كل ما تريد معرفته عن الـ Gamification

game1
February 27, 2018

أحد التقنیات الحديثة التي ظھرت في السنوات الأخیرة ، وظھر لھا فوائد عديدة في نجاح وتطوير بعض التطبیقات والألعاب والمواقع ھي الـ (التلعیب أو اللعبنة)

 التعريف المبدئي لل Gamification ھو أخذ مبادئ اللعب وإستخدامھا لجعل نشاطات العالم الحقیقي أكثر تفاعلا ً، وھو ما أعتبره في نظري ظلم شديد لھذه التقنیة ، لأنھا تشمل كمثیلاتھا من التقنیات العديد والعديد من المعاني والتفاصیل والفوائد.

الـ Gamification لیس مجرد تطبیق قواعد لعبة أو إضافة نقاط أو لوحات تحكم لتطبیقات أو مواقع ، ولكن الأمر يتطرق لأكثر من ذلك ، وھو تشجیع المستخدم وتحفیزه لإستخدام التطبیق أو الموقع.

توقف لبعض الوقت الآن وفكر في الأسئلة التالیة.

* ما الفائدة العائدة على الكتاب في موقع wikipedia طالما ھو مجاني.

* لماذا Facebook أنجح من مثیلاتھا في +Google وأيضا LinkedIn.

* لماذا لاتزال لعبة Minecraft تلعب إلى الآن.

* لماذا تلعب لعبة الشطرنج بعد اختراعھا بمئات السنین ومثیلاتھا الأحدث تموت وتندثر بعد عدة أعوام.

لتطبیق أمثل لفكرة الـ Gamification في تنفیذ منتج او تطبیق او موقع إلكتروني ، يوجد ثمانیة محاور او دوافع لابد التحلي بھا أو بمعظمھا للوصول المنشود لتطبیق فكرة الـ Gamification كما ھي مذكورة في Octalysis Framework

artical-01

الدافع الأول: مفھوم البطولة Call and Meaning Epic

وھو ببساطة تشجیع وتحفیز المستخدمین بسبب انھم يشاركون في شيء حقیقي اكبر من شخصيتھم العادية.

ويكیبیديا: وھو ما قد يجعل بعض الأشخاص يكتبون على ويكیبیديا دون الحصول على مقابل والمقابل (ھو جعل العالم أفضل)

أرز مجاني أو com.freerice : وھو موقع مجتمعي عبارة عن لعبة بسیطة عند الإجابة على سؤال ، سیقوم الموقع بتبرع بعشر حبات أرز لبنك الطعام ، وھو نابع من مفھوم (أنت بطل)

 

الدافع الثاني: التنمیة والإنجاز Accomplish and Development

وھو تشجیع الوصول لھدف وانجاز معنوي في نھاية المطاف.

تويتر: من الأيام الأولى لتويتر ، وكان ھدف الأشخاص ھو جذب أكثر عدد من المتابعین كوسیلة لتحقیق الإنجاز ، وحیث أنه لا يوجد إجبار على متابعة أشخاص بعینھم ، فكان التحفیز من خلال كتابة محتوى ممیز يجلب المتابعین.

لینكدإن ، LinkedIn :بالمثل قام بتنفیذ ھذه التقنیة من خلال إضافة شريط إنجاز Bar Progress لعملیة تعبئة الملف الشخصي ، في الأيام الأولى لايوجد احد يھتم بملئ الملف الشخصي ، وبعد إضافة ھذا الشريط كانت النتیجة ھي زيادة عدد الملفات الشخصیة المكتملة بنسبة %60 ، ولم يكتف الموضوع عند ھذا المطاف ، ولكن اكمل بحیث إذا قمت بتعبئة الملف الشخصي ، سیكون ھناك شريط إنجاز أخر يخبرك بقوة أو ضعف ملفك الشخصي.

 

الدافع الثالث: الإبداع وردود الفعل Feedback and Creativity

ماذا يحدث إذا أطلقت العنان للمستخدمین لكي يضعوا بصمتھم ، وھو ما يتضمن ترك الحرية للمستخدمین للإستمتاع بأفكارھم المبدعة والخلاقة.

ماين كرافت Minecraft ، ھي لعبة بسیطة جدا ولكنھا تعطي المقدرة للأشخاص بوضع إبداعاتھم في قطع بنائیة لبناء مباني معقدة.

الشطرنج: على الرغم من إختراعه من مئات السنوات ، ولكن لايزال الأشخاص يلعبون به ، في حین إندثار مثیلاته بعد اختراعه بسنوات عدة.

 

الدافع الرابع: الملكیة والحیازة Possession and Ownership

عند الشعور بإمتلاك الشيء يقوم المستخدم بتطوير ، تشخیص ، حماية الأشیاء.

فارم فیلا ، ھو تطبیق حقیقي للدافع الرابع وھو جعل اللاعبین مالكي حقول يقومون بزراعتھا وخوفھم على منتجات ھذه الحقول.

