تحسين محركات البحث ( seo ) تعني

Asmaa Saleh ·
7 min read

تحسين محركات البحث ( SEO) تعني التحسين من ظهور موقعك الإلكتروني ليتصدر محركات البحث مثل جوجل عندما يبحث العميل عن منتجات أو خدمات تقدمها. كلما تقدم ترتيب موقعك الإلكتروني على صفحات جوجل، تزيد معدلات النقر وزيارة موقعك وبالتالي زيادة عدد مستخدمين الموقع وزيادة الأرباح.

 

تحسين محركات البحث (SEO) تعني 

تحسين محركات البحث ( seo ) تعني تحسين ظهور الموقع الالكتروني على محرك البحث ، فباستخدام Google كمثال ، غالبًا ما تعرض SERPs إعلانات في أعلى الصفحة، هذه هي المناصب التي ترغب الشركات في دفع ثمنها لضمان التنسيب في تلك الصفحة الأولى، الإعلانات التالية هي قوائم البحث العادية ، والتي يشير إليها المسوقون ومحركات البحث على أنها نتائج بحث عضوية. 

عملية تحسين محركات البحث (SEO) تعني زيادة نتائج البحث العضوية للنشاط التجاري ، مما يؤدي إلى زيادة حركة البحث العضوية إلى الموقع، يتيح ذلك لجهات تسويق البيانات التمييز بين حركة المرور التي تأتي إلى موقع الويب من القنوات الأخرى مثل البحث المدفوع والوسائط الاجتماعية والإحالات والمباشرة وحركة البحث العضوية.

عادةً ما تكون حركة البحث المجانية عبارة عن زيارات عالية الجودة لأن المستخدمين يبحثون بنشاط عن موضوع أو منتج أو خدمة معينة قد يتم نتيجة لذلك ترتيب المواقع الالكترونية لها والتي تتحدث عن هذا الموضوع أو المنتج أو الخدمة.

 

كيف يعمل SEO؟

كما ذكرنا تحسين محركات البحث ( seo ) تعني تحسين ظهور الموقع الالكتروني للزائر ، والسؤال الآن كيف يعمل السيو ، بينما توجد طريقة لتعظيم النتائج ، يكاد يكون من المستحيل معالجة خوارزميات البحث بشكل كامل، غالبًا ما تتطلع الشركات إلى أقصر طريق للوصول إلى نتائج مثالية بأقل قدر من الجهد ، ولكن تحسين محركات البحث ( seo ) تعني وتتطلب الكثير من العمل والوقت، ولا توجد إستراتيجية تحسين محركات البحث حيث يمكن تغيير شيء ما اليوم مع توقع نتائج واضحة غدًا. تحسين محركات البحث ( seo ) تعني مشروع طويل المدى، مع عمل يومي ونشاط مستمر.

تحسين محركات البحث ( seo ) تعني وتستخدم برامج الروبوت للزحف إلى جميع صفحات مواقع الويب وتنزيل هذه المعلومات وتخزينها في مجموعة تعرف باسم الفهرس، هذا الفهرس يشبه المكتبة وعندما يبحث شخص ما عن شيء بداخلها، يعمل محرك البحث كأمين مكتبة، يسحب محرك البحث ويعرض المعلومات ذات الصلة من استعلام البحث ويعرض محتوى المستخدمين المتعلق بما كانوا يبحثون عنه، تقوم خوارزميات محرك البحث بتحليل صفحات الويب في الفهرس لتحديد الترتيب الذي يجب عرض هذه الصفحات فيه على SERP.

 

فوائد تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث ( seo ) تعني وتعد نشاطًا تسويقيًا أساسيًا لجعل موقع الويب أو النشاط التجاري مرئيًا على الويب، ولكنه يوفر أيضًا العديد من المزايا الأخرى للشركات والتي من بينها:

  • يبني الثقة والمصداقية، تعتبر المواقع التي تحتل مرتبة عالية في SERPs من أعلى مستويات الجودة والأكثر موثوقية. النتائج المعروضة في الصفحة الأولى هي الأكثر صلة بالموضوع ، مما يؤدي إلى مزيد من المصداقية للشركة أو موقع الويب، سيساعد وجود المحتوى المناسب على الموقع وتجربة مستخدم جيدة على ترتيب موقع الويب في مرتبة أعلى
  • يوفر ميزة تنافسية، عندما يتم نشر تحسين محركات البحث الجيد باستمرار ، فإن أولئك الذين يفعلون ذلك بشكل أفضل سوف يتفوقون، وقد تشعر العديد من الشركات أنها لا تستطيع تحمل عدم الظهور في الصفحة الأولى من نتيجة البحث، ولكن إذا عمل الفريق لتحقيق هذا الهدف وظهر في الصفحة الأولى ، فسيكون لديهم ميزة تنافسية.
  • تصل إلى المزيد من الناس، تساعد مُحسّنات محرّكات البحث على جذب أي مستخدم في أي وقت.
  • يدعم تسويق المحتوى، من خلال وجود قائمة بالكلمات الرئيسية لترتيبها وبناء محتوى حول هذه الكلمات الرئيسية ، من المرجح أن يجد المستخدمون المعلومات التي يبحثون عنها، يعمل المحتوى وتحسين محركات البحث في وئام مع بعضهما البعض،  سيتم ترتيب الموقع بشكل أفضل من خلال إنشاء محتوى مفيد وعالي الجودة تم تحسينه لتلك الكلمات الرئيسية. 

كانت هذه أبرز فوائد  السيو العديدة ، فبذلك يمكن القول أن  تحسين محركات البحث seo تعني الكثير للمواقع والشركات.

