أهم أدوات فحص سيو المواقع لاستراتيجية سيو ناجحة

Asmaa Saleh ·
7 min read

فحص سيو المواقع ليس سهلًا كما يتصوره البعض من غير متخصصين السيو. لكي تضع استراتيجية سيو ناجحة يلزمك ادوات سيو لـ فحص الموقع من كل جوانبه. مثل فحص سرعة الموقع ومعرفة إحصائياته وترتيبه الحالي بين المنافسين وكذلك فحص المحتوى وقياس أداؤه وغيره الكثير من التحليلات التي صعب أن تحصل عليها بدون أدوات مساعدة.

هنا نشاركك اختيار فريق السيو في كود95 لأهم أدوات فحص سيو المواقع لتساعدك في تنفيذ استراتيجيتك في السيو.

فحص سيو المواقع

فحص الموقع بكل جوانبه للتعرف على مستواه وأداؤه الحالي واكتشاف الجوانب التي تحتاج إلى تحسين ومعرفة كيفية اصلاحها وحلها وتحسينها لتحسين ظهورها على نتائج البحث.

أفضل أدوات فحص سيو المواقع

تنقسم أدوات فحص سيو المواقع إلى: 

  • أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

    • Keyword Planner Tool

من أقوى أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي ستجدها. ليس فقط لإيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة لمجالك وموقعك الإلكتروني ولكن تعطيك اقتراحات لكلمات جديدة مناسبة وأيضًا أفكارًا لعناوين المقالات التي يمكنك استخدامها في مدونتك. أضف لذلك أن لها مصداقية عالية ومحل ثقة كبير كونها من جوجل. فهي من أكثر الأدوات ثراءًا فيما يخص الكلمات المفتاحية لحملة تحسين محركات البحث لديك.

    • KWfinder

أداة أخرى للبحث عن الكلمات المفتاحية. كما تعلم فإن أفضل ما تبدأ به حملة السيو لديك هي "الكلمات المفتاحية الطويلة". فالكلمات المفتاحية القصيرة ليست هدفك في هذه المرحلة لأنها بالفعل لها المواقع المتمكنة منها فسيصعب عليك دخول هذه المنطقة في الوقت الحالي على الأقل. في هذه الحالة فإن KW finder هي اختيارك للبحث عن الكلمات المفتاحية الطويلة والتي لها قدر أقل من المنافسين فتعطيك مساحة أكبر للمنافسة فيها.

    • Ubersuggest

هذه أداة مجانية من Neilpatel وهي من الأدوات الذكية للبحث عن الكلمات المفتاحية. حيث تعطيك Ubersuggest الفرصة لتحليل مواقع المنافسين لك والوصول إلى استراتيجيتهم في استخدام الكلمات المفتاحية لتتفوق عليهم في حملتك، وكذلك معرفة الصفحات الأكثر زيارة في موقع المنافسين لمعرفة المواضيع التي تهم المستخدمين في هذا المجال.

إضافة إلى اقتراحات كلمات مفتاحية تعطيك الأداة أفكارًا للمحتوى من الموضوعات الأكثر انتشارًا والذي يحصد أكبر تفاعلًا في مجال عمل موقعك.

    • Ahrefs

من إيجاد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون وحتى اكتشاف المحتوى الأعلى أداءًا في مجالك تعطيك الأداة Ahrefs الكلمات المفتاحية التي تحتاجها لكي تتفوق على منافسينك. ليس فقط لحملة السيو على موقعك ولكن للسيو في اليوتيوب وأمازون. سواء كنت مسوق مبتدىء أو خبير سيو يساعدك Ahrefs معلومات عن حجم البحث على الكلمة المفتاحية وحجم المنافسة وترتيبها وحجم الزيارات على هذه الكلمة وكذلك تاريخ أداء الكلمات والبحث عنها.

  • أدوات فحص سرعة الموقع وتحليلات الأداء

    • page speed insight

أداة مجانية من جوجل للكشف عن سرعة الموقع. كل ما عليك هو وضع عنوان موقعك الإلكتروني في موقع الأداة وستقوم بسرعة بتحليل أداؤه وسرعته كما يجربها المستخدم الحقيقي من اللحظة التي يضغط فيها على اسم موقعك وحتى يكتمل تحميل الصفحة كاملة. عن سرعة تحميل الصفحة وسرعة ظهور محتوى الصفحة وسرعة ظهور أول صورة. حتى تتمكن من معرفة ما يواجهه المستخدم من مشكلات أثناء تحميل صفحات الموقع والتغلب عليها لتجربة مستخدم أفضل وبالتالي سيو أفضل. الجميل في هذه الأداة أنها تعطيك تحليلات دقيقة عن أداء صفحة الموقع على الموبايل وكذلك متصفح الويب.

