كتابة المحتوى لتسويق أفضل لشركتك

Code95 ·
7 min read

كتابة المحتوى من الطرق المهمة لجذب انتباه جمهورك المستهدف في تنفيذ إستراتيجية تسويق رقمية، فإن التواجد القوي على الإنترنت يساعد أصحاب الأعمال على جذب عملاء جدد وزيادة ولاء العلامة التجارية، مثل العديد من المحترفين، قد تتساءل من أين تبدأ وكيفية الحصول على كتابة المحتوى المثالية والتي تفيد تسويق موقعك أو صفحتك تابع لمعرفة الإجابة.

 

ما هي كتابة المحتوى 

كتابة المحتوى هي نوع من الكتابة التسويقية الاحترافية التي تم إنشاؤها لجمهور عبر الإنترنت، يقوم المسوقون وأصحاب الأعمال بنشر المحتوى أو نسخه عبر الإنترنت لأسباب عديدة، قد يتطلعون إلى زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بهم أو إبلاغ عملائهم بمنتج أو خدمة جديدة.

غالبًا ما يقوم محترفو الأعمال بتوظيف كتّاب محتوى لإنتاج المدونات والمقالات ومنشورات الوسائط الاجتماعية العالية الجودة، يجب على الكاتب فهم الجمهور لكتابة نسخة ناجحة من المحتوى  تروق لهم.

 

لماذا تعتبر كتابة المحتوى المناسب مهمة؟

يجب على الشركات أن تنظر إلى كتابة المحتوى على أنها استثمار،  إنه يضع الأساس لوجود قوي على الإنترنت ، وهو أمر حاسم في العالم الرقمي،  يمكن أن تتم الاستفادة من الانخراط في كتابة محتوى عالي المستوى للأسباب التالية:

  • الجودة هي المفتاح

نظرًا للكم الهائل من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت ، يكون الأشخاص أكثر انتقاءًا بشأن ما يختارون قراءته، لذلك فيجب أن يكون المحتوى جيدًا بما يكفي بحيث يتوقف الأشخاص عن التمرير ويبدأوا في القراءة.

  • الإستراتيجية مهمة

يفهم الكتاب المتمرسون المتغيرات العديدة التي تلعب دورًا في إنشاء محتوى رقمي، على سبيل المثال، الأشخاص الذين ليسوا على دراية بإستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) لا يدركون أن الكلمات الفعلية التي تكتبها وتنشرها هي أحد عوامل  ظهور الموقع بشكل عام على الإنترنت، لذلك  إذا تم إهمال تحسين المحتوى الخاص بالموقع  باستخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة ومعلومات الجودة التي تروق لمحركات البحث ، فسيضيع الموقع في ملايين مواقع الويب التي تتنافس على نقرة واحدة.

  • المنافسة في كل مكان

سواء كان لديك العديد من المنافسين الذين يتمتعون بحضور كبير على الإنترنت أو ليس لديهم أي حضور ، يجب اتخاذ قرار أن يكون الموقع في الصفحات الأولى عند البحث من قبل الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بمجال الموقع ، وهنا يأتي دور كتابة المحتوى.

 

أنواع كتابة المحتوى

  • الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني: تسمح بالاتصال مباشرة بالمشتركين ، مثل العملاء المحتملين والعملاء الحاليين أو السابقين ، من خلال حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي: تتيح مشاركة التحديثات والمعلومات حول مجال العمل مع مجتمع من المتابعين عبر الإنترنت
  • نصوص الفيديو: تتيح مشاركة محتوى إعلامي أو مبيعات أو ترويجي معين بتنسيق فيديو
  • كتابة صفحة الويب: هذا النوع يخدم العديد من الأغراض، مثل شرح المزيد عن المنتجات والخدمات التي تقدمها أو العمل.
  • منشورات المدونة: تتيح تقديم معلومات ذات قيمة للجمهور بمحتوى قصير الشكل مثل المقالات.

