انواع المواقع الالكترونية

Abdallah Fathy Fathy ·
6 min read

تتزايد انواع المواقع الالكترونية يومًا بعد يوم لتخدم أغراضًا مختلفة فعندما نقوم بتصفح الانترنت نجد أن هناك عدد من المواقع المتنوعة ولكل نوع منها هدف معين تم تصميم الموقع من أجله فعلى سبيل المثال الهدف من تصميم متجر الكتروني يختلف تمامًا عن الهدف من تصميم موقع ويب اخباري لنقل المعلومة والخبر العاجل في حين أن المتجر الإلكتروني هدفه بيع سلعة معينة أو منتج محدد وفي كل الحالات يوجد أنواع كثيرة من المواقع الإلكترونية التي سنتعرف على أشكالها بالتفصيل عبر سطور هذه المقالة، فتابعوا معنا. 

انواع المواقع الالكترونية وأهدافها

يعتبر الموقع الالكتروني أداة حاسمة وعنصر مهم في أي مجال سواء كان مجال تعليمي أو تجاري أو نشاط أخر لأن الموقع الإلكتروني هو العنوان والسيرة الذاتية للشركة أو المؤسسة أو النشاط الذي تقوم بتأسيسه.

وتزداد أهمية المواقع الإلكترونية يوميًا نظرًا إلى تزايد مستخدمي الانترنت حول العالم حيث تقدر أعدادهم بالملايين فمن منا لا يستخدم متصفحات وشبكات الإنترنت اليوم ومن منا لا يمتلك هاتف جوال أو لاب توب أو جهاز كمبيوتر في منزله؟

بالطبع أصبح الكثير من الأشخاص يستخدمون هذه الأجهزة الذكية وهناك احتمالية لتضاعف أعدادهم في السنوات المقبلة ومن هنا وجدت أهمية المواقع الإلكترونية في الترويج للأنشطة التجارية أو غيرها من المجالات ولذلك تتنوع وتتعدد انواع المواقع الالكترونية فنجد منها ما يلي:

المدونات الإلكترونية

تعتبر المدونات من أشهر انواع المواقع الالكترونية وأكثرها شهرة وتعرف أيضاً باسم مدونات بلوجر وتستخدم في كتابة المقالات واستهداف القراء والجمهور وتغطية مختلف المواضيع والمجالات فنجد منها مدونه متخصصه في مجال السفر والرحلات وهناك مدونات متخصصة في مجال المطاعم ومدونات ثقافية وأخرى خدمية.

المواقع الحكومية

وهي مواقع الكترونية يتم تصميمها لتكون واجهة للمؤسسة الحكومية سواء كانت شركة أو بنك أو مؤسسة مصرفية وتتعدد المواقع الالكترونية الحكومية فنجد لكل مؤسسة موقع خاص.

البوابات الإلكترونية

هي نوع من انواع المواقع الالكترونية يقدم للمواطنين في أغلب الأحيان خدمات الكترونية مثل خدمات الاستعلام او الحجز ونجد كمثال على هذه البوابات الالكترونية بوابة مصر الرقمية بوابة الوظائف الحكومية التي تنشر الحكومة المصرية من خلالها جميع اخبار الوظائف الشاغرة وطريقة التقديم وتعرف الزائر بالمستندات المطلوبة ومواعيد التقديم وما إلى ذلك.

وفي المملكة العربية السعودية نجد بوابة الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لخدمة مواطني المملكة وتمكينهم وفي دولة قطر نجد بوابة حكومي التي أطلقتها الحكومة القطرية لتمكين مواطنيها من الخدمات الضرورية بشكل الكتروني.

المواقع الإخبارية

وتعتبر هذه المواقع الأكثر شهرة حول العالم بل أنها أصبحت تحتل مساحة كبيرة خاصة مع توجه القراء نحو المواقع الاخبارية بدلًا من قراءة الصحف الورقية والجرائد والمجلات التي تكاد تكون انقرضت مع بداية عام 2024 ومن أمثلة المواقع الالكترونية الإخبارية في مصر موقع اليوم السابع وموقع القاهرة 24 وموقع جريدة الوطن وغيره أما في المملكة العربية السعودية فنجد موقع صحيفة عكاظ وموقع وكالة الأنباء السعودية وموقع سبق الإلكترونية وغيرهم كثير.

المتاجر الإلكترونية

أصبحت المتاجر الالكترونية وجهه كبيرة للتسوق يقصدها ملايين العملاء عبر الانترنت واصبحت المتاجر وهي نوع من انواع المواقع الالكترونية التي يتم تصميمها بواسطة المبرمجين المتخصصين توفر الخدمات والمنتجات على أعلى مستوى فكل ما يتوجب على العميل فعله هو ضغطة زر ليصبح المنتج أو السلعة التي يرغب بها بين يديه وتتنوع المتاجر الالكترونية ما بين متاجر متخصصة في الأجهزة المنزلية أو الأثاث أو الكتب أو المجوهرات أو الملابس والأزياء وغيرهم.