    • GTmetrix

تساعدك هذه الأداة في تحسين أداء موقعك الإلكتروني من خلال مؤشرات أداء الموقع من سرعته وسرعة تحميل صفحاته كما تتيح لك الأداة اختبار سرعة وأداء الموقع من بلاد مختلفة وكذلك على المتصفحات المختلفة وعلى أكثر من 30 نوع مختلف من أجهزة الموبايل لأفضل أداء لموقعك على الأجهزة المختلفة.

    • أداة Pingdom

من الأدوات المميزة في فحص سيو المواقع من حيث السرعة ووقت التحميل وتحليل الأداء. كما أنها تعطيك اقتراحات لحل مشكلات السيو SEO issues للعمل على تحسينها.

  • أدوات فحص سيو المواقع التقني

    • Sitebulb

في فحص السيو التقني يقدم موقع Sitebulb فحصًا شاملًا ودقيقًا للسيو التقني ويساعدك في اكتشاف أهم مشاكل السيو في موقعك عن طريق عرضهم حسب الأولوية بشكل تلقائي ومرتبة حسب الأولوية مع عرض اقتراحات لحلها بلغة سهلة وبسيطة. وكذلك عن طريق مخططات مرئية لتعرضها لعميلك بشكل جذاب.

    • Screaming frog

من أهم ال web crawlers الحديثة لأنظمة الويندوز والماك واللينكس ومن أقوى أدوات فحص سيو المواقع التقني. يجمع screaming frog البيانات ويفحصها تقنيًا لاكتشاف مشاكل السيو التقني technical SEO issues. بعض أدوات فحص سيو المواقع تقف عند حدًا معيناًا أو حجم معين للموقع تحت الفحص، هذ الأداة تسمحلك بفحص حتى أضخم المواقع وتجمع بياناتها في اللحظة لتساعدك على أخذ أفضل قرار لحملة السيو لموقعك. هناك نسختان مجانية وأخرى مدفوعة. تكتشف الروابط المكسورة وخطأ السيرفر server errors وتنتج خريطة الموقع Site map وتكتشف المحتوى المكرر وغيرها الكثير من المشكلات التي يمكنها أن تعطل استراتيجية السيو لموقعك.

    • موقع Seositecheckup

هذه الأداة تكتشف وتحلل وتعطي تقارير كاملة عن السيو التقني لموقعك. بمجرد أن تضع موقعك في الأداة تعطيك تقرير لحظي عن أداء موقعك التقني. هي أداة مدفوعة لكنها تعطيك تجربة مجانية لاختبار أدائها بنفسك.

    • موقع Woorank

موقع آخر متميز لفحص السيو التقني لموقعك. من ال Title tag ووصف الميتا Meta description تعطيك Woorank تحليلًا دقيقًا وشاملًا عن كل عوامل السيو التقني في موقعك التي تعمل بشكل ممتاز وكذلك التي تحتاج إلى تحسين.

  • أدوات فحص الباك لينكس الروابط الخلفية backlinks

    • Ahrefs

من أقوى أدوات فحص سيو المواقع الخارجي أو ال Off-page SEO. يهتم Ahrefs ونقطة قوته في فحص الروابط الخلفية backlinks. يحللها ويقيمها بحسب الدومين أوثوريتي Domain authority ومدى قوتها، وهو مهم جدًا بالنسبة لتحليل المنافسين لموقعك. وكذا عدد الباك لينكس التي تشير إلى موقعك ومصدرها.

    • Semrush

إذا كنت لتضع استراتيجية لبناء روابط خلفية متميزة لعميلك فأداة Semrush هي دليلك لبناء روابط خلفية backlinks قوية من خلال عرض إحصائيات دقيقة عن الباك لينكس Backlinks لبناء روابط خلفية قوية لموقعك. وكذلك تعمل على فحص مواقع المنافسين وتحليلها وتجميع إحصائيات عنها للتفوق عليها في موقعك.

  • أدوات فحص المحتوى

    • موقع Copyscape - Plagiarism checker

المحتوى المنسوخ من المواقع الأخرى على الإنترنت يضر سيو الموقع ويقلل من ترتيبه في صفحات نتائج محركات البحث ولا تعرف من قام بسرقتك. موقع Copyscape حل هذه المشكلة حيث يكشف لك من قام بالاقتباس من موقعك أو نسخ المحتوى منه.

    • Small SEO tools

أداة ثرية ومتكاملة لفحص محتوى الموقع وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من أدوات فحص سيو المواقع من توليد الكلمات المفتاحية وفحص نسب الاقتباس والكشف عن حصرية المحتوى في موقعك.

لا يتوقف فحص سيو المواقع عند استخدام هذه الأدوات وحسب. هذه المواقع ما هي إلا أدوات ولكن يظل المحرك الأهم لها هو أنت! متخصص السيو المتميز هو الذي يعرف كيف يستخدم هذه الأدوات ويصنع منها استراتيجيته الخاصة ليصل بها إلى أعلى النتائج في الموقع الذي يعمل عليه.

إذا عندك سؤال بخصوص فحص سيو المواقع احجز موعد مع متخصصي السيو في كود95 مجانًا. احجز موعدك الآن!

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!