 

كيفية التنقل في عملية كتابة المحتوى

يركز الكثير من كتابة المحتوى على الإعداد والبحث وتطوير الأفكار والموضوعات للجمهور، هناك خطوات مهمة يجب مراعاتها في كل مرحلة من مراحل عملية كتابة المحتوى ، بما في ذلك:

  • البحث والتخطيط

 البحث مهم للتأكد من أنك تزود الجمهور بمعلومات واقعية وحديثة ومدققة، يعمل التخطيط مع البحث لإعداد المحتوى الخاص بالموقع للكتابة والتحرير والنشر، فبدون التخطيط السليم ، يعد إنشاء المحتوى  مضيعة للوقت والمال. استخدم هذه الخطوات لإجراء مرحلة البحث والتخطيط لعملية كتابة المحتوى

  • الكتابة والتحرير

بعد التخطيط ، حان الوقت أخيرًا للبدء في كتابة المحتوى، يمكن اختيار استخدام فريق كتابة داخلي أو مترجمين مستقلين أو الاستعانة بمصادر خارجية مثل CopyPress ، بغض النظر عن الخيار ، يتبع الكتاب عادةً تنسيقًا مشابهًا لتطوير محتوى رائع، وبشمل هذا  إنشاء مقدمة جذابة واختيار العناصر المرئية ذات الصلة ثم إنشاء عنوان شيق للقارئ وجذاب، ثم كتابة الوصف التعريفي لمنح الناس فكرة أفضل عما يمكن توقعه من هذا المحتوى

  • النشر والمراجعة

المراجعة والنشر تنهي عملية كتابة المحتوى ، يجب أن يتم المراجعة للمحتوى قبل البدء في نشره ، وبعد التأكد من جودة وسلامة المحتوى يتم النشر، حيث  يسمح النشر للمحتوى بالخروج إلى الجمهور المستهدف حيث يمكنهم رؤيته ومشاركته والتفاعل معه و تتضمن بعض الأماكن لنشر المحتوى عبر الإنترنت ما يلي:

    • مواقع الويب
    • المدونات
    • منصات التواصل الاجتماعي
    • الإعلانات عبر الإنترنت
    • منافذ الأخبار
  • معاينة المحتوى

إذا أمكن ، بفضل القيام بمعاينة المحتوى قبل النشر على أي نظام أساسي، تتيح هذه المعاينة رؤية كيف يبدو المحتوى عند النشر للجمهور عندما يكون مباشرًا عبر الإنترنت. 

  • أعد استخدام المحتوى القديم

ليس كل جزء من المحتوى يجب أن يأتي من الصفر، يمكنك إعادة استخدام المحتوى القديم بتنسيقات جديدة لجذب الجمهور بطرق فريدة،  على سبيل المثال ، يعد محتوى الفيديو والبودكاست شائعًا في التسويق اليوم. فعن طريق استخدام البحث السابق وتخطيط المحتوى يمكن إنتاج المزيد من المحتوى الجيد  حول الموضوعات ذات الصلة بالجمهور المستهدف.

 

أسئلة حول كتابة المحتوى

  • كم مرة يجب أن تتم كتاية المحتوى؟

من الأفضل تطوير جدول نشر يعمل بشكل أفضل للجمهور، بالنسبة للشركات أو الفرق الصغيرة، قد يرقى هذا إلى نشر ما لا يقل عن ثلاث منشورات على المدونة أسبوعيًا، أما بالنسبة للمؤسسات الكبيرة، يمكن النشر ما يصل إلى خمس مرات في الأسبوع لمساعدة حركة المرور الخاصة بالموقع على اكتساب زوار.

  • هل يجب علي الاستعانة بمصادر خارجية في كتابة المحتوى ؟

يعني الاستعانة بمصادر خارجية للمحتوى الاستعانة بشركة أو موظف مستقل لإنشاء المحتوى، وهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند محاولة تحديد ما إذا كانت الاستعانة بمصادر خارجية مناسبة لك/ وتشمل هذه:

    • الوقت: هل يمتلك فريق التسويق الداخلي الوقت لإنشاء محتوى عالي الجودة؟
    • المهارات: هل يتمتع الفريق الداخلي بالتخطيط والبحث والمعرفة الإستراتيجية الصحيحة لتنفيذ حملة محتوى فائزة؟
    • الميزانية: هل تكلفة إنشاء المحتوى ذاتيًا أكثر من التكلفة عد الاستعانة بمصادر الخارجية؟

إذا كانت الإجابة بـ "لا" على أي من هذه الأسئلة ، فقد يكون الوقت قد حان للاستعانة بمصادر خارجية لكتابة المحتوى.

في النهاية كلما فهمت بشكل أفضل نظام كتابة المحتوى وعمليته، كان من الأسهل إنشاء مقاطع  وجمل جذابة وعالية الجودة يحبها الجمهور ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حركة المرور العضوية داخل الموقع ، وعدد العملاء المتوقعين المؤهلين الذي تتلقاه كما ستزيد الإيرادات دون شك.

Code95

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!