 

الدافع الخامس: التأثیر الإجتماعي والإرتباط Relatedness and Influence Social

التأثیر الإجتماعي مرتبط بصلة وثیقة بنشاطات وأفعال وأفكار الأفراد الیومیة، وھو ما قامت علیه فعلیا مواقع التواصل الإجتماعي.

أمازون Amazon : كم من الأشخاص يثقون في مثیلھم ممن لھم صلة بھم ، في الحقیقة أمازون له أكثر من %60 من أرباحه تأتي من المنتجات المقترحة من خلال جزء خاص في موقعھم اسمه (الأشخاص الذين يشترون ھذا المنتج يشترون أيضاً ھذه المنتجات)

 

الدافع السادس: الندرة Impatience and Scarcity ً

الندرة ھو دافع مھم للشراء ، حیث انه قد لا تستطیع الحصول علیه فعلا، كمثال (ما لا تستطیع امتلاكه ، الندرة ھو دافع مھم للشراء ، حیث انه قد لا تستطیع الحصول علیه فعلا فأنت تحتاجه)

المبیعات Sales : في بعض الأحیان وعلى بعض المنتجات يوجد عروض لفترة محددة ولك ان تقتني المنتجات قبل نفاذ الكمیة كمثال.

فیسبوك Facebook : في أيامه الأولى ، فیسبوك كان مسموح فقط لطلاب جامعة ھارفارد ، وھو ما دفع باقي الجامعات لطلب الدخول على الفیسبوك.

الدافع السابع: المفاجأة والفضول Curiosity and Unpredictability

الناس بطبعھم فضولین ، ولا يوجد لديھم المقدرة للتنبؤ بالمستقبل ، ولكنھم بإستمرار يھمھم معرفة الحدث التالي.

عدم المقدرة على التوقع او المفاجأة ھو عنصر ھام ودافع لھم لتكملة اللعبة حتى معرفة المزيد.

المسلسلات Series TV : أقوي المسلسلات ھي ما يكون في نھاية كل حلقة شيء غامض ، يجبرك على إنتظار الحلقة القادمة ، وھو إثارة غريزة الفضول عند بني البشر.

الدافع الثامن: تجنب الخسارة Loss and Avoidance

ھو دافع حقیقي للأفراد لتجنب خسارة شيء ما ، كمثال بعض الحملات التسويقیة تعتمد على كلمة (إشترك الآن وإلا ستخسر ھذه الفرصة نھائیاً) ، نفسیاً فأنت تقوم بالضغط على التسجیل لتجنب الخسارة أكتر من جني أرباح.

الجمعة السوداء Friday Black : ھو أفضل مثال لذلك ، وھو دفع بعض الافراد لشراء المزيد من المنتجات على الرغم من عدم احتیاجه لھا بدافع تجنب خسارة ھذه العروض.

حالة عملية الـ Facebook
artical-02

كما ھو موضح فیسبوك قام بتنفیذ جمیع الدوافع ولذلك فھو نجح ، على الرغم من قلة الدافع الأول وھو مفھوم البطولة.

ھذه النتیجة ما تجعل الناس يعتقدون أن فیسبوك ھو مضیعة للوقت (كلمة تقال عند غلق الشخص للفیسبوك) ، ھذه المقولة لا تقال بسبب أن الناس لا يستمتعون بالفیسبوك ، ولكنهم لم يستفیدوا بالوقت.

مؤخراً الفیسبوك ، قام بحل ھذه المشكلة بإضافة إستثمار كبیر في الدافع الأول (البطولة) وھو السماح للمستخدمین بالتبرع من خلال الفیسبوك للمساعدة في جمعیات خیرية.

وعند إختبار نفس الدوافع عند +Google و LinkedIn ، ستجد لماذا لم يصلوا لنفس مستوى نجاح الفیسبوك ، جوجل بلس نادراً ما نستخدمه ولینكد إن لا يوجد علیه اي تعاملات اجتماعیة بین المستخدمین.

جوجل بلس فشل بسبب عدم تنفیذ الدافع الثاني (التنمیة والإنجاز) ، كان في صعوبة في التسجیل في ايامه الأولى ، وھو ما اثر بالسلب على تشجیع المستخدمین في التسجیل وغلق الموقع قبل حتى التعامل معه.

LinkedIn كان ضعیفا في الدافع الثالث (الإبداع وردود الفعل) ، الأشخاص لا يقومن بمشاركة أي انجازات شخصیة على لینكد إن ، وھو ما قد يؤثر فعلیاً على فرص الحصول على وظائف.

Rana Ghareeb

Rana Ghareeb is a Code95 Content Writer, who loves writing about Marketing and Business. Books and pens are her best companions as writing is the place where she satisfies her passion for conveying her voice...

DO YOU HAVE A PROJECT IN MIND? WE CAN HELP.

Request Now