 

نصائح لإنشاء إستراتيجية تحسين محركات البحث

فيما يلي بعض النصائح لإنشاء إستراتيجية تحسين محركات البحث لتسويق المحتوى  والتي منها:

  • مرتبة أفضل في عمليات البحث المحلية، أصبح استخدام عمليات البحث المحلية أكثر شيوعًا ، حيث يبحث المستخدمون عن منتجات أو خدمات قريبة، لتحسين القوائم في عمليات البحث هذه ، يمكن للشركة إنشاء حساب "نشاطي التجاري على Google" وتحسين القائمة لعمليات البحث المحلية.
  • فهم بيئة الويب، سيكون المستخدمون الذين يبقون على اطلاع دائم على الإنترنت المتغير أكثر قدرة على تنفيذ احتياجات تحسين محركات البحث المستمرة لموقع الويب، من خلال مواكبة آخر المستجدات ، يمكن للشركات فهم كيفية عمل البحث بشكل أفضل واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن كيفية تغيير استراتيجياتها وتكييفها.
  • للحصول على إستراتيجية فعالة لتحسين محركات البحث ، تحتاج الشركات إلى الاستثمار في الوقت والموارد لتكون فعالة، هناك شركات يمكن توظيفها كخبراء في تحسين محركات البحث لإدارة الاستراتيجيات
  • الحصول على نتائج قابلة للقياس الكمي، هناك أدوات وبيانات تحليلية يمكن الاستفادة منها لقياس فعالية جهود تحسين محركات البحث،  يمكن أن يوفر Google Analytics بيانات شاملة حول حركة المرور العضوية، وتتضمن البيانات الصفحات التي تفاعل معها العملاء والكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث، يمكن بعد ذلك الرجوع إلى هذه البيانات مع الإجراءات المقصودة المتخذة لمعرفة كيف لعبت مُحسّنات محرّكات البحث دورًا في تفاعل العملاء أو اكتسابهم.

 

تقنيات تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث ( seo ) تعني محاولة الترقي بمحتوى الموقع للظهور للمستخدم بشكل أفضل ، ولتحقيق ذلك هناك ثلاثة مكونات رئيسية أو ركائز لتحسين محركات البحث تدخل في بناء استراتيجيات فعالة لتحسين محركات البحث:

  • التحسين التقني. هذه هي عملية إكمال الأنشطة عند إنشاء موقع ويب أو صيانته لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث.
  • التحسين على الصفحة أو on-page هذه هي عملية التأكد من أن المحتوى الموجود على موقع الويب مناسب للمستخدمين، يتضمن هذا المحتوى الكلمات الأساسية ؛ والتأكد من أن كل صفحة تتضمن أوصافًا تعريفية وروابط داخلية داخل الموقع وروابط خارجية لمواقع أخرى حسنة السمعة وعنوان URL جيد مع الكلمة الأساسية المركزة.
  • التحسين خارج الصفحة of-page ، يتم نشر هذه التقنية لتحسين تصنيفات الموقع من خلال أنشطة خارج الموقع. 

تساعد هذه المكونات الثلاثة المسوقين على التركيز على الأنشطة والتقنيات لبناء تصنيفات قوية لمواقعهم الإلكترونية، فعملية تحسين محركات البحث ( seo ) تعني تحسين تقني وداخلي وخارجي للموقع  مما يحسن من ظهور الموقع للمستخدم.

أدوات تحسين محركات البحث

هناك المئات من الأدوات لتحسين فعالية مُحسنات محركات البحث وإدارتها وإعداد تقارير عنها، بعضها مجاني والبعض الآخر ليس كذلك، لكنهم جميعًا يساعدون المسوقين في البحث عن الكلمات الرئيسية وتطوير الاستراتيجيات وقياس نتائج الترتيب الأعلى في SERPs، فيما يلي بعض أدوات تحسين محركات البحث الشائعة التي يستخدمها المسوقون اليوم:

  • سمراش. تُستخدم هذه المنصة للبحث عن الكلمات الرئيسية وبيانات الترتيب عبر الإنترنت. 
  • تحليلات جوجل و Search Console. توفر هذه المنصة بيانات في الوقت الفعلي حول فعالية مُحسّنات محرّكات البحث. بالاقتران مع Google Search Console ، يمكن للمسوقين مراقبة حركة مرور موقع الويب وتحسين التصنيف واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ظهور نتائج بحث الموقع.
  • يوست سيو، بالنسبة إلى مواقع الويب التي تستخدم WordPress كنظام إدارة محتوى خاص بها ، فإن Yoast SEO هو مكون إضافي يستخدم لتحسين التحسين على الصفحة. 
  • Ahrefs. تُستخدم هذه الأداة لمراجعة مواقع الويب وتقديم ملفات تعريف الكلمات الرئيسية والارتباط والترتيب. ويمكنه أيضًا تحديد الصفحات الأفضل أداءً والصفحات التي تحتاج إلى تحسين.
  • HubSpot Website Grader. هذه أداة مجانية تقدم بطاقات تقارير مع رؤى قابلة للتنفيذ حول أداء تحسين محركات البحث، يمكن أن يُظهر ما إذا كان موقع الويب مُحسّنًا للجوال ، ويقيس أداء موقع الويب ويقدم توصيات أمنية
  • بنج ويب ماستر. تتيح هذه الأداة للمسوقين رؤية ملفات تعريف الروابط الخلفية وأبحاث الكلمات الرئيسية، كما أن لديها ميزة مسح الموقع المضمنة.

95 شركة تطوير مواقع إلكترونية وتحسين محركات بحث في مصر والسعودية. تواصل معنا الآن! كود

Asmaa Saleh

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!