المنتديات

تعتبر المنتديات الاجتماعية أقدم نوع من انواع المواقع الالكترونية وهي عبارة عن منصة تسمح للمستخدمين بالتفاعل والنقاش مع بعضهم البعض وطرح الموضوعات المختلفة والأسئلة وتبادل الآراء والخبرات الحياتية والمهنية والمعرفية في كل المجالات عن طريق المنتديات التي يتم الانضمام إليها وتصل أعداد أعضاء هذه المنتديات إلى الآلاف

مواقع الشركات

مما لا شك فيه ان كل شركة تسعى إلى جذب عملاء أكثر فأكثر ويتيح لها عن موقع الالكتروني تحقيق هذا الهدف بنجاح حيث تعرض الشركة الخدمات التي توفرها او المنتجات وبالتالي يساهم الموقع في الترويج والتسويق لها في كل مكان حول العالم فيمكنك  وانت  جالس على الأريكة فى منزلك أن تقرأ عن شركه في لوس أنجلوس أو إزمير التركية أو شركة في بغداد أو مدينة الرياض بالمملكه العربيه السعوديه او مصر أو غيرهم من دول العالم، ولعل هذا هو الهدف المقصود من إنشاء موقع إلكتروني للشركة.

المواقع الإلكترونية التعليمية

وهي جزء لا يتجزأ من حياة الطلاب في مختلف المراحل التعليمية وحياة المعلمين أيضاً وأولياء الأمور حيث تحتل المواقع التعليمية أهمية كبرى ولقد تحققنا جميعًا من هذه الأهمية عندما توقفت الدراسة الحضورية  في أواخر عام 2019 بسبب جائحة كورونا وأصبح التعليم عن بعد لكل المراحل حتى المرحلة الجامعية وبالتالي ساهمت المواقع الالكترونية في حل أزمة لم تكن في الحسبان.

مواقع السوشيال ميديا

جميع مواقع السوشيال ميديا ابتداء من الفيسبوك ومرورًا بانستقرام وتويتر أو منصه اكس وتيك توك ويوتيوب وغيرهم ما هي إلا نوع من انواع المواقع الالكترونية التي تستخدم في التواصل مع الآخرين والتفاعل عن طريق التعليقات والردود والرسائل النصية وغيرهم من ملحقات يتم دمجها في الموقع عند التصميم.

لغات تصميم مواقع الإنترنت

تستخدم شركات البرمجة عدد كبير من لغات تصميم مواقع الإنترنت ولكل موقع لغة برمجية تستخدم في إنشائه ومن أشهر تلك اللغات ما يلي:

لغة HTML

تستخدم هذه اللغه في تصميم الموقع الالكتروني وهي لغة ديناميكية يستخدمها مطور الويب في إنشاء الموقع بالإضافة إلى لغات أخرى.

لغة CSS

استخدم مطوري الويب لغة CSS في تخطيط الموقع وتصميم على عرض والواجهه بالإضافة إلى لغة html لتحديد ألوان الموقع والخطوط والخلفيات.

لغة JavaScript

تعتبر لغه الجافا سكريبت المسؤولة عن التفاعل في الموقع الالكتروني ويستخدمها مطور الويب في إضافة الوظائف والخصائص التفاعلية إلى الموقع.

لغة بايثون

واحدة من لغات تصميم مواقع الإنترنت التي يستخدمها المطورين وشركات البرمجة في تصميم الواجهة الخلفية للموقع وتطبيقات البيانات.

لغة Java

تعتبر الجافا لغة برمجة مهمة تستخدم في تطوير مواقع الويب وانشاء وتصميم التطبيقات الالكترونية وبعض البرامج التي تعمل بنظام التشغيل الاندرويد. 

لغة C ++

وهي من اللغات تصميم المواقع الالكترونية القديمة والشهيرة التي تستخدمها شركات برمجة وتصميم مواقع الويب لإضافة وظائف إضافية للموقع.

أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية

هناك عدد كبير من شركات البرمجة وتصميم مواقع الكترونية ومن أشهر تلك الشركات شركة كود 95 شركة متميزة تقدم حلول المبتكرة في عدة مجالات منها تصميم المواقع الالكترونية وبناء المتاجر وتطوير البرمجيات كما تقدم خدمات التصميم الجرافيكي وتقوم بإنشاء الـ websites المتنوعة وتوفر الاستضافات والقوالب المتخصصة، لطلب خدمة تحسين موقعك الإلكتروني أو حجز استضافة اضغط هنا.

Abdallah Fathy Fathy

Testimonial “A professional, nice to work with a bunch of people that will add value in any project they work on.” Passant Fouad, Juhayna “Perfect support, outstanding calibres. We as an organization consider them a great partner.” AttijariWafa Bank “Code95 is comprised of a dynamic, energetic and dedicated team that has helped us in realising our vision for the website we wanted to create. They are very flexible and work round the clock to ensure the process is going smoothly. They are creative and experienced and able to handle big tasks and projects. It was a pleasure to work with them and we look forward to continuing this relationship in future endeavours.” Abdel-Rahman Hussein, Dandin “By the end of a very long timeline project full of energy, stress, quality, dedication, long sleepless nights, day to day support even on weekends & public holidays & a perfect project delivery, I would like first to thank each & everybody who gave the energy & dedication to this project leaving family & personal life to provide such a service. I would like also to inform you that our work especially the website has been recognized from the highest levels in the government & everyone we meet during the event give us the credit over it, so I loved to share this with you guys this would never be done without your great support all over the last months. We as JWT appreciate the relationship with your end & wishing to have more & more business together for the upcoming months. “THANK YOU ALL, Ahmed Helal , JWT
Let’s talk
Chat

Want to have a talk with us? We respond in a few minutes. Try and say Hi!