأكثرها طلبًا للشركات والأعمال الناشئة، حيث يشترك فيها موقعك الإلكتروني مع مواقع شركات أخرى في نفس الاستضافة مع الاحتفاظ بخصوصية وأمان كل منهم. 

فتصبح هنا الاستضافة وكأنها منزل كبير مشترك، وكل موقع شركة له غرفة في هذا المنزل. 

تتميز استضافة المواقع المشتركة shared hosting بسهولة إدارتها والتحكم بها خصوصاً للأشخاص المبتدئين أو لأصحاب المواقع الصغيرة.

وكذلك أسعارها المناسبة ويرجع هذا إلى تقسيم مساحة الاستضافة ومواردها على كل الشركات المشتركة فيها وبالتالي تقل تكلفة الاستضافة للموقع.

  • الاستضافة السحابية Cloud Hosting

بعكس كل أنواع استضافة المواقع الإلكترونية، في الاستضافة السحابية أو cloud hosting يتم استضافة موقعك على أكثر من جهاز (server) وليس واحدًا فقط. وفيها تكون الأجهزة المستضيفة لموقعك متصلة ببعضها البعض مثل السحابة وهذا سبب تسميتها. 

الاعتماد على أكثر من جهاز لاستضافة موقعك في الاستضافة السحابية تعطيه امتيازات متعددة. من أهمها سرعة الموقع وثباته. فعلى سبيل المثال: في حالة تعطل سيرفر أو جهاز من هذه السحابة الموجود عليها موقعك فسيحل أحد الخوادم الأخرى محله تلقائيًا. وكذلك تعطيه مرونة حيث وجود أكثر من جهاز يعني وجود معالجات أكثر ومساحات تخزين أكثر.

  • استضافة الريسيللر  Reseller hosting 

كلمة Reseller تعني “موزع” وكما يشير الإسم فإن استضافة الريسيللر تقوم بتوزيع خدمة الاستضافة ليكون موقعك بمثابة مقدم خدمات استضافة لمواقع أخرى.

عادة ما يطلب هذا النوع من الاستضافة الباحثين عن تأسيس شركة استضافة مواقع إلكترونية أو الراغبين في استضافة عدة مواقع خاصة بك حيث تمنحك التحكم الكامل في كل المواقع المشتركة في استضافتك.

  • الاستضافة الخاصة Dedicated hosting

إذا كان موقعك كبير وتدير فيه بيانات كثيرة من المحتوى والزائرين وقتها ستحتاج إلى استضافة كاملة مخصصة لموقعك. هنا تأتي الاستضافة الخاصة أو الdedicated hosting. 

في الdedicated hosting تكون مساحة الجهاز كاملة لك بكل خصائصها ومواردها من مساحة وسرعة وتحكم بدون مشاركة أي موقع آخر.

تتمتع السيرفرات الخاصة بأقصى أمان وأعلى قوة وتعتبر من افضل استضافة مواقع الإنترنت. ولكن إدارتها والتحكم فيها يحتاج إلى معرفة تقنية عالية والكثير من الخبرة في إدارة السيرفرات. لذلك ستحتاج إلى شركة متخصصة لتديرها لك.

  • السيرفرات الافتراضية (VPS) Virtual Private Server

السيرفرات الافتراضية أو الخادم الافتراضي أو VPS وهذا اختصار Virtual Private Server وهو عبارة عن سيرفر افتراضي داخل سيرفر خاص حقيقي. 

دعني أوضح أكثر، عند استخدامك لسيرفر حقيقي خاص dedicated server تكون كل مساحة وسرعة هذا السيرفر لك وحدك. ولكن إمكانيات وموارد هذا السيرفر كبيرة جدًا مثل سرعة التشغيل وسرعة التحميل وحجم الذاكرة العشوائية RAM وكذلك تكلفته كبيرة. بعض المواقع بطبيعتها لا تحتاج إلى كل هذه الإمكانيات أو لا تستطيع تحمل تكلفة هذا السيرفر. هنا يأتي السيرفر الافتراضي بحل ذكي ومناسب. 

يقوم السيرفر الافتراضي بتقسيم السيرفر الحقيقي -بشكل افتراضي- إلى عدد من السيرفرات الافتراضية. كل منها محدد بإمكانيات معينة بحيث لا يتعدى سيرفر افتراضي إمكانيات السيرفر الافتراضي الآخر في نفس السيرفر الحقيقي. 

وبذلك تتعامل مع السيرفر الافتراضي VPS وكأنه سيرفر مستقل وله كل الإمكانيات التي تريدها بتكلفة أقل. 

 

ما هي افضل استضافة مواقع؟

بشكل عام افضل استضافة مواقع هي الاستضافة المخصصة لموقعك بحيث تناسبه وتناسب كل متطلباته منها مثل سعة التخزين وسرعة التحميل وعدد الزوار وغيرها من المواصفات التي لا غنى عنها في أي استضافة. 

ولتحديد افضل استضافة مواقع عليك أن تجيب على بعض الأسئلة مثل: ما هو نوع موقعك وطبيعة عمله؟ ما هي ميزانيتك المخصصة لاستضافة الموقع؟ هل تخطط لتوسيع عملك في المستقبل وبالتالي تبحث عن إمكانية ترقية الاستضافة فيما بعد أم لا؟ كم متوسط عدد الزوار الذي تسعى له؟ 

بإجابتك على هذه الأسئلة تتحدد افضل استضافة مواقع الأنسب لعملك. 

 

هل تريد مساعدة في تحديد الاستضافة الأنسب لموقعك؟ أو تبحث عن شركة تقنية متخصصة لتدير استضافتك الخاصة؟ تحدث إلينا لنعطيك اقتراحنا لأفضل نوع استضافة الذي يناسب موقعك الآن ومستقبلًا ويساعدك في تحقيق أهدافك منه.

 

كود95 شركة تطوير مواقع إلكترونية في مصر والسعودية، تواصل معنا الآن